الرئيسية | دين ودنيا | معجزات الرسول الكريم تغلق أبواب التشكيك

معجزات الرسول الكريم تغلق أبواب التشكيك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
معجزات الرسول الكريم تغلق أبواب التشكيك
 

”وأجملَ منكَ لم تر قطّ عينٌ.. وأكملَ منكَ لم تلد النساء.. خُلقت مبرءًا من كل عيبٍ.. كأنك قد خُلقت كما تشاء”، كان هذا وصف الصحابي حسان بن ثابت شاعر الرسول الكريم محمد بن عبد الله - صلي الله عليه وسلم- الذي لا ينطق عن الهوى والصادق الأمين كما ذكره الله عز وجل في كتابه الكريم.

معجزات الرسول ومواقف من حياته

أتي النبي الكريم برسالة عالمية لترسيخ القيم الإنسانية والأخلاقية، ووضع خلال معجزاته حدود لكل مشكك في رسالته وأسسٌ قوية يتبعها المؤمنون من بعده من مواقفه.

انشقاق القمر

في ليلة اكتمل فيها القمر استقبالًا للصادق الأمين، قال كفار مكة للرسول صلى الله عليه وسلم، إن كنتَ صادقٌ فشق لنا القمر فرقتين ووعدوه بالإيمان إن فعل وكانوا يعتقدون أنهم بذلك يعجزونه ولكن الله وقف مع رسوله الكريم.

كانت النتيجة انشقاق القمر إلى نصفين أحدهم على جبل الصفا، والآخر على جبل قيقعان المقابل له حتى رأوا حراء بينهما، فقالوا مندهشين: سحرنا محمد، ثم قالوا: إن كان سحرنا فإنه لا يستطيع أن يسحر الناس كلهم!! فقال أبو جهل: اصبروا حتى تأتينا أهل البوادي فإن أخبروا بانشقاقه فهو صحيح، وإلا فقد سحر محمد أعيننا.

فجاؤوا أهل البوادي فأخبروهم بانشقاق القمر فقال أبو جهل والمشركون: هذا سحر مستمر أي دائم فأنزل الله في سورة القمر: (اقتربت الساعة وانشق القمر* وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحر مستمر* وكذبوا واتبعوا أهواءهم وكل أمر مستقر* ولقد جاءهم من الأنباء ما فيه مزدجر* حكمة بالغة فما تغني النذر* فتول عنهم..).

نبوع الماء

النبي الكريم يزيد معه الخير والبركة، روي البخاري في صحيحه عن أنس بن مالك قال: (رأيت رسول الله وحانت صلاة العصر، والتمس الناس الوضوء فلم يجدوه، فأتى رسول الله بوضوء فوضع رسول الله يده في ذلك الإناء فأمر الناس أن يتوضئوا منه فرأيت الماء ينبع من تحت أصابعه، فتوضأ الناس حتى آخرهم).

روي البخاري في صحيحه عن جابر بن عبد الله قال: عطش الناس يوم الحديبية والنبي بين يديه ركوة (أي إناء صغير من جلد) يتوضأ فجهش الناس نحوه (أي تجمعوا) قال: ما لكم؟ قالوا: ليس عندنا ماء نتوضأ ولا نشرب إلا ما بين يديك فوضع يده في الركوة فجعل الماء يفور من بين أصابعه كأمثال العيون، فشربنا وتوضأنا، قلت: كم كنتم؟ قال: لو كنا مائة ألف لكفانا، كنا خمس عشرة مائة. وقد كانت هذه المعجزة مشهورة بين الصحابة وقد رواها الكثير منهم أنس بن مالك وجابر بن عبد الله وابن عباس، والبراء بن مالك وأبو قتادة، وغيرهم.

جذع النخلة

كان الرسول الكريم -عليه الصلاة والسلام- دائما يخطب على جذع نخلة فعندما صنع له منبرًا وفي أول خطبة عليه فإذا بالجذع يئن أنينا يسمعه أهل المسجد جميعا، فنزل من على خطبته وقطعها وضمّ الجذع إلى صدره وقال: هدأ جذع، هدأ جذع، إن أردتَ أن أغرسك فتعود أخضراً يؤكل منك إلى يوم القيامة أو أدفنك فتكون رفيقي في الآخرة.. فقال الجذع: بل ادفني وأكون معك في الآخرة”.

يقول أنس بن مالك: حينما توفي النبي محمد كنا نقول: يا رسول الله إنَّ جذعاً كنتً تخطب عليه فترَكتَه فَحنَّ إليك، كيف حين تركتنا لا تحنّ القلوب إليك؟.

اهتزاز جبل أحد

يقول علي بن أبي طالب: «بعد غزوة أُحُد ابتعد كثير من المسلمين عن جبل أُحُد لأنه استشهد في سفحهِ وسهلهِ سبعون من خيار الصحابة، وذهب رسول الله فوقف يوماً على أُحُد وصلى على شهداء أُحُد ومعه أبو بكر وعمر وعثمان، و”في رواية عمر وعلي”.. وبينما نحن على أُحُد إذ به يهتز وإذا بالرسول يبتسم ويرفع قدمه الطاهرة ويضربها على الجبل ويقول: اثبت أحد..

حماية الملائكة

كان النبي الكريم تحيطه رعاية الله في كل مكان.. عن أبي هريرة - رضي الله عنه- قال: قال أبو جهل: هل يعفر محمد وجهه بين أظهركم؟ (أي هل يصلي جهارةً أمامكم)، فقيل : نعم. فقال : واللات والعزى لئِن رأيته يفعل ذلك لأطَأنَّ على رقبته أو لأعَفِرَنَّ وجهه في التراب.

فعندما هم لِيَطأ على رقبة الرسول الكريم وهو يصلي، فما فاجأهم منه إلا وهو ينكص على عقبيه، وأخذ يقي وجهه بيديه، فقيل له: ما لك؟ قال: إن بيني وبينهُ خندقاً من نار وهَولاً وأجنحة.

فقال الرسول (صلى الله عليه وسلم): لو دنا مني لاختطفته الملائكة عضواً عضوا أي الملائكة تأخذه عظمة عظمة وأنزل الله تعالي في كتابه الكريم في سورة العلق: {كَلا إِنَّ الإِنسَانَ لَيَطْغَى}.

سماعه للموتي

عن أنس بن مالك قال: بينما الرسول محمد وبلال يمشيان بالبقيع فقال الرسول محمد: يا بلال تسمع ما أسمع؟ قال: لا والله ما أسمعه قال: ألا تسمع أهل القبور يعذبون”.

مخاطبته للشهداء

عن أنس أن الرسول محمد قال ليلة بدر: ” هذا مصرع فلان إن شاء الله غداً ووضع يده على الأرض، هذا مصرع فلان إن شاء الله غداً ووضع يده على الأرض، فوالذي بعثه بالحق ما أخطأوا تلك الحدود، جعلوا يُصرعون عليها، ثم أُلقوا في القليب وجاء الرسول محمد فقال: يا فلان بن فلان ويا فلان بن فلان، هل وجدتم ما وعد الله حقاً؟ قالوا: يا رسول الله تكلم أجساداً لا أرواح فيها؟! فقال: ما أنتم بأسمع منهم ولكنهم لا يستطيعون أن يردوا عليّ “.

المدينة تضيئ لقدومه وتعتم لموته

كانت الدنيا تنير مع خطاه وانطفأت برحيله، إنه الرسول الكريم محمد عليه الصلاة والسلام، عن أنس بن مالك قال : ” لمَّا كان اليوم الذي قَدِم فيه النبي محمد المدينة، أضاء منها كل شيء، فلمَّا كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء. وقال: ما نفضنا عن الرسول محمد الأيدي حتى أنكرْنا قلوبنا “، (أي فقدنا أنوار قلوبنا التي كنا نشعر بها، ورسول الله فينا).

مجموع المشاهدات: 4696 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | amatoallah
bi abi anta wa ommi ya rasoula allah
Allahoma salli 3ala lmostafa l amin wa salim tasliman kathiran.
مقبول مرفوض
4
2015/03/05 - 10:41
2 | zygene
habibi ya rassoul allah
bi abi anta wa ommi ya habibi ya rasoul allah allahoma salli wsallim wbarik 3ala sayidina mohamed w 3ala alihi wsahbihi amine ya rab
مقبول مرفوض
3
2015/03/05 - 03:03
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة