الرئيسية | سياسة | الكنبوري: لهذا السبب المغرب لا يمكن أن يضحي بعلاقاته مع السعودية رغم وقوفها ضده في "مونديال 2026"

الكنبوري: لهذا السبب المغرب لا يمكن أن يضحي بعلاقاته مع السعودية رغم وقوفها ضده في "مونديال 2026"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الكنبوري: لهذا السبب المغرب لا يمكن أن يضحي بعلاقاته مع السعودية رغم وقوفها ضده في "مونديال 2026"
 

أخبارنا المغربية ـ الرباط

اعتبر إدريس الكنبوري، الباحث والمحلل السياسي المغربي، أن  دعم السعودية للملف الأمريكي لاستضافة مونديال 2026 لكرة القدم "لا يعني بالضرورة، حدوث أزمة دبلوماسية في العلاقات بين المملكتين".

وقال الكنبوري، في تصريح لوكالة الأناضول "لا أعتقد أن هذا الأمر سيؤثر على العلاقات بين البلدين، فهي علاقات استراتيجية مؤسسة على مصالح متبادلة وخيارات جيوستراتيجية".

وأشار إلى أن "بلاده تتفهم الموقف السعودي، وأنها تلقت توضيحات بشأنه من السلطات السعودية عبر أو خارج القنوات الدبلوماسية، والمغرب ليس من المنطقي أن يضحي بعلاقات نوعية مثل العلاقات مع الرياض بسبب التصويت على كأس العالم".

وأوضح أن "كأس العالم سياسة والتصويت سياسي، ولا علاقة لذلك بالأخوة أو العلاقات الطيبة".

مجموع المشاهدات: 14381 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 تعليق)

1 | Bencheikh
تبرير التبعية والذل
وا لهبال هذا ..دولة لم تكتفي بدعم الملف الامريكي بل عرضت خدماتها في حشد الدعم ...عن أي علاقة تتحدث أيها المحلل ...هذا يسمى الانبطاح لآل دولار
مقبول مرفوض
3
تقرير كغير لائق 2018/06/12 - 09:12
2 | رضوان
أعتقد بأن هذا التحليل في هذا التوقيت أي قبل موعد التصويت لمن سيؤول تنظيم كأس العالم 2026 من باحت ومحلل سياسي ليس في محله فهو قد يكون بمتابة مبرر لمن له الحق في التصويت وخصوصا لمن سيصوت للملف الثلاثي.
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2018/06/12 - 09:24
3 |
نداء الى جميع العاملات في مراكش.. اغلقوا ارجلكم في وجه جميع السعوديين.. عطا الله الكلييان..والبادي اظلم.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/12 - 09:36
4 | Issam
الجوار
على المغرب ان يبادر بسحب قواته في الحرب على اليمن.
مقبول مرفوض
2
تقرير كغير لائق 2018/06/12 - 10:07
5 |
انه يدهب الحج فابور او عمرة /كل دولة تبحت عن مصالحها إن لم يكن فيه مصلحة الي البلاد وشعب وعلاقة خدها انت لي معاك وبركة من كلام خاوي وستفيد من دول الدي تدافع عن مصالحها اما سعودية شعب لا يستفيد منها سوي بابتززات والدل الدي طيحتوها عليه /وما شطابة حتي الزبالة/ لانها تنهب مسلمون من حج بكثير من قوانيين وسير عندهم
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/12 - 10:12
6 | مغربية
ولماذا هذه الضجة وتبديرالمال مادام تعرفون ان المسألة سياسية وتم توضيح الامر لكم من قبل السعودية،نعلة الله على أمريكا الطاعون ورئيسها الفرعون،لكن كل ما نطلب منكم وهو تهييء فريقنا الوطني لهذا السيناريو حتى لا يُصاب بخيبة أمل،النعلة كذلك على السعودية ورؤساء بعض الدول الافريقية التي اصطفت في الطابور الامريكي وحسبنا الله فيمن خذلنا وخاننا
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/06/12 - 10:16
7 | abdouuu
لا للنفاق
اصلا نحن كشعب لا حاجة لنا بقيام علاقات مع آل سلول بماذا سوف يفيدوننا اذا كان لديهم أكبر احتياطي عالمي في الغباء والبلادة. مثل شعبهم مثل حكامهم البلادة المتجدرة في القدم.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/06/12 - 10:41
8 | سلمى
الامبراطورية المغربية
وبما ان العلاقات مصالح وهاديك الدولة حتارت مصلحتها فالمغرب يختار مصلحتو بعيد هليها ولا ما تقدروش تفرطو فدرامهم دراهم الدل
مقبول مرفوض
-1
تقرير كغير لائق 2018/06/13 - 12:00
9 | مطعون
البلحاسة
نعلة الله عليك يا بارد النفس ، فنظارك فاش غدي نحتاجو هد الحوالة ، أجي يكما نتا من هدوك لي كيدبرو لحوالة على العمرة فمراكش والله ينعل لي ميحشم.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/13 - 12:10
10 | مطعون
البلحاسة
نعلة الله عليك يا بارد النفس ، فنظارك فاش غدي نحتاجو هد الحوالة ، أجي يكما نتا من هدوك لي كيدبرو لحوالة على العمرة فمراكش والله ينعل لي ميحشم.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/06/13 - 12:11
11 | M@requin
Sois logique
Mr. Kenbori vous avez raison si et seulement si ksr ne demande pas aux autreq pays de voter contre le maroc.la c est vraiment innacceptable mais vs les intellectuels votrs analyse est archaique.faut demqnder la retraite c le temps de la generation numerique
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/13 - 01:00
12 | محب المدينة
المغرب يتفهم جيدا
هذا التصويت هدفه وصول ابن سلمان إلى العرش بعد أبيه فرغم كووووول الملاحظات على ابن سلمان فمن الحمق أن يدق أمير مسمارا في نعش وصوله لكرسي العرش مقابل علاقات بين بلدين عربيين وفي ملف رياضي فقط.
للذين يلومون ابن سعود على التصويت لصالح ترامب اقول لهم والله وبالله وتالله لو كانت السعودية قدمت ملف ترشيح منافس لأمر ابن سلمان أن يصوت لترامب وليس لملف بلده (طبعا هذا احتمال غير حقيقي لكنه للتوضيح فقط )
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/13 - 01:03
13 | ريفي و أفتخر
مذلول
ماذا يقول هذا المذلول ؟
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/06/13 - 02:06
14 | محمود لهديلي
السياسة اولا وإلا خوة ثانية
عادي جدا نتفهم جيدا اخواننا السعوديون.
لان المملكة العربية السعودية لها مصالح استراتيجية مع أمريكا وخاصة في الشرق الا وسط .
لهذا لا يجب ان نلوم اخواننا السعوديون .
فالسياسة هي عبارة عن لعبة الضامة أو السترونج .
اما ان تضيم أو تخسر وتندم هكذا السياسة .انظر هل هناك موقف ضد المغرب عندما ساند قطر حينما فرضت عليها السعودية الحصار ؟ طبعا لا.لم تتكلم السعودية بتاثا . لهذا لا يجب ان تتهموها باشياء عادية وهذا الشىء لا يفهمه الا الا نسان المثقف أو المحنك في السياسة .وثانيا ان تنظيم المنديال يجري كل أربعة سنوات الى ماحصلنا على شىء هذا العام فسوف نقدم طلبنا في السنوات المقبلة وبالتالي سوف نحصل على جميع الا صوات .
أنا في رأي لو طلبت الاولايات المتحدة من المغرب ان يتخلى على هذا التنظيم لو تخلت عنه لا مربكا لانها
ساندتنا في قضيتنا الترابية ولا تزال تساندنا وتساهم داءما في جميع المجالات الا قتصادية والسياسية والعسكرية .
أنا لا اضن ان المغرب سيضرب بهذه العلاقات المختلفة عرض الحائط لأكن لا يمكن للمغرب ان ينسحب للولايات المتحدة هكذا وإلا سوف ينظر الى الاولايات المتحدة كأنها دولة غير ديمقراطية .لهذا فالمغرب لا يمكنه ان يقلق من الدول التي تساند أمريكا في هذا الملف .
وفِي نظري وحسب تتبعي لهاذا الملف ولفهمي للا ستراتيجيات السياسية فاظن ان الولايات المتحدة هي التي ستنظم هذه التضاهرة العالمية مع المكسيك وكندا .هذا بدون شك .فالمغرب رابح رغم الاقصاء لماذا لانه قام بحملات إعلامية عبر العالم وبذالك شهر المغرب من الناحية السياحية وأين يقع المغرب ومن هو المغرب .
فالمغرب وضع ملفه وينتظر ولا يمكنه أبدا ان يكون ضد اَي دولة تساند أمريكا .وانا مغربي واعرف سياسة بلدي المحنكة والمتبصرة لجلالة الملك محمد السادس .

والسلام عليكم ورحمة منه تعالى وبركاته و عيد كم مبارك سعيد .
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/06/13 - 03:13
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: السياقة في المغرب

ماهي أسوأ مدينة لقيادة السيارة في المغرب ؟