الرئيسية | سياسة | الأزمة السياسية بين المغرب والسعودية باتت مؤكدة بعد هذه التطورات

الأزمة السياسية بين المغرب والسعودية باتت مؤكدة بعد هذه التطورات

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الأزمة السياسية بين المغرب والسعودية باتت مؤكدة بعد هذه التطورات
 

لم يعلن المغرب الى حدود الساعة عن أي تضامن مع المملكة العربية السعودية تجاه الأزمة التي تمر بها العلاقات بين الرياض وأوتاوا بعد طرد السفير الكندي، وهو الوضع الذي يكشف حجم الفتور بين المملكتين.

ويعتبر الصمت الرسمي تجاه الأزمة السعودية الكندية وضعا غير مسبوق، نظرا لمستوى الترابط بين البلدين، وهو ما دفع بالعديد من المتابعين الى التساؤل حول سبب عدم صدور موقف رسمي عن الحكومة المغربية.

 ففيما بادرت أقطار عربية الى الاعراب عن تضامنها مع السعودية في أزمتها مع كندا، مازالت الحكومة المغربية تلتزم الصمت رغم مرور قرابة الاسبوع.

السعودية كما هو معروف، أهم داعمي الطرح المغربي تجاه الصحراء المتنازع عنها بين المغرب والبوليساريو، ففي ختام القمة الخليجية المغربية في ابريل 2016 أكدت دول مجلس التعاون وفي مقدمتها السعودية دعمها للرباط في قضية الصحراء، حيث يقترح المغرب منح الحكم الذاتي للاقليم وهو ما ترفضه جبهة البوليساريو التي تطالب بالاستقلال التام .

وأكد العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، خلال القمة، للملك المغربي محمد السادس، تضامن جميع دول مجلس التعاون مع القضايا التي تهم المغرب وفي مقدمتها قضية الصحراء.

 الجزائر سارعت بدورها، الى تأييد الموقف السعودي ضد كندا، داعية الى  احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، منوهة بعلاقاتها العميقة مع المملكة، في مقابل التزام المغرب الصمت، والذي يمكن قراءته كرسالة من الجزائر المعني بها هو المغرب أكثر من السعودية.

في الجانب المغربي، تحدثت كثير من وسائل الاعلام المحلية عن عدم صدور بيان تضامن عن وزارة الخارجية المغربية، مع السعودية في أزمتها التي بدأت منذ نحو أسبوع مع البلد الأميركي.

بهذا الصمت، ينضاف المغرب الى قطر التي لم تبد بدورها أي موقف مساند للرياض، حيث تدخل الأزمة الخلافية بين الدوحة والرياض عامها الثاني.

وفيما كانت المغرب تسارع للتعبير عن مواقفها المتضامنة مع السعودية، ظهر صمت الرباط جليا تجاه الأزمة الجديدة.

الصمت المغربي جاء بعد خيبة أمل مني بها المغاربة الذين كانوا يعولون على النفوذ السعودي لدعم ترشيح بلدهم لتنظيم بطولة كأس العالم 2026  ، بعدما قامت الرياض بحملة دعم قوية لصالح الثلاثي المنافس من منطقة أميركا الشمالية، وذلك على حساب الملف المغربي، وهو ما رأى فيه كثيرون سببا في تفويت الفرصة عن البلد العربي، كما وصفه كثير من المغاربة بأنه”خيانة للعروبة” .

وفيما يشبه رد فعل رسمي على تصويت بلدان عربية ضد المغرب، أعلنت الرباط بشكل مفاجيء، عدم مشاركتها في اجتماع وزراء اعلام التحالف العربي “لدعم الشرعية” في اليمن ضد جماعة أنصار الله الحوثية، الذي تقوده السعودية.

ليس الصمت المغربي وحده من جذب الانتباه، وانما اسراع الجزائر الى دعم السعودية، هو الآخر كان مثيرا للانتباه، فالبلدان لم تكن ملامح العلاقات بينهما واضحة، حيث يشتبه العديد من الجزائريين في دعم أطراف سعودية للجماعات المسلحة التي كانت نشطة خلال الحرب الأهلية التي شهدتها الجزائر على امتداد عشر سنوات.

 

وبينما دعم المغرب على الدوام السعودية للتصدي الى ما يسميه “المد الايراني”، تحتفظ الجزائر، في المقابل، من بين أقطار عربية قليلة بعلاقات جيدة مع طهران.

عن رأي اليوم

مجموع المشاهدات: 48353 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (23 تعليق)

1 |
المغرب لا يريد الدخول في مشكل مع كندا .
مقبول مرفوض
1
2018/08/12 - 06:42
2 | لمهيولي
المغرب لايخون الدول الصديقة
للمغرب علاقات وطيدة مع كندا كما أن له علاقات مع العربية اللسعودية والتزام بلدنا الحياد وعدم الانحياز إلى طرف معين هو لمصلحته وحتى لاينتصر لطرف على آخر.
مقبول مرفوض
0
2018/08/12 - 07:14
3 | الحبيب
موقف المغرب
المغرب حرفي اتخاذ قراراراته ، كما صرحت السعودية عن مواقفها سابقا، وإذاكانت كندا قدأدانت حقوق الإنسان فيها فإدانةأمريكا لها كانت أشدوأقوى بل حتى فرنسا وبريطانيا، فهل نضحي بعلاقتنامع هذه الدول من أجل ماماالسعودية؟
مقبول مرفوض
2
2018/08/12 - 07:26
4 | عبد القاهر
مغاربة من البر إلى البحر ...
المغاربةُ رِجَالٌ وأيُّ رِجَالٍ... صدقوا ما عاهدوا الله عليه...
مقبول مرفوض
3
2018/08/12 - 07:41
5 | رشيد
تلزمنا مبادرة شجاعة
شهدت العلاقات المغربية - السعودية فتورا غير مسبوق هذه السنة بفعل ثاثير العديد من الاحداث كمشكل قطر و كاس العالم ومشكلة اليمن .... لذلك وجب التدخل على اعلى مستوى لوضع حد لهذا التشتت الذي لن يكون في مصلحة اي منهما خاصةو ان السعودية والمغرب بلدين قويين ولهما ثاثير كبيييير جدا على الساحة العربية بل و الدولية هذه التفرقة لن تكون الا في مصلحة اعداء الامة لذا وجب إتخاذ مبادرة قوية وشجاعة والقيام بزيارة ملكية كبيرة للسعودية  لن ينساها التاريخ لملك المغرب مع محاولة جمع الاشقاء العرب المتخاصمين قادة قطر ومصر والإمارات العربية وستكون حذثا عربيا رائعا وكبيرا وسيمحو العديد من المشاكل ....فعلا سيكون حذثا سعيدا على هذه البلدان . لا للتفرقة ..نعم للاخوة.
مقبول مرفوض
1
2018/08/12 - 07:50
6 | Eddawssari maghribi
إخوة ولو...
العلاقات بين المملكتين فوق كل اعتبار ، وعتاب اﻷخ ﻷخيه أخلاق .
مقبول مرفوض
1
2018/08/12 - 08:03
7 | عبدو
المعاملة بالمثل
سياسة لي الادرع هي السبيل الانجع لاخضاع السعودية لن ننسى ولائم تركي ال الشيخ بموسكو لاخضاع الدول الاسيوية لرغبة السعودية في انجاح الملف الامريكي
مقبول مرفوض
2
2018/08/12 - 08:41
8 | مغربي وأفتخر
لماذا يجب على المغرب أن يتضامن مع السعودية في قرارها ضد كندا؟ أليس السعودية و كندا دولتين شقيقتين والمغرب عدوهم؟ أنسيتم بالأمس ماذا فعلت السعودية ضد الملف المغربي لإحتضان مونديال 2026؟ أليس السعودية من سنادت بقوة الملف المشترك الأمريكي الكندي المكسيكي؟... اللهم إجعل كيدهم في نحورهم
مقبول مرفوض
3
2018/08/12 - 08:44
9 | ابن عرفة ضفاف الرقراق
الفرق بين الصمت والسكوت !!!
لقد ورد في مقالكم عبارتين لا يؤديان بصدق المراد منهما ويمكن أن تقرأ لصالح السعوديين اكثر من المغاربة من ذلك: "ما زالت الحكومة المغربية تلتزم الصمت....." ثم:"بهذا الصمت.... " وكذا :"زهر صمت الرباط جليا... "فالصمت يختلف عن السكوت وكان بالاخرى استخذام السكوت لانه بعرف :"ترك الكلام ممن يقدر عليه"بمعنى ان المغرب قادر على الكلام والرد ولكنه يتحاشى ذلك الان.اما تعريف الصمت فيعرف:" بسقوط النطق بوجود الحق،او انقطاع اللسان بظهور العيان"بمعنى أن الإنسان يلتزم جانب الصمت اذا ظهر له الحق وانقدح موقفه
مقبول مرفوض
2
2018/08/12 - 09:00
10 | المغرب
اين الحكومة ؟
المغرب بدون حكومة منذ مجيء العدالة و التنمية و نحن منعزلين عن العالم لولا مجهودات صاحب الجلالة الملك ، الوزراء مسرورين سوى بالحقائب و التعويضات و التقاعد ليست لهم سياسة داخلية و لا خارجية
مقبول مرفوض
-5
2018/08/12 - 09:47
11 | لحريزي
أولا يجب معرفة السبب وراء الأزمة السياسية بين السعودية و كندا. ان كانت حول حقوق الإنسان والحريات العامة فأنا اساند سياسة بلدي المغرب فحسب ما يقال و يجري داخل السعودية و في أوربا فإن القمع بات سيد الديمقراطية و بالخصوص في الوسط الديني ثم الصحافي و الإعلامي و الفني ووو حرية الرأي والتعبير. فأغلب الدول أصبحت تنتقد النظام السعودي و سياساته الداخلية والخارجية و خصوصا موضوع تمويل الإرهاب والتدخل في شؤون الدول الأخرى بدليل أن أوربا هي الأخرى تنتقد سياسة تستر الولايات المتحدة الأمريكية على النظام السعودي... فالريادة لا تأتي بالقوة أو الاستبداد بل بالديمقراطية و احترام القانون الدولي وحقوق الإنسان والحريات العامة و احترام الرأي والرأي الآخر والمؤسف جدا ان سياسة ان مع و سياسة الملاسنة أو التحريض و قطع العلاقات الدولية متفشية في حكومات دول الخليج فالبترول أو الدولار ليس كافيا للحفاظ على العلاقات بقدر ما يحافظ على المصالح... فمن الناحية الدستورية قطع أو فتح علاقات دولية يتطلب إستفتاء شعبي ... فلا خير في قوم لا يقبلون النصيحة ولا المشورة هذا ما جاء به ديننا الحنيف.
مقبول مرفوض
3
2018/08/12 - 10:15
12 | Yuri
La diplomatie arabe est un nul absolu. ..juste blabla
مقبول مرفوض
2
2018/08/12 - 10:31
13 | عتيلا
اين هي السيادة؟
استغرب من صاحب هذا المقال ،هل سياسة المغرب الخارجية تنبع من مبدا احترام السيادة اولا،ام انها خاضعة لاجندات اطراف خارجية وعلى راسها دول التحالف الخليجي،مع الاسف جل الدول التي تحترم نفسها ولا تحترم سيادتها هي في مهب الريح.
مقبول مرفوض
0
2018/08/12 - 11:04
14 | Karim
Karim
المغرب له مصالح مع كندا كما هم تذرعوا بالمصالح في التصويت ضدد المغرب والحشد ضدده نحن ايضا لنا مصالح مع كندا الم يصوتوا لكندا وامريكا واعتبروها متقدمة واحق بالتنضيم ومصلحتهم معها اهم هاهي كندا تشكرهم
مقبول مرفوض
1
2018/08/12 - 01:41
15 | يحيى
و ما لنا نحن و ما للسعودية ؟ إذا عندها مشكل مع كندا فلا دخل لنا في ذلك. كما لا يهمنا دعم السعودية للمغرب في ملف الصحراء. هذا شغلنا و حنا قادين بيه. و أما فيما يخص إسراع الجزائر لإبداء الدعم للسعودية فأكيد أن الشعب الجزائري لا يحبذ هذا الموقف. لكن من يدري، فلربما تتبدل الأمور و يحول السواعدة قبلتهم نحو الجزائر و نرتاح منهم.
مقبول مرفوض
0
2018/08/12 - 01:47
16 | Hassan
واش غار اي مشكل تفتاعلو السعودية نكولوا لها لبيك خصها تعرف أن نسبة المغاربة الدين يعيشون في كندا اكثر بكثير من عدد الحجاج والمعتمرين والقاطنين المغاربة بارض سلول ولهدا لادخل لنا ولا نقاوة ادا اتخد المغرب موقفا سلبيا فكندا دولة عضيمة وكبيرة والسعودية بالنسبة لها مجرد جزيرة صغيرة مليءة بالنفط التي هي شخصيا لديها ثرواث عديدة من النفط وغيره .هد السعودية حماقت في عهد هد سلمان وستدفع الثمن غاليا بمواقفها هده فقد جنت عداوات كثيرة مع الغرب وأفريقيا وستكون الخاسر الاعضم من كل هده التشنجات
مقبول مرفوض
0
2018/08/12 - 01:53
17 | سعودي
ههههه
خايفين يطردو لهم العمال المغاربة ويخسرون تحويلاتهم ههههه
مقبول مرفوض
-2
2018/08/12 - 04:59
18 | خليجي
بلادي
العالم كله متضامن معنا عاشت بلادي السعوديه
مقبول مرفوض
-2
2018/08/12 - 05:01
19 | علي
الاستحواد العربي
جاء في النص: "تفويت الفرصة على بلد عربي" هل تناسيتم ان المغرب بلد امازيغي استحود عليه العرب؟ فهاهي بوادر انشقاق بين الغزاة، السعودية ضد قطر، السعودية ضد المغرب، والاتي اعظم بحول الله. نتمنى الخراب كل الخراب لشقيقتنا المملكة السعودية: يعسوب شر العرب
مقبول مرفوض
0
2018/08/12 - 05:10
20 | Talal
المغرب لم تصوت ضد ايران
أنا أستغرب من بعض الجهلاء ، المغرب لم تصوت ضد تتدخل إيران في سوريا وتقول إن السعوديه لم تصوت لها في كأس العالم هي من بدأت وعليها التحمل ، كنت في المغرب الشهر الماضي وكانوا يسألونني لماذا لم تصوت السعوديه للمغرب ؟ ههههههههههه وعندما ارد عليهم يجاوبوني نحن ليس لدينا بنيه تحتيه وايضا الوزراء والمسؤولين هم من سيأخذ فلوس المونديال ههههههههههه والله احب الشعب المغربي وأكره وزرائهم
مقبول مرفوض
0
2018/08/12 - 05:44
21 | ابرها
تحليل كريم وضعيف جدا.. اتخذ فيه صاحبه موقف القطيع وهو موقف عربي بامتياز.. السعودية لها مشكل من كندا ومع كندا ومع قطر ومع تركيا وإيران ومع ألمانيا ومع الدول الاستكندافية وغيرها.. فهل على المغرب ان يندد بجميع هذه دول رغم أن علاقاته جيدة مع هذه البلدان !! ولماذا على المغرب ان يكون مسلوب الإرادة والسيادة من أجل أي دولة كانت.. ثم ماذا لو تدهورت علاقات المغرب مع دول ذات مصداقية ونفوذ وتغدق على المغرب إعانات أسلحة وتكوين واموال..من أجل السعودية ثم بعد عشية وضحاها قررت هذه الأخيرة وبدون سابق إنظار نفض يدها كما فعلت مع قطر.. ماذا سيكون حال البلد.. فقطر على الاقل لها من الاموال ما يمكنها من تدبير امرها بل يمكنها ان تكتري قواة عسكرية من الغرب للدفاع عنها.. ما ترى المغرب فاعل وعلى رأس حكومته فقيه لا يملك إلا المعوذتين !!؟
مقبول مرفوض
-1
2018/08/12 - 06:27
22 | عربي مسلم
دعوة صادقة
من خلال تعليقاتكم / اتمنى من الله العزيز الكريم خالق الخلق وفالق الحب والنوى ان يرزقكم اضعاف اضعاف اضعاف ماتتمنوه للسعودية وزيادة سواء خيراً او شراً . ونحن كذلك اذا كنا نتمنى لاي بلد عربي ومسلم خيراً او شرا . قال تعالى : (ولا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلا بِأَهْلِهِ) "فاطر:43" الحقد والجحود والنكران سمة لبعض العرب الا من رحم ربي . ومن خلال ردودكم يظهر معدنكم . والرازق في السماء والحاسد في الارض ، وهذا من فضل ربي . فَسَتَذْكُرُونَ مَا أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ (44) صدق الله العظيم
مقبول مرفوض
-1
2018/08/13 - 12:11
23 | عربي
بلادي
الى المعلق رقم ٥ لماذا تدعي بالخراب والشر للجزائر وهي التي ساندتكم في ترشيحكم لكأس العالم والسعودية كانت ضدكم ولماذا تدخلون الجزائر دائما في مشاكلكم مع العالم والجزائر وشعبها لا يعون ما تقولون ولا يضيعون أوقاتهم في سب والتمني بالخراب مثل سوريا واليمن لجيرانها فعليك ما تستحق يا معلق رقم 5 واجعل كيدك في نحرك آمين
مقبول مرفوض
0
2018/08/13 - 12:25
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة