الرئيسية | سياسة | السيد ابن كيران..المعارضة فشلت في التقييم الموضوعي للعمل الحكومي

السيد ابن كيران..المعارضة فشلت في التقييم الموضوعي للعمل الحكومي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
السيد ابن كيران..المعارضة فشلت في التقييم الموضوعي للعمل الحكومي
 

 

قال رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، اليوم الأربعاء، إن مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومة أمام غرفتي البرلمان كشفت "عن فشل جديد للمعارضة في التقييم الموضوعي والمنصف للعمل الحكومي"، مبرزا أنه كان من المفروض أن تكون مناقشة الحصيلة الحكومية محطة إضافية لتجسيد التحول المطلوب نحو الأفضل.

وأوضح السيد ابن كيران، خلال جلسة مشتركة لمجلسي النواب والمستشارين في إطار استكمال مناقشة الحصيلة المرحلية للحكومية، أن المعارضة سقطت في "اجترارها أحكاما مسبقة ومفتقرة للوقائع الدالة والمؤشرات الملموسة، واشتراكها في نفس المقولات الهادفة لتبخيس عمل الحكومة وإنكار ما تحقق في هذه المدة، وربطها بكل النقائص التي تراكمت طيلة عقود".

ودعا أحزاب المعارضة لأن تهتم ب "تفعيل دورها الدستوري في القيام بمعارضة فعالة وبناءة (...) تساهم في تقدم البلاد" معتبرا بأن المعارضة " أخلفت بخطابها موعدها مع لحظة دستورية متميزة".

وفي المقابل ذكر رئيس الحكومة بأن الأغلبية بمختلف مكوناتها منسجمة ومنخرطة بشكل مسؤول في دعم الإصلاحات ومساندة الحكومة وإبداء الملاحظات وتقديم الاقتراحات، مشيرا إلى أن الأغلبية رغم تنوع مكوناتها تبقى قوية وملتفة حول أولويات واضحة في العمل الحكومي ومنخرطة بحماس في إنجاح هذه التجربة الحكومية الاستثنائية.

لقد شكلت هذه المناقشة - يضيف السيد ابن كيران - مناسبة "أكدت فيها الأغلبية بمختلف مكوناتها انسجامها ووفائها وانخراطها المسؤول في دعم الإصلاحات ومساندة الحكومة وإبداء الملاحظات وتقديم الاقتراحات، وهو موقف يستوجب التنويه والاعتزاز بفرق الأغلبية، التي تحملت مسؤوليتها في تثمين الحصيلة المرحلية، رغم المحاولات المستميتة للبعض في الترويج لتوتر متوهم بين مكوناتها والتحريض على الصراع بينها".

وشدد السيد ابن كيران على أن الأغلبية، رغم تنوع مكوناتها، تظل "قوية وملتفة حول أولويات واضحة في العمل الحكومي، ومنخرطة بحماس في إنجاح هذه التجربة الحكومية الاستثنائية".

مجموع المشاهدات: 2275 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | مصدوم
دعاء
اللهم إنا نسألك ألا تسلط علينا من لا يخافك فينا يارب العالمين
مقبول مرفوض
7
2014/07/23 - 06:53
2 | اسماعيل
انجاز تاريخي
بسم الله الرحمان الرحيم. هنيئا للشعب المغربي بهذه الحكومة الجريئة وهنيئا بالاخص للطبقة الشعبية اللي ما كانت كاتفهم في السياسة الا الشيئ القليل.و تنساق وراء التظليل منذ امد بعيد . اليوم بفضل نهج اسلوب الصراحة و الوضوح و لغة الشعب أصبح الصغير و الكبير يفهم شكون اللي بغا الخير للبلاد و العباد و شكون اللي تيسعى للرجوع الى الشكارا للنهب و ما عندو ما يدير بالملفات الكبرى للبلاد كصناديق التقاعد و المقاصة و الصفقات العمومية المشبوهة و زيد و زيد..... و القروض من الخارج بدون أثر على الامة. الحمد لله اليوم عهد النزاهة والامتحانات للفقير و الغني والثقة في بلادنا ارتفعت حتى في العالم الخارجي. أنظرو الى حجم الاستثمارات. اطلعوا على التقارير الدولية كيف تثني على المغرب و التي تعودنا على تقاريرها الصادمة من قبل .أقول ل شباط و لشكر ومن والاهم أن المغاربة ملوا من لغة الخشب ملوا من الكلام المعسول الدي يحمل في طياته ما يحمل المغاربة وعاو أكثر منكم و كيفهموا كل صغيرة و كبيرة كدوز قدامهم بل ملوا الكاسيط ديال الخمسينات و الستينات.... اليوم غير بكليك كلشي بين يديك اليوم مصادر الحقيقة متنوعة و كثيرة و كتفطر بيك قبل ما تغدى بها ايه ا سيدي. . و اليوم برهنت فرق الاغلبية على مصداقيتها في خدمة هذا الوطن رغم انها في بداية اصلاح و ترميم ما افسده الزمن منذ الاستقلال او قبل الى اليوم. ولمن اراد أن يحاسب بن كيران في سنتين ان يكون مستعدا للمحاسبة مند ازيدمن ستين سنة وماخلفته من نهب الصناديق و الصفقات العمومية دون حسيب و رقيب ...... ونصيحة الى بغيتو تحترموا الشعب عطيو الفرصة لهاذ الحكومة و احترموا الاختيار ديالوا في الانتخابات اللي عطاتهم اغلبية صاحقة وكلفهم الشعب باش يمثلوه وراء جلالة الملك نصره الله. و الا راه اسقاط الحكومة هو اسقاط ارادة الشعب و الشعب أقوى من شباط و أمثالو...
مقبول مرفوض
42
2014/07/24 - 01:31
3 | اسماعيل
انجاز تاريخي
بسم الله الرحمان الرحيم. هنيئا للشعب المغربي بهذه الحكومة الجريئة وهنيئا بالاخص للطبقة الشعبية اللي ما كانت كاتفهم في السياسة الا الشيئ القليل.و تنساق وراء التظليل منذ امد بعيد . اليوم بفضل نهج اسلوب الصراحة و الوضوح و لغة الشعب أصبح الصغير و الكبير يفهم شكون اللي بغا الخير للبلاد و العباد و شكون اللي تيسعى للرجوع الى الشكارا للنهب و ما عندو ما يدير بالملفات الكبرى للبلاد كصناديق التقاعد و المقاصة و الصفقات العمومية المشبوهة و زيد و زيد..... و القروض من الخارج بدون أثر على الامة. الحمد لله اليوم عهد النزاهة والامتحانات للفقير و الغني والثقة في بلادنا ارتفعت حتى في العالم الخارجي. أنظرو الى حجم الاستثمارات. اطلعوا على التقارير الدولية كيف تثني على المغرب و التي تعودنا على تقاريرها الصادمة من قبل .أقول أن المغاربة ملوا من لغة الخشب ملوا من الكلام المعسول الدي يحمل في طياته ما يحمل المغاربة وعاو أكثر منكم و كيفهموا كل صغيرة و كبيرة كدوز قدامهم بل ملوا الكاسيط ديال الخمسينات و الستينات.... اليوم غير بكليك كلشي بين يديك اليوم مصادر الحقيقة متنوعة و كثيرة و كتفطر بيك قبل ما تغدى بها ايه ا سيدي. . و اليوم برهنت فرق الاغلبية على مصداقيتها في خدمة هذا الوطن رغم انها في بداية اصلاح و ترميم ما افسده الزمن منذ الاستقلال او قبل الى اليوم. ولمن اراد أن يحاسب بن كيران في سنتين ان يكون مستعدا للمحاسبة مند ازيدمن ستين سنة وماخلفته من نهب الصناديق و الصفقات العمومية دون حسيب و رقيب ...... ونصيحة الى بغيتو تحترموا الشعب عطيو الفرصة لهاذ الحكومة و احترموا الاختيار ديالوا في الانتخابات اللي عطاتهم اغلبية صاحقة وكلفهم الشعب باش يمثلوه وراء جلالة الملك نصره الله. و الا راه اسقاط الحكومة هو اسقاط ارادة الشعب و الشعب أقوى
مقبول مرفوض
1
2014/07/24 - 01:35
4 | حمد الله
لهبال في الهبال
39 إنجازا تاريخيا عظيما ..ما شاء الله .. 1/ كنت أتقاضى 400درهم سنة 1977 كمنحة وهذا المبلغ يساوي اليوم 2500 درهم إذا قمت بنفس المصاريف :تنقل + أيجار + تغدية+ تطبيب ..منحة طالب اليوم تكفي للهاتف وأين البحث العلمي بل وأين جامعات أبناء الشعب :وداعا لتعليم الفقراء وتشجيعا للمؤسسات التجارية التعليمية وآخرها التوقيع على كلية الطب الخاصة ،للدراسة فيها عليك دفع 70 ألف درهم سنويا ؟؟ 2/ وهل أبناء رجال التعليم من الأغنياء ؟؟ ثم الغني لايدرس في جامعات تخرج للشارع وترفض الحكومة مساعدتها /كل هذه الأرقام لاتساوي شيئا والواقع يكذب ..فالرشوة لازالت وعقود العمل مع دول عربية قديمة وكلها عقود استغلالية مثال : سائق حافلة يتقاضى 400 دولار في قطر أو الإمارات لرخص اليد العاملة الهندية والباكستانية ..الغش لازال في جميع المواد الغدائية وعد إلى الوزير النكتة ليخبرك بالأرقام ..صحيح زيادة المواد الاستهلاكية المرتبطة بالبترول ..وأخيرا أرى أن صاحب المقال السابق سعيدا في برجه العاجي وقد حقق لنفسه وأسرته وأقربائه كل ما كان ينتظر الشعب ززإن هذا ما يسمي بغسيل الدماغ سياسيا ..فق من النعاس راك محاسب أمام الله و أمام كل المغاربة على هذا التضليل ..أما إن كنت ترغب في هبة سيياسية فهذا هو خطاب من يرغب في الوصول ..وأستغفر الله من كل ذنب عظيم فأنا مسؤول على ما كتبت ولست مسؤولا عن طريقة فهم من قرأ
مقبول مرفوض
-1
2014/07/25 - 06:54
5 | منصور
الواقع اللي كا يحكم
اعطيك ارقام وتوضيحات أخرى صندوق المقاصة بعدما ابتلعته الحكومات السابقة وخاصة .......واعوانه.......ا.رتفعت مخصصات الصندوق الى 2 مليار درهم بعد أن كانت في حدود 500 مليون درهم، مذكرا بالزيادة في منح الطلبة ب 50 في المائة إذ انتقلت المخصصات من 700 مليون درهم في 2011 إلى مليار و 200 مليون في 2013 ل 216 ألف ممنوحا// .صندوق التقاعد في السنة الماضية 12 مليار درهم، وفي السنة المقبلة سيتم تخصيص 5 ر13 مليار درهم . وسجل أن هنالك مجهودا على مستوى الاستثمار ينعكس على التشغيل حيث تم في السنة الماضية توفير أزيد من 127 ألف منصب شغل//// المحافظة على التنقيط الذي تمنحه مؤسسات الائتمان ومن الخروج من القائمة الرمادية الخاصة بتبييض الأموال وتراجع العجز التجاري الى 5ر5 في المائة بعد أن كان يتجاوز السبعة في المائة، والمحافظة على المعدل العام لنسبة البطالة في حدود 9 في المائة. ..اثمنة البيترول الجزاءر 7 دراهم دولة بيترولية المغرب 10 درهم اين المشكل ....خاص المازوط ب درهم سبحان الله ..كانت في عهد الحكومات السابقة توضيفات مشبوهة ..الان والله اما تكون كفء لدزتي......بحال الفقير بحال الغني بحال المغاربة كاملين
مقبول مرفوض
3
2014/07/26 - 01:11
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة