الرئيسية | سياسة | كريستوفر روس قد يقترح 'كونفدرالية' بين المغرب و "البوليزاريو" لتفادي فشل استفتاء تقرير المصير

كريستوفر روس قد يقترح 'كونفدرالية' بين المغرب و "البوليزاريو" لتفادي فشل استفتاء تقرير المصير

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كريستوفر روس قد يقترح 'كونفدرالية' بين المغرب و "البوليزاريو" لتفادي فشل استفتاء تقرير المصير
 

يبدأ المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء المغربية كريستوفر روس يوم الأربعاء المقبل الى غاية 3 نيسان (أبريل) جولة جديدة ستشمل عدد من الدول المعنية بشكل مباشر أو غير مباشر بهذا الملف لاقتراح صيغة جديدة من المفاوضات. وقد يقترح في جولته هذه صيغة الكونفدرالية بين المغرب ومنطقة الصحراء كحل وسط للخروج من النزاع الذي ساد عقودا نتيجة تعثر استفتاء تقرير المصير.

وتعتبر هذه الجولة الثانية من نوعها بعد تلك التي بدأت في نهاية أكتوبر الماضي، لكنها ستكون مختلفة عن سابقتها لسببين، الأول وهو القرار الذي اتخذه كريستوفر روس،وبدون شك بدعم من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، والمتمثل في إنهاء صيغة المفاوضات غير المباشرة التي لم تسفر عن نتائج تذكر والبحث عن صيغة أخرى. ويتجلى السبب الثاني في الجولة التي قام بها روس في عدد من الدول الغربية وهي الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا واسبانيا والمانيا وسويسرا لاستشارة هذه الدول حوص صيغ جديدة.
وتعتبر زيارة روسيا وبريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا واسبانيا عادية للغاية بحكم أن هذه الدول تشكل ما يسمى 'مجموعة أصدقاء الصحراء المغربية  التي تساهم في البحث عن الحل السياسي للنزاع فهي عضو في مجلس الأمن واسبانيا قوة استعمارية سابقة، لكن زيارة سويسرا والمانيا يطرح أكثر من تساؤل. في هذا الصدد، تعتبر سويسرا دولة محادية ترفض حتى الانضمام الى المنظمات الدولية، وبالتالي لا تلعب أي دور سياسي في العالم، وتكتفي بدورها المالي في احتضان أبناك كبيرة ثم احتضانها كدولة لمؤسسات دولية كبرى مثل مقر الأمم المتحدة في أوروبا والفيفا.
وبدورها، لا تهتم المانيا كثيرا بنزاع الصحراء المغربية، فهي تعتبره نزاعا يقع ضمن نفوذ فرنسا واسبانيا، وإن كانت تتخذ موقفا غير ودي للغاية تجاه المغرب، فهي من الدول التي ترفض مثلا تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي إذا شملت هذه الاتفاقية مياه الصحراء المغربية.

في هذا الصدد، حصلت 'القدس العربي' على معلومات من مصادر مقربة من الملف أمميا، تفيد بإدراك كريستوفر روس استحالة تطبيق استفتاء تقرير المصير كحل إذا لم يصدر قرارا واضحا عن مجلس الأمن يشدد على هذا الحل ويجعله ملزما لكل من المغرب وجبهة البوليزاريو. 
وتتابع المصادر 'فرض حل تقرير المصير قد يحل نزاع الصحراء المغربية مؤقتا لكنه لن ينهي النزاع بصفة نهائية بسبب تشعبه'.

وتبرز رهان كريستوفر روس على صيغة جديدة للحل قد تكون على شاكلة اتحاد بين المغرب والصحراء المغربية.
وهذه المعطيات قد تفسر لماذا لجأ كريستوفر روس الى جعل سويسرا ضمن الدول التي شملتها جولته في يناير وفبراير الماضيين وكذلك المانيا. فهذه الأخيرة لديها حكم ذاتي موسع للأقاليم لتكون الجمهورية الفيدرالية الألمانية، وكثيرا ما جرى الحدث عن فيدرالية كقاعدة للحل، وكان الملك الراحل الحسن الثاني قد نادى بذلك مبديا إعجابه بالنموذج الألماني في الحكم الفيدرالي.
في الوقت ذاته، هناك تجربة سويسرا التي تتبنى النظام الكونفدرالي، وتعتبر عمليا الدولة الكونفدرالية الوحيدة في العالم. 
والنموذج الكونفــــدرالي يجعل كل كيان يحتفظ بخصوصياته مقابل صلاحيات محدودة للمركز.
وعليه فالزيارة غير المرتقبة لكريستوفر روس لسويسرا والمانيا قد تكون بحثا عن نموذج فيدرالي أو كونفدرالي كحل لنزاع الصحراء المغربية مام فشل استفتاء تقرير المصير وتشديد مجلس الأمن على حل متفق عليه وليس مفروضا، وهذا يعني بقاء سيادة نسبية للمغرب على الصحراء المغربية مقابل صلاحيات كبيرة للصحراويين.

وكان الملك الراحل الحسن الثاني يؤكد أنه مستعد لمنح كل الصلاحيات للصحراويين باستثناء الاحتفاظ بالعلم والطابع البريدي والأوراق المالية.
 حسين مجدوبي 

مجموع المشاهدات: 2687 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | hmad
أنا أقول ومن وجهة نظري حتى وإن إستقلت فإن الصحروين لا زالت تنخرهم القبلية مثل موريطانيا كل قبيلة تريد أن يكون واحد من أبنائها هو الرأيس الذين في تيندوف سيقولون نحن كنا منفين وأنتم تنعمون وهكذا ستكون حرب آهلية وتبدأ المشاكل المهم القضية معجنة
مقبول مرفوض
1
2013/03/18 - 06:44
2 | من العيون الصحراء المغربية
الصحراء مغربية
المغرب في صحرائه احب من احب اوكره من كره
مقبول مرفوض
3
2013/03/18 - 07:17
3 | من الداخلة المغربية
الصحراء مغربية بالسلم أم بالحرب
هدك الكنفدرالية يزيدها في راسو ..المغرب في صحرائه و الى الأبد أحب روس ام كره..
مقبول مرفوض
2
2013/03/18 - 07:39
4 | لمهيولي
الحكم الذاتي هو الحل المنصف
الحكم الذاتي في الصحراء المغربية هو الحل الأمثل والمنصف للجميع. الصحراويون الوطنيون البررة يحبون المغرب أكثر من حبهم لأنفسهم وهم فخورون بعودة الصحراء للوطن الأم وملاقاة إخوانهم الشماليين بعدما كانوا تحت هيمنة الاستعمار الإسباني الذي لم يكن همه سوى نهب خيرات بلادهم ، وإبقائهم رعاة لايستقرون في مكان.
مقبول مرفوض
2
2013/03/18 - 08:03
5 | خالد
الصحراء مغربية
المغرب في صحرائه هدا هو المهم اما البوليزبال فالى الجحيم فالمستفيد الوحيد في تيندوف هو عبد العزيز
مقبول مرفوض
2
2013/03/18 - 08:47
6 | عمر
هل تعرفون ما معنى مصطلح الكونفدرالية او النظام الكونفدرالي؟ هذا يعني باختصار تجمع بين دول مستقلة و ذات سيادة بمعنى ان الصحراء ستصبح دولة مستقلة ذات سيادة و ليست اقليما خاضعا للمغرب
مقبول مرفوض
0
2013/03/19 - 11:54
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة