الرئيسية | سياسة | نقابيون غاضبون من تخصيص موظفي البرلمان ورئاسة الحكومة ب"غنيمة عيد الأضحى" وتسبيق الأجرة مشكلة وليس حلا

نقابيون غاضبون من تخصيص موظفي البرلمان ورئاسة الحكومة ب"غنيمة عيد الأضحى" وتسبيق الأجرة مشكلة وليس حلا

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نقابيون غاضبون من تخصيص موظفي البرلمان ورئاسة الحكومة ب"غنيمة عيد الأضحى" وتسبيق الأجرة مشكلة وليس حلا
 

أخبارنا المغربية ـ محمد اسليم

إستنكر المكتب التنفيذي للمنظمة الديمقراطية للشغل ما وصفه بسياسة  التعامل  بميزانين  في صرف منحة العيد، داعيا رئيس الحكومة إلى تعميمها على جميع  موظفي الدولة والجماعات الترابية  او على الاقل على الموظفين الصغار والمتوسطين والمتقاعدين ذوي المعاشات الصغيرة.

بيان المنظمة تحدث عن إستفادة عدد من أطر وموظفي  ومستخدمي الدولة  من القطاعات الحكومية  والمؤسسات العمومية والدستورية؛  و منها  على الخصوص البرلمان ورئاسة الحكومة  من منحة العيد؛ إضافة لقيام عدد من جمعيات الأعمال الاجتماعية بدعم منخرطيها على اقتناء اضحية العيد لكن الأغلبية الساحقة من موظفي الدولة والجماعات الترابية تتحمل هذه النفقة من جيوبها وتقتطع من اجورها الهزيلة التي لا تكفي لشراء اضحية العيد، خاصة أن فترة العيد تتزامن مع الدخول المدرسي الذي يستنزف نسبة كبيرة من اجرة الموظف و الموظفة والعامل والعاملة  ناهيك عن المتقاعدين وذوي حقوقهم الذين يتقاضون معاشات لا تكفي لسد فاتورة الماء والكهرباء الشهرية. 

رفاق علي لطفي تعرضوا لشروع وزارة المالية في صرف أجرة شهر غشت استثناء قبل متمه، وذلك بمناسبة عيد الأضحى المبارك الذي يصادف هذه السنة يوم الأربعاء 22 غشت 2018.

ويأتي هذا  قبل 15 يوما من موعد الصرف الأصلي المحدد ليتمكن الموظفون من  شراء الأضحية  بالرغم من  أن عملية الصرف المبكر ستكون له آثار سلبية جدا في عدم القدرة على تلبية متطلبات الدخول المدرسي المقبل في  5 شتنبر  2018  ؛ بحكم ان على  الموظف و الموظفة انتظار مدة 45يوما قبل ان يحصل على اجرة شهر شتنبر في الثلاثين منه . ما سيدفع الأغلبية الساحقة من الموظفين والمتقاعدين  إلى اللجوء مرغمين إلى مؤسسات الاقتراض رغم  الفوائد المرتفعة جدا من اجل  تغطية متطلبات تسجيل أبنائهم على حساب متطلبات وحاجيات أخرى.  وهكذا يظل الموظف بين مطرقة القروض والأجور الهزيلة وسندان متطلبات العيش  والحياة  والدراسة ومتطلباتها.

بيان الأوديتي أكد أن مجلسي البرلمان خصصا  ميزانية تفوق 200 مليون سنتيم  لموظفي البرلمان بغرفتيه، ولتقديم أضاحي العيد للبرلمانيين  ومصاريف الحج والتنقل كنا هو الشأن برئاسة الحكومة التي توزع اكباش  العيد على موظفيها و المنتسبين لها، وتظل وزارة الصحة والتعليم والجماعات الترابية أكبر ضحايا هذا التعامل بمكيالين رغم أنهم يشكلون 70 في المائة من موظفي الدولة ذوي الرواتب الهزيلة. 

ودعا الحكومة التي تتغنى بالعدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق والواجبات ان تعمل على الزيادة في الأجور ومعاشات التقاعد  بما يتماشى و ارتفاع الأسعار و تعميم منحة العيد على جميع موظفي وموظفات القطاعات الحكومية والمؤسسات العمومية  والجماعات الترابية والمتقاعدين دون استثناء. 

مجموع المشاهدات: 5449 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 تعليق)

1 | تعليق
السكات احسن
ما عندهومش مساكن الله يحسن لعوان
مقبول مرفوض
1
2018/08/17 - 10:52
2 |
بركان
في الاصل كانت الاجرت الشهرية تصرف ايتداءا من ٢٢ من كل شهر لا ان هذا لتغييير طرا مغ حكومة ٢٠١١ المشكل ليس صرف الاجرة قي بداية او نهاية او وسط الشهر وانما المشكل في الاجرة الهز يلة
مقبول مرفوض
0
2018/08/17 - 11:01
3 | سعيد أبوماضي
زيد الشحمة ل.. المعلوف
لا تزال دار لقمان على حالها .. ولم تتغير سياسة الحكومات المتتالية منذ عهد الا ستقلال الى اليوم .. فهي لا تنتهج سياسة لحماية القدرة الشرائية للموظفين خصوصا المصنفين منهم في السلاليم الدنيا .. وحينما يتعلق الأمر بالوزراء و البرلمانيين و كبار الموظفين فأرى برع من أموال ضرائب الشعب المغلوب على أمره.
مقبول مرفوض
1
2018/08/17 - 11:03
4 |
مياوم
واش المخارق مدوز عطلتو بجزر المالديف بفلوس سكوته وانتم كتسناو الريح ابغينا الشباب يمثلنا أما شيوخ النقابات باعوا رأسهم رخاص للدولة وتخلاو على النظال تصور الحكومة بغات تجتمع مع النقابات وهي تطلب التأجيل وغريبة هذه الشعب وأكل العصا والمخارق كيتمتع مع راسو ويضحك علينا عندنا غير جلالة الملك فهاذ البلاد بغيناه يحن على الأجراء بزيادة محترمة في الأجور أما الحاقد العثماني أقسم باغلظ إيمانه مايزيد سنتيم على 100درهم كيعاملنا بحال اطفال صغار حيت مالقاش النقابات ديال بصح
مقبول مرفوض
0
2018/08/17 - 11:07
5 | سعيد أبوماضي
زيد الشحمة ل.. المعلوف
لا تزال دار لقمان على حالها .. ولم تتغير سياسة الحكومات المتتالية منذ عهد الا ستقلال الى اليوم .. فهي لا تنتهج سياسة لحماية القدرة الشرائية للموظفين خصوصا المصنفين منهم في السلاليم الدنيا .. وحينما يتعلق الأمر بالوزراء و البرلمانيين و كبار الموظفين فأرى برع من أموال ضرائب الشعب المغلوب على أمره.
مقبول مرفوض
0
2018/08/17 - 11:08
6 | Rachid tznt
والو
ذبح الاضحية سنة لمن استطاع ان يوفرها.فان لم يستطع فلا يكلف الله نفسا الا وسعها. عيد الاضحى خرج عن المقصود منه فاصبح المغربي يكلف نفسه ويقترض ويطلب المساعدة لتوفيرها....عيد الاضحى غير هذا رحمكم الله والسلام
مقبول مرفوض
1
2018/08/17 - 11:10
7 | مصطفى
تازة
خاص تمنح للموظفين الصغار
مقبول مرفوض
1
2018/08/17 - 11:12
8 | مصطفى
استيقضوا من سباتكم
مادمنا ناخذ مئتا درهم فترة الانتخابات، ونتق في اصحاب اللحي ستبقى الحالة هكذا،(لايغير الله ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم)
مقبول مرفوض
2
2018/08/17 - 11:16
9 | Abdou
Zero
الوزراء على وزن الفقراء تجوز فيهم الصدقة حسب الدستور المغربي
مقبول مرفوض
0
2018/08/17 - 12:24
10 |
اين مال مساكين؟
عيد الاضحي تقولو ما لا تفعلو /وعطيهم عيد فابور واحني غرقنا بدفع راتب هل هدا حق يا مول حق حسبي الله ونعم الوكيل الدولة الدي تقتل شعبها /وستفادو من تركيا وتكون فيكم شوية ديال انسانية غدا إنشاء ألله. كفن ب40درهم ومدا ستقولو الي عزراين مفراسيش مكنتش معرفتش دخل تسخن /اين مال اين مال ظز
مقبول مرفوض
0
2018/08/17 - 01:40
11 | أستاذ متقاعد
هدية العيد للكبار
كل النقابات بدون استثناء تأخذ ريعا سنويا يصل ملايين الدراهم وكذا الأحزاب. لو عارضت هذه الهدايا لما أخذت هي شيئا. ويشاع ان كبار النقابات يأخذون اضاحي العيد إلى جانب رؤساء الأحزاب والوزراء لان هؤلاء فقراء ويتعبون كثيرا فيلزم تشجيعهم .
مقبول مرفوض
0
2018/08/17 - 04:08
12 | كبور
الهمزة
موظفين البرلمان تعويض الدخول المدرسي تعويض عيد الأضحى. تعويض عيد الفطر.زائد أربعة تويضات خلال السنة
مقبول مرفوض
0
2018/08/17 - 05:08
13 | محمد
كفى من المزايدات
أقول لنقابة المنظمة الديمقراطية للشغل الذراع النقابي لحزب الأصالة و المعاصرة كفى من المزايدات لأنه لوقف هذا التعامل بمكيالين تجاه الموظفين حيث البرلماني يستفيد من أضحية العيد رغم أن أجرته الشهرية تكفيه لشراء حتى عشرة أكباش و العامل مول الشطابة يتقاضى أجر هزيل لا يكفيه حتى لمتطلبات الحياة الأساسية، كان عليكم تنبيه الحكومة و المسؤولين إلى هذه الأمور بشهر قبل إقدامها على ذلك ماشي حتى لدابا ملي تصرفت الأجور و اللي عطاه الله عطاه عادباش تبداو تبانو فهذه أصبحت مزايدات لا غير
مقبول مرفوض
0
2018/08/17 - 08:08
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة