الرئيسية | سياسة | هذا ما قاله وزير الاتصال المغربي عن التقرير الأممي حول الصحراء

هذا ما قاله وزير الاتصال المغربي عن التقرير الأممي حول الصحراء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذا ما قاله وزير الاتصال المغربي عن التقرير الأممي حول الصحراء هذا ما قاله وزير الاتصال المغربي عن التقرير الأممي حول الصحراء
 

أكد وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، اليوم الخميس بالرباط، أن التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة، السيد بان كي مون، حول الصحراء سجل التقدم الكبير الذي حققه المغرب في مجال النهوض بحقوق الإنسان خصوصا في الأقاليم الجنوبية.

وأوضح السيد الخلفي، خلال لقاء صحافي عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن "المغرب استطاع أن يتقدم بشكل كبير في مجال النهوض بحقوق الإنسان على مستوى الأقاليم الجنوبية بشكل خاص وعلى المستوى الوطني بشكل عام، وهو ما كان محط إشارة وإشادة وتقدير من قبل التقرير" الأممي الأخير.

وأشار إلى وجود معطى هام يتمثل في تحدث التقرير عن علاقة التعاون القائمة مع المقررين الخاصين للأمين العام للأمم المتحدة، سواء تعلق الأمر بقضايا التعذيب أو بقضايا الاختفاء القسري أو بقضايا حرية الاعتقاد، وكذا عن تقدم عمل المجلس الوطني لحقوق الإنسان ولجانه الجهوية، مضيفا أن التقرير قدم معطيات رقمية تهم عدد الشكايات المرفعة والقرار الحكومي الأخير بالتفاعل الإيجابي مع هذه الشكايات.

وأبرز السيد الخلفي أن التقرير تحدث أيضا عن إصلاح مدونة القضاء العسكري وهذا أيضا شيء مهم، كما تحدث عن قضية التفاعل الإيجابي من طرف المغرب مع زيارات المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، السيد كريستوفر روس.

وذكر وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة، في هذا الصدد، بتأكيد البلاغ الأخير للديوان الملكي، على إثر المكالمة الهاتفية التي أجراها صاحب الجلالة الملك محمد السادس مع السيد بان كي مون، على "المحددات الأساسية التي انبنى عليها مشروع التسوية الأممية لهذا النزاع المزمع والمفتعل والتي تعتبر بالنسبة لبلادنا خطا أحمرا وقضية أساسية، حيث إننا ندبر هذا النزاع من أجل الوصول إلى حل سياسي متوافق عليه ومقبول من الأطراف ومتسم بالواقعية وينسجم مع إرادة المغرب في تسوية هذا النزاع المزمن والمفتعل".

وأشار السيد الخلفي إلى التطورات والتراكمات الإيجابية التي حصلت على مستوى الإشادة الدولية بموقف المملكة بخصوص هذا النزاع، وخاصة ما تعلق بالتقدم بمقترح للحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية، الذي تواترت وتأكدت المواقف الدولية التي تعتبره حلا ذا مصداقية وواقعيا وجادا يوفر إطارا لحل هذا النزاع".

مجموع المشاهدات: 3929 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | LAAYOUN
SAHARA MAROCO
بسم الله . نرجو من الملك محمد السادس نهج سياسة أخرى تجاه دولة السوء ( الجزائر ) للقضاء على أعداء الوطن مهما بلغ الثمن ولا حل الا هذا الحل . الصحراء مغربية وستضل مغربية الى ان يرث الله الارض ومن عليها ان شاء الله . عليك يا ملك البلاد باتخاذ القرار . اللهم افتن الجزائر وشتتها الى آخرها يا قوي يا عزيز .
مقبول مرفوض
1
2014/04/18 - 10:40
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة