الرئيسية | سياسة | محللون يكشفون عن سيناريوهات التدخل الملكي لتعليق "المقاطعة"

محللون يكشفون عن سيناريوهات التدخل الملكي لتعليق "المقاطعة"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
محللون يكشفون عن سيناريوهات التدخل الملكي لتعليق "المقاطعة"
 

أخبارنا المغربية ــ الرباط

بدأت تعليقات تتناسل حول شكل التدخل الملكي لبث أجواء إيجابية تدفع المواطنين إلى تعليق حراكهم في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، لكن من المؤكد، و حسب ما أشارت إليه صحيفة "الأيام" في عددها الأسبوعي، أن تفاعل الملك مع الرأي العام إزاء القضايا الحساسة والمثيرة في البلاد لا يتم عن طريق معلومات معممة عبر وسائل الإعلام، بقدر ما يكون عن طريق أجهزة خاصة في الدولة.

و في السياق ذاته قالت نبيلة منيب، الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، أن حملة المقاطعة تشكل حدثا غير مسبوق في التاريخ النضالي للمغاربة، وهي نوع جديد من الاحتجاج الشعبي الذي يبين أن هناك وعيا مجتمعيا ينبغي الانتباه إليه. 

وذكر المحلل السياسي المعطي منجب أن النظام متردد حول ماهية المخرج، مضيفا "أن أفيد حل تكتيكي للنظام هو حكومة وحدة وطنية لمتابعة إضعاف البيجيدي للتخلص منه سنة2021 في حالة ما إذ بقي تيار الممانعة داخله قويا".

لما أفاد المحلل السياسي مصطف السحيمي  في حوار مع "الأيام" بأن الملك يتابع يوما بيوم هذه الوضعية، لكن إلى متى يستطيع أن يترك الأمور على ما هي عليه؟.

و بسط نفس المتحدث عدة سيناريوهات لما بعد حكومة العثماني، من بينها أنه يمكن بقاء سعد الدين العثماني لكن مع تشكيلة جديدة للأغلبية، من خلال تركيز المكونات الستة الحالية إلى أربعة (البيجيدي، التجمع الوطني للأحرار، الحركة الشعبية، الاتحاد الاشتراكي)، يرتبط معها حزب الاستقلال.

أما إسماعيل العلوي فقال لـ"الأيام": "إذا لم تكن حكومة العثماني قادرة على حل المعضلة فعليها أن تقدم استقالة جماعية، وهذا ليس من المحرمات".

و قال نفس المتحدث أنه "في مدة معينة لم يحصل أي تغيير ولم يحدث أي إحساس يدل على أن الرأي العام يشعر بتحقيق خطوة إلى الأمام، فيصبح من المؤكد أن هذه الحكومة لم تبق صالحة لتدبير الشأن العمومي بشكل إيجابي يرضي المواطنين، وما عليها بالتالي إلا أن تنسحب من تلقاء نفسها".

مجموع المشاهدات: 26519 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 |
حكومة انا وما بعدي الطوفان
مقبول مرفوض
2
2018/06/16 - 07:39
2 | عبد الله
فاسدون و يفتقدون الكفاءة و المصداقية
هذه الحكومة ليست لها أية مصداقية أو كرامة. الوزير الصامت لا هم له سوى كرسي حتى و لو كان على حساب ماء الوجه إن بقي له أصلا أمام المجهولين الذين اختاروه فقط بالأمس القريب
مقبول مرفوض
1
2018/06/16 - 07:41
3 | aziz
مقاطعون
عند الولوج المقهى المرجو أن يشترط الزبون ماء آخر غير المسلم التي تطلبها المقاطعة،أغلب المبيعات تكون قنينات المقاهي،يجب اللعب على هاته النقطة
مقبول مرفوض
2
2018/06/16 - 08:24
4 | mdwakh
نحبك
احب جلالتك حتي النخاع وخا هاد البلاد معتتنا والو وخا حتا واحد فينا مبغا يدير عقلو ودير خدمتو وخا الفقر والمحسوبية وزابونية وخا السرقا والريع واخا.............. الملك محترمنا حنا لي خصنا نحترمو نفسنا وشفرا وعاديمي الميسولية حنا لي دراناهم وادسرناهم اكيما هما حنا عارفين هما غير بيادق ديال المفيات السياسية والاقتصادية تمنينا التضحية منهم وتمنينا سيدنا لي كنحبوه اعونا حيت الخير موجود وحنا السدنا بكل وضوح كنموتو كل نهار ١٠٠٠ مرة
مقبول مرفوض
-5
2018/06/16 - 11:21
5 | مواطن
لمادا لا يطبق القانون ماهو مغزي في دستور الدولة؟؟؟
شعب ينتظر حل مشكل ونتيجة هي تدخل ملك ولكن بحزم بالقانون ودستور الدي صوت علي شعب الدي ينتظر ان يطبق وليس كا اخرين إن لم تكن مسائلة ومحاسبة ربما خليونا في في ما كنا عليه احسن لكي لا يزداد هم جديد وانت تنظر من كان هومسؤول يرجع من جديد عندما تمر عاصفة /بمغربية وعينا ونريد ان نعيش حنا أولادنا بكرامة وليس بشفوي
مقبول مرفوض
1
2018/06/17 - 12:46
6 | ايمان.ع
السياسين فشلو في كسب تقة المواطن حتى أصبحنا نحقد على سياسي لانكم كاذبون . الاحزاب لا يهمها خدمة الوطن فقط تقسييم الكعكة. اللعبة السياسية لا يهمها رأي المواطن فكيف لاحزاب رفضها المجتمع و نرها داخل الحكومة و منها من تترأس البرلمان. الى متى ستستمرون في هدا الاستهتار و تختبئون وراء شعارات و خطابات كاذبة. انصرفو و اتركو لنا وطننا فقد سئمنا منكم و تعبنا منكم.
مقبول مرفوض
1
2018/06/17 - 01:17
7 | محمد
حكومة التففبر
،على هذه الحكومة تقديم استقالتها،لحفظ ما وجهها،لأن السعب لم يري اي تحسن في مستوى معيشته،حيث ازدادالفقر،وجمدت الأجور ،وازداد غلاء المعيشة،وبدأت الطبقة المتوسطة تتٱكل،ورارتفعت البطالة بشكل مهول، وتجميد الآجور.وارتفاع الضرائب، فهدذه الحكومة مثل سابقتها،التي اجهزت على مجموعة منوالمكتسبات،حيث اتسعت الفوارق الإجتماعية،وبدأت الطبقة اامتوسطة تتآكل،فلتكن الچرأة لدى هذه الحكومة لتقديم استقالتها،وتشكيل حكومة كفاءات ،للخروج من النفق المسدود،ولترجع التفة للمواطن،وتحسين الخدمات والزيادة في الأجور،محاسبة ناهبي المال العام،وتقليص البطالة،بخلق فرص الشغل،
مقبول مرفوض
0
2018/06/17 - 02:06
8 |
تضنون انه لازال في المغرب ربما سافر للسياحة بعد.ان سجل خطاب الشباب و العر .
مقبول مرفوض
1
2018/06/17 - 06:03
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة