الرئيسية | سياسة | هل سينطلق بنكيران في الإصلاحات الكبرى بعد فوزه بثقة الملك ؟

هل سينطلق بنكيران في الإصلاحات الكبرى بعد فوزه بثقة الملك ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل سينطلق بنكيران في الإصلاحات الكبرى بعد فوزه بثقة الملك ؟
 

أخبارنا المغربية ــ متابعة

"دخل حزب العدالة والتنمية الانتقال السياسي وهو عازم على الطمأنة وبناء الثقة وتفادي الاصطدام مع الملكية، والخبر السعيد للإسلاميين هو أنهم نجحوا في تحقيق الهدف الأخير ومازال إلى اليوم مرتبطا بالسلطة. لكن الخبر السيء بالنسبة إلى الانتقال الديمقراطي، هو أن حزب العدالة والتنمية يمضي أكبر فترة من ولايته الحكومية، منشغلاً بالضغوط الداخلية والصدمات الخارجية"، هذه أول فقرة من خاتمة دراسة أنجزها الباحث الأكاديمي المغربي أنوار بورخص، الأستاذ في الجامعات الأمريكية.

 و ذكرت صحيفة "أخبار اليوم" في ملفها الأسبوعي أن الدراسة التي نشرت في يونيو الماضي، خلصت على أن سنة 2013 كان صعبة جدا على إسلاميي المغرب، بسبب ما وقع للإخوان المسلمين في مصر وما عرفه التحالف الحكومي من اضطراب، "لدرجة أن المصارع عبد الإله بنكيران، بدا كملاكم يتلقى ضربات كثيرة، الأمر الذي جعله يلجأ إلى الانزواء والدفاع".

 والنتيجة، حسب الباحث دائما، انتظار أطوال لمحاربة الفساد والتنزيل الفعلي للدستور الجديد. "والعمل الأصعب في الانتقال الديمقراطي، لم ينطلق بعد... فالحزب مطالب بإيجاد أرضية مشتركة مع الملكية، لكن عليه أيضا أن يتحلى بالشجاعة لمواجهة الفساد وإطلاق الإصلاحات الكبرى". 

مجموع المشاهدات: 6842 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | الباعمراني
لقد سئمنا
لست من انصار حزب العدالة والتنمية ولكن لي اليقين ان ما تسمى باحزاب المعارضة هي السبب الرئيسي في عدم انزال وتفعيل الدستور ......حتى يمكن ان نحكم عليهم.....لحد الساعة المعارضة ناجحة في شيئ واحد هي الدفاع .....ومحاولة الخروج من العترات التي وضعتها لها المعارضة حتى لاتنجح في مهمتها...مع الاسف المعارضة تضن ان المغاربة اغبياء .....ةلا يعرفون ما يقع في الغرفتين ...المغربة اذكياء بالسليقة ويعرفون من معهم ومن ضدهم ...شعار المعارضة فشلنا في التسيير ...ويجب افشال العدالة كدلك ..حتى لا يكون لها وزن في الانتخابات السابقة ...وهدا لعب عيال .....وهنا يظهر جليا ان المعارضة لايهمها مصلحة الشعب المغربي
مقبول مرفوض
3
2014/08/30 - 10:35
2 | كريم المراكشي
القانون يعلو ولا يعلا عليه
من يقول عفا الله عن ما سلف لا يمكنه ان يصلح اي شئ من يريد ان يصلح الوضع الاقتصادي على ضهر المواطن الفقير المغلوب على امره لن ينجح في اي شئ الاصلاح يلزمه الديمقراطية والحكامة الصحيحة والمحاسبة .يقولون لا لمطاردة الساحرات لكي ينجح الاصلاح في المغرب يجب مطاردة الساحرات وامهاتهن وجداتهن والغاية تبرر الوسيلة ويجب ان يتعلم المغاربة ان القانون يعلو ولا يعلا عليه .
مقبول مرفوض
5
2014/08/31 - 10:34
3 | Aziz
za3ma
العدالة والتنمية أكبر خدعة في تاريخ المغرب جاءت لتحطم أحلام المغاربة في مستقبل زاهر، صوت عليكم وندمت ولكن شيء عادي جئتم بالدين ساعة ماعندكم لا دين لا ملة إلا من رحم ربي
مقبول مرفوض
0
2014/08/31 - 10:46
4 | tazi
ziada
ben zidane ne sait qu'une chose abattre le simple fonctionnaire .
مقبول مرفوض
2
2014/08/31 - 01:59
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة