الرئيسية | سياسة | 88 في المئة من المغاربة راضون عن حكومة عبد الإله بن كيران

88 في المئة من المغاربة راضون عن حكومة عبد الإله بن كيران

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
 حكومة عبد الإله بن كيران حكومة عبد الإله بن كيران
 

أخبارنا المغربية

 بعد مرور سنة على تنصيبه رئيسا للحكومة.. عبد الإله بن كيران لا يزال يحافظ على نسبة رضى أكثر من مريحة.. إذ أن استطلاع الرأي الذي أنجزته صحيفة (ليكونوميست) ومؤسسة (سنرجيا) بين أن 88 في المئة من المغاربة راضون أو راضون جدا عن حكومة عبد الإله بن كيران. أما اليوم٬ فقد تراجعت نسبة الرضى ب 22 نقطة٬ غير أنها لا تزال مريحة بالنسبة لحكومة ابن كيران بتسجيلها نسبة 64 في المئة.

من جهة أخرى يتم مؤخرا إنتقاد غياب  الانسجام بين الفعاليات المشكلة للحكومة ليس فقط من جراء توجهاتها الايديولوجية، بل حتى من جراء الخرجات الغير موزونة لوزراء حزب ابن كيران من زاوية تغاضيهم عن وثيقة العمل المشترك التي تم التوقيع عليها مع باقي الأحزاب التي عبدت لهم الطريق نحو تشكيل أغلبية، قد ساهم في خلق نوع من تشردم وعزلة مبادرات كل وزير وفق منهجية حزبه وليس وفق توجهات حكومية موحدة.

مجموع المشاهدات: 3726 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (17 تعليق)

1 | متتبع
شيئ طبيعي أن ينعدم الانسجام بين مكونات الحكومة لانها في الحقيقة لا تمثل حكومة أغلبية بقدر ما هي حكومة ائتلاف او توافق احزاب مختلفة الايديولوجيات والمراجع . فالتضاد وكثرة الحسابات الضيقة بين اعضاء الحكومة هي السمة الغالبة على العمل الحكومي ,لا أعتقد أن حزبا فتيا حديث العهد بتدبير الشأن العام يفتقد من آليات الاشتغال الشيئ الكثير يستطيع أن يفتح أوراشا كبرى وينجح فيها. فعلى ما يبدو رئاسة الحكومة تعمل على تثبيت حزبه كمكون اساسي في الساحة السياسية المغربية وتشتغل عليه أكثر مما تشتغل على تحسين الاوضاع البلاد العباد وتنزيل الدستور الجديد والعمل بمقتضياته. فماذا يرجو المغاربة من حزب همه الوحيد التواجد على الساحة السياسية بالمغرب ليس الا.
مقبول مرفوض
4
2013/03/29 - 11:06
2 | الله اودي ؟؟
واش نتـــوما بعقلكوم ولا لا
هاد الاحصائيات كاينشروها شي نـأس عندهم مصالح ان بنقيران يبقى فالحكومة .. اصلا مـا كايدير والو غير كايتخلص باركة ما ضحكو على النـاس الجهلاء ..
مقبول مرفوض
6
2013/03/29 - 11:16
3 | من أمهات التلاميذ
مع الحكومة
أعلن انني مع هذه الحكومة 0\0 وأقول لبن كيران إذا تم تغيير وزير التعليم محمد الوفا سوف أنتحر
مقبول مرفوض
-1
2013/03/29 - 11:30
4 | مغربي/اسبانيا
حكومة ناجحة بامتياز..
كمغربي هجروه لبلاد هدي 18عام...كنشوف بان حكومة ابن كيران تستحق كل التشجيع و التقدير...و هاد الناس اللي دابا عاد ناضو يغَوْتو وينْتَقْدو كل إصلاح حكومي ..أولى بهم يساندوأول حكومة بغاها الشعب..قولولي فين كنتو هدي 50عام ...كنتو عايشين فدولة بحالي ما عندها شعب..كنتو تشرعو و تفصلو على قياسكم...أ سيادنا راه لا يصح الا الصحيح...لي بغا يخدم يزيد ويدير يدو فيد الحكومة...ولي باغي ينهب و يعرقل الإ صلاح ...نقول ليه راه بان المستور ما بْقَى ما يندس...والبركة في التكنولوجيا الحديثة سلاح الشعب في وْجَه لي ما باغيش الربح لهاد لبلاد...
مقبول مرفوض
-2
2013/03/29 - 11:30
5 | dou
ghir ilaradyen a3lih atba3o ama achari3 tay9olih degage ir7al
مقبول مرفوض
5
2013/03/29 - 12:34
6 | mohamed moulay merrakchi
point de vue
j'ai des connaissance très pesante à l'ECONOMISTE , et m'ont dis que cette information à été manipuler pour maintenir l'équilibre social et économique en vue d'attirer des investisseurs étranger , or ce n'est plus la vérité le pjd maintenant est le parti le plus détesté au Maroc
مقبول مرفوض
5
2013/03/29 - 01:02
7 | كوكب آخر
كلها يلغي بلغاه
Gal lik 3ando des connaissances très pesante galo lih had li7ssa2iyat ghi kdoub bach i7afdo 3la tawazon ........bla bla..... wa ta nouuuud o khadmo o khalliw nas ikhadmo o fach ikamlo 7asbohom o khalliw li ssawtou 3lihom i7asbouhm.. baraka mn lhadra lkhawya..
مقبول مرفوض
-1
2013/03/29 - 01:46
8 | تطواني
الحكومة بنكيران مطالبة بالوضوح أمام الشعب
السي بنكيران المغاربة صوتوا عليكم لأنهم جئتم في مرحلة حساسة ومعارضتكم وبرنامجكم السياسي هو الذي فتح لكم آفاق النجاح في الانتخابات وحتى عدم تدخل الدولة وسماح لكم في الانتشار على الخريطة الانتخابية عبر جميع أرجاء المملكة كذلك لعبت الدور الحاسم في النجاح ،أما القول بأن 88 في المائة راضون على حكومة بنكيران هذا غرور كبيرا ولا يمكن اعتباره مقياس نهائي للعدالة في النجاح لأن مؤشر النجاح يمكن أن ينزل إلى 20 في مائة أو أقل من ذلك، إذا ما لم يتم تنزيل الدستور الجديد و تفعيل قوانينه والزيادة في الأجور في جميع القطاعات العامة والخاصة وإصلاح العميق للصندوق التقاعد وعدم تحديد السن بالنسبة لهؤلاء الذين سيستفدون من 62 سنة لأن الحكومة ليس من حقها أن تقصي أحدا من الشعب ،فالشعب ما زال يتابع عن كثب حزب العدالة وما سيحققه للشعب في الأيام القادمة ..والتصريحات الغير المركزة والغير العقلاني لوزراء العدالة يمكن أن يؤدي إلى فشل حكومة بنكيران وتكون الدولة في مفترق الطرق هل ترحل أم لا ترحل ولكن الشعب سيقرر إذا بقيت الوضعية الإجتماعية كما كانت عليه ...؟
مقبول مرفوض
6
2013/03/29 - 01:58
9 |
نسأل الله لكم التوفيق
مقبول مرفوض
1
2013/03/29 - 02:44
10 | واحدة من الشعب
بكل واقعية
الاخ التطواني تحمل كامل المسؤولية للحكومة وللدولة فهلا سألت نفسك هل نحن كشعب مؤهلين لتنزيل الدستور وتطبيق القانون وهل نحن ليست لنا مسؤولية في كل هذا وهل نحن مخلصين في العمل ونحترم الوقت في الادارات ونقدم الخدمات للمواطن كما يجب ونحترم الاسبقية،ونحترم بعضنا،وووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو في الوقت الذي ننزل كامل المسؤولية على الحكومة فإننا نضع نفسنا في نفس خانة الملائكة الرجاء التعامل مع الوضع بكل واقعية والاعتراف بكون عقلياتنا تحول بيننا وبين اي تغيير وحتى وإن كان ممكنا فإنه سيكون بطيئا جدا يتطلب عشرات السنين ان لم اقل مئات اتمنى ان لا يقلق تعليقي أحد ونيأل الله ان يشغلنا في عيوبنا حتى لا ننساها باشتغالنا في عيوب الآخرين والله المستعان والحمد لله رب العالمين
مقبول مرفوض
0
2013/03/29 - 07:57
11 | عادل من المهجر
كفاكم نفاق وخداع اتقوا الله في من وضعو فيكم ثقتهم
كذب وافتراء لقد احسو ان الشارع يغلي وغير راضي على هذه الحكومة الفاشلة لم يلمس الشعب المغربي اي حل لأي مشكلة في اي قطاع ركوووووووووووووود فقط واقتصاد مهترئ وبطالة تعدت الحد خيرة ابناء الشعب تكسرت رؤوسهم في الشارع ضرب وهروات من كل الانواع والاشكال وتفنن في القمع لا مثيل له وتقولون لنا 88% هل تظنون ان الشعب لا يفهم ام انكم لا تحترمون القدرات العقلية للانسان المغربي ولا تعيرونها اهتماما كنا نظن ان بلادنا تجاوزت هذه الهمجية وصرنا تنحاور لكنكم رجعتم بنا الى عصر كدنا ننساه بنكيران شهيد الكرافاتة والكرسي والشعارات الخاوية للاسف فقد شرعيته عاق بك الشعب المغربي وسقط عنك القناع.
مقبول مرفوض
3
2013/03/29 - 08:49
12 | BEN KIRAN
KONO T HACHMOU
MATAHET CHETA .GALO BENKIRAN JA JERAD.GALO BENKIRAN NEHAZEM MONTAKHAB. GALO BENKIRAN OUBAMA FIH SEHAL.GALO BENKIRAN MOHANED KHAN SAHEBTO .GALO BENKIRAN BENIA MAT FI AGADIR MAHROUKA.GALO BENKIRAN MERA TEHRAK LIHA LAGHDA.GALO BENKIRAN ILA MA 3ANEDAK RIZOU.RAH DAH BENKIRAN KOUNOU TEHACHMOU CHOUKRAN AKHEBARONA
مقبول مرفوض
0
2013/03/29 - 09:11
13 | Ta3li9
Ila mazbalat atarikh ya 7okomat zaft
I7sae ina i7sae ila ili ntakhbohom 22% kifach rdaw 3lihom 88% dyalach 7okomat zbal w laklam 10/0
مقبول مرفوض
0
2013/03/30 - 12:30
14 | عبدو
حكومة فاشلة
أكفس حكومة في تاريخ المغرب هي حكومة السي بن كيران : الزيادة في المحروقات الضراءب وزيد و زيد بسم الله الرحمن الحيم واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله.
مقبول مرفوض
1
2013/03/30 - 08:33
15 | damou
hg
كل ما كنسمع شي حاجة عل هد الحكومة كنعصب وكتشدني الفقسة خصوصا وانا كنشوف الهلاك لي قتلوا به الشعب وحت واحد مقادر يهدر
مقبول مرفوض
1
2013/03/30 - 01:21
16 | مغربي
حكومة منفصمة
نحن صراحاء ولا ننافق فمرض الحكومة سببه هو انها نهجت اسلوب الاحزاب الاخرى في برنامجها الانتخابي مع كثرة الوعود والمخططات والمبالغة في الجراة على مواجهة الفساد ولكن على ارض الواقع لا تجد الا الشيء القليل .فمشكلة حكومة بنكيران هي ان حزب العدالة والتنمية اعتمد على مرجعيته الدينية في خطابه مع المواطنين الذين وضعوا ثقتهم في مرشحي الحزب وناشدوا فيهم الامل ومستقبل زاهر ومغرب جديد..وكانت النتيجة هي الخذلان والاحباط.واصعيب يكذب عليك شي فقيه.
مقبول مرفوض
0
2013/03/30 - 01:48
17 | مهاجر/كندا
لغة الفاشلين...
قالو اسيادنا..لي ما وصل للعنقود ..يقول حامض...اعترفوا بفشل سياساتكم ايها السياسيون الفاشلون..بالامس كنتم تتقاسمون الكعكة وتصمتون...وتجتمعون حول الولائم وترقصون وتلعبون...متى كان يهمكم الشأن العام والمال العام...فقط اليوم اصبحت لديكم ابواق تتهجمون بها على من تفوق عليكم...فهده الحكومة حققت للشعب في سنتين ما لم تحققوه انتم مجتمعين في 50سنة ...تغطية صحية..التكفل بالعجزة و الارامل و المعوزين...ترشيد الإنفاق...ماشي بناء الفنادق للاجانب و تنظيم المهراجانات..و الشعب جيعان مغلوب...
مقبول مرفوض
0
2013/03/30 - 02:19
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة