الرئيسية | سياسة | هل ستنجح المبادرة.."أدنون" يطلق عريضة من أجل تخفيض عدد الوزراء في حكومة "العثماني"

هل ستنجح المبادرة.."أدنون" يطلق عريضة من أجل تخفيض عدد الوزراء في حكومة "العثماني"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل ستنجح المبادرة.."أدنون" يطلق عريضة من أجل تخفيض عدد الوزراء في حكومة "العثماني"
 

أخبارنا المغربية - عبد الرحيم مرزوقي 

طالب "خالد أدنون" الناطق الرسمي باسم حزب الأصالة والمعاصرة بإطلاق عريضة وطنية من أجل تخفيض عدد أعضاء الحكومة المغربية الذي يبلغ  39 وزيرا مشكلة من حزب العدالة والتنمية والحركة الشعبية والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية والتجمع الوطني للأحرار والاتحاد الدستوري والتقدم والاشتراكية.

وجاء في نص المبادرة التي أطلقها "أدنون" :"إن جل الدراسات والتقارير تبرز ضعف التقائية ونجاعة السياسات العمومية بشكل فقدت معه هذه السياسات صفة العمومية، مما أثر  بشكل سلبي على النتائج المتوقعة وخاصة التنمية والمعيش اليومي للمواطنات والمواطنين".

ويزيد "أدنون" :"هنا أعلن عن إطلاق مبادرة فتح نقاش بشأن التوقيع على عريضة وطنية تطالب بتخفيض عدد أعضاء الحكومة وإعادة النظر في هندسة هذه الأخيرة، وكذا النظر في عضوية ومهام العديد من المؤسسات الدستورية والسياسية وإن تطلب الأمر القيام بتعديل دستوري مع استحضار مبدأ أساسي هو الالتقائية والنجاعة".

 

للإشارة فإن عددا من من الفاعلين الحقوقيين والسياسيين كانوا قد طالبوا عدة مرات  بتخفيض عدد الوزراء والاقتصار على حكومة مشكلة من 20 وزيرا فقط، لكن ذلك لم يعط أي نتيجة رغم وجود إجماع شعبي على هذا المطلب.

مجموع المشاهدات: 4483 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | يوسف
مبادرة حسنة
16 وزيرا عدد معقول
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/08/09 - 12:05
2 | محمد
الاصلاح يبدأ من مؤسسات الدولة
ان الاصلاح وترشيد النفقات وابجديات الوطنية تقتضي خفض عدد الوزراء الى ما دون العشرين (تركيا 16 وزير) وخفض عدد البرلمانيين مع اشتراط مستوى تعليمي معقول للمترشح اضافة الى الغاء مجلس المستشارين -عديم الجدوى- وكذلك عدة مجالس كالمجالس الاقليمية وعدة مكاتب وطنية تعمل بموازاة الوزارات ثم اعادة النظر في قانون الاحزاب وحصرها في ثلاتة او اربعة كذلك الشأن بالنسبة للنقابات .الاصلاح ورش كبير يجب ان يظل مفتوحا ومتجددا ومجددا في آن واحد.غير ذلك ستظل الاموال تبذر وعجلة التنمية لن تبرح مكانها.
مقبول مرفوض
1
تقرير كغير لائق 2018/08/09 - 12:10
3 | حميد
وزراء المجلس الوزاري
يجب الاكتفاء بالوزراء الذين يحضرون المجلس الوزاري والاستغناء عن الآخرين.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/08/09 - 12:52
4 | محسن
الحنكة اولا
مبادرة نثمنوها، مع التأكيد على وزراء ذي حنكة كبيرة
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/08/09 - 01:26
5 |
هادا لا يريده لوبي متحكم في زمام الامور سمعنا هدا كلام مند كما يقولون عهد جديد والبلاد تتحيد من عند مزلوط تتعطي الي وزراء البرلمانيين مستشارين /والله عظيم معرفتش شكون تيحكم في هادي الدولة واحد يقول تنمية والاخر يقول نمو ضعيف واحد يقول شعبي عزيز والأخر يقول مداوييخ ونريد نعرف من منكم الدي ؟؟؟؟لأن وجوه كثرات علينا. ونريد 50وزير 170برلماني 200مستشار 500حزب 300 مستشار ملكي وعيشو انتما فرفيرما ونحنو نخلصو ليكم ديون وشكرا
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/08/09 - 02:20
6 | مغربي فخور بوطنيته و ملكه
الوزراء و الكسلاء
الوزراء كالكسالاء لا يفقهون شيءا في عملهم لا يبذلون اي مجهود يذكر الا القليل منهم و ليسوا من حزب القنديل و الفتيلة. الوزراء امشوا مع الناس الا لين باقي الان غير الزبالة و الفنيانين. الله ينعلها سلعة. يخ اتفو عليهم فسدوا كلشي.
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/08/09 - 02:37
7 | اندلسي
تقليص عدد الوزارات
جمع وزارات ذات طابع اجتماعي الثقافة الرياضة الشباب الأسرة والصحة من أجل استراتيجية مندمجة جمع وزارات ذات طابع اقتصادي تجاري سياحي تمثيل مصالح هذه الوزارات على مستوى الجهات وتوفير الإمكانيات والموارد البشرية من أجل تمكين النخب المحلية وممثلي القطاعات الحكومية من أخذ القرارات وجلب الاستثمار
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/08/10 - 12:53
8 | Youness
20 وزير
ترشيد النفقات بمفهومها الشامل يعني 20 وزير أو أقل ،5احزاب شعبية منبثقة من الشعب قصر واحد لا لميزانية القصور و الأوسمة لا 7 مستشارين،لا للمجلس المستشارين لا للمجالس الإقليمية ولا الجهوية لا محل بل ليس من المنطق أن تسايير المدينة من عمدة منتخب و الوالي والعامل وتوابعهم من أسطول سيارات الدولة هذا هو الريع بنفسه .ايضا لا لزواج السلطة ب المال .ايضا الرجل المناسب في المكان المناسب مع الحاسبة وكفى من استبلاد الشعب ايضا كل سنة صفقات بالملايير لشراء الأسلحة لكسب ود امريكا و فرنسا كفى من العبث....
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2018/08/10 - 06:36
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: أغلى الوجهات السياحية

ما هي الوجهات السياحية الأكثر غلاء في فصل الصيف ؟