الرئيسية | سياسة | بيد الله يستعرض حصيلة دورة ابريل ودور انخراط مجلس المستشارين في دينامية الاصلاح

بيد الله يستعرض حصيلة دورة ابريل ودور انخراط مجلس المستشارين في دينامية الاصلاح

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بيد الله يستعرض حصيلة دورة ابريل ودور انخراط مجلس المستشارين في دينامية الاصلاح
 

أخبارنا المغربية : الرباط  

اختتــم مجلس المستشارين، اليوم الأربعاء، دورة أبــريل برسم السنة التشريعية 2013-2014 .وقال رئيس المجلس السيد محمد الشيخ بيد الله، في كلمة خلال الجلسة ، التي حضرها رئيس الحكومة وعدد من الوزراء، إن حصيلة هذه الدورة كانت متميزة وغنية، ترجمها انخراط المجلس بفعالية واستمرارية في دينامية الإصلاح وإرساء دولة المؤسسات تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس من خلال الدعم الدائم للأوراش التنموية المهيكلة التي تهدف إلى التأهيل الاقتصادي والاجتماعي للمغرب.

وقال السيد بيد الله انه تم برسم هذه الدورة، عقد 36 جلسة عامة منها 15 خاصة بالأسئلة الشفهية، و9 جلسات خاصة بالدراسة والتصويت على النصوص التشريعية الجاهزة، و 4 جلسات مخصصة لعرض ومناقشة الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، فضلا عن جلستين شهريتين خاصتين بتقديم الاجوبة على الاسئلة المتعلقة بالسياسة العامة من قبل رئيس الحكومة والتي همت بالخصوص مواضيع الهجرة والتنقل، إلى جانب قضايا أخرى تستأثر باهتمام المواطنين .

وبلغ عدد الأسئلة الشفهية التي تم طرحها خلال هذه الدورة 413 سؤالا ، يضيف رئيس المجلس، أجابت الحكومة عن 103 سؤالا آنيا و 164 وسؤالا عاديا، في حين بلغ عدد الأسئلة الكتابية 57 سؤالا أجابت الحكومة عن 10 أسئلة منها، مشيرا إلى أن هذه الدورة، شهدت تنظيم الفرق لمجموعة من الأنشطة واللقاءات حول قضايا اقتصادية واجتماعية همت مواضيع منظومة الحماية الاجتماعية، وإصلاح أنظمة التقاعد، والنموذج الاقتصادي والتنموي، والصحة الجنيسة.

وبخصوص حصيلة هذه الدورة على مستوى التشريع ومراقبة العمل الحكومي وتقييم السياسات العمومية والدبلوماسية البرلمانية، أشاد السيد بيد الله ب"النفس الجديد" الذي صار يطبع العمل البرلماني المشترك، والذي ترجم بإحداث لجنة مشتركة للتنسيق بين مجلسي البرلمان، وتوالي اللقاءات بين رئيسي ومكتبي المجلسين، ورؤساء الفرق واللجن الدائمة بالغرفتين ، وهو ما ينم عن رغبة واعية لتكريس صورة برلمان واحد قائم على التنسيق والتناغم والتكامل بين المجلسين.

واشار السيد بيد الله إلى أن هذه الدورة تميزت أيضا بمواصلة مجلس المستشارين عمله الرقابي، من خلال التركيز على أسئلة وقضايا محورية تحظى باهتمام الرأي العام.

وعلى مستوى الدبلوماسية البرلمانية، أكد السيد بيد الله أن مجلس المستشارين استمر في نهج دبلوماسية إرادية تتوخى تثمين القائم من العلاقات، ونسج علاقات جديدة مع برلمانات وشخصيات ومنتديات ل"توسيع شبكة علاقاتنا عبر العالم، و ذلك للدفاع عن مصالح بلادنا الحيوية، وتوطيد علاقات الأخوة والصداقة مع برلمانات الدول الصديقة والشقيقة وتقوية تواجدنا في الاتحادات البرلمانية القارية والدولية". وبخصوص قضية الوحدة الترابية للمملكة، أبرز السيد بيد الله، أنه وبفضل التوجيهات المولوية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، استطاعت وفود البرلمان المغربي في جميع المحافل الدولية ،وبتنسيق مع مختلف ممثليات المغرب في الخارج ، أن تتصدى لمناورات خصوم المغرب، وتفرض اعتماد قرارات وتوصيات تخدم مصالح وقضاياه المصيرية.

وأشار إلى أن الخطوات الإصلاحية العميقة التي قطعها المغرب في مجال احترام حقوق الإنسان على المستوى الدستوري، والقانوني، والتنموي، عبدت الطريق كي "يسمع صوتنا وتتقوى مصداقية أطروحتنا، وهو ما بات يزعج الخصم".

من جهة أخرى، أكد رئيس مجلس المستشارين أن إعلان الحكومة عن أجندة الانتخابات الجماعية والمهنية وانتخابات مجلس المستشارين، استأثر باهتمام الرأي العام الوطني، وفتح نقاشا وطنيا واسعا هم منهجية الإعداد لهذه الاستحقاقات وترسانة مشاريع القوانين المؤطرة لها، ومكانة الجهة ضمن هذه الانتخابات.

وسجل السيد بيد الله أن أهم سمة لهذه الاستحقاقات المنتظرة هي كونها أول انتخابات محلية تنظم في ظل الدستور الجديد وستفضي إلى تجديد مجلس المستشارين ، و"هو ما يلقي على عاتقه مسؤولية مزدوجة تتمثل في جودة النصوص التشريعية من جهة، وإغناء النقاش العمومي المحفز على المشاركة السياسية من جهة أخرى".

كما أن مسؤولية إدخال المغرب عهدا جديدا في نظامه اللامركزي، يضيف السيد بيد الله، بعد أن تم إخراج مسودة حول مشروع القانون التنظيمي للجهة إلى حيز الوجود، تفرض على مجلس المستشارين، على الخصوص أن تكون مساهمته في أجرأة هذا الورش الاستراتيجي المهيكل، "ناضجة، مسؤولة، واستشرافية".

وبخصوص القضية الفلسطينية، ذكر السيد بيد الله بالجلسة المشتركة التي عقدها البرلمان بغرفتيه أمس الثلاثاء والتي تم التأكيد من خلالها على التضامن اللامشروط مع الشعب الفلسطيني الصامد، والتعبير عن الإدانة المطلقة والشجب الشديد للعدوان الهمجي الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، مضيفا انه تمت أيضا دعوة المنتظم الدولي إلى التحرك العاجل لوقف هذا العدوان فورا.

مجموع المشاهدات: 1114 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة