الرئيسية | دين ودنيا | قصة "أصحاب البستان" في القرآن الكريم

قصة "أصحاب البستان" في القرآن الكريم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قصة "أصحاب البستان" في القرآن الكريم
 

 

هي قصة فيها من العبر الكثير، روتها لنا سورة القلم، لنحذر من منع حقوق الفقراء، وحقهم فيما رزقنا الله من نعم وعطايا، وأمرنا أن يكون للفقراء نصيب فيها، كما تحذرنا قصة أصحاب الجنة –البستان- من تجاهل الإشارات والتحذيرات الله يرسلها الله لنا لنعود إلى الصراط المستقيم.

 

يقول الله تعالى في سورة القلم: (إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ (17) وَلَا يَسْتَثْنُونَ (18) فَطَافَ عَلَيْهَا طَائِفٌ مِّن رَّبِّكَ وَهُمْ نَائِمُونَ (19) فَأَصْبَحَتْ كَالصَّرِيمِ (20) فَتَنَادَوا مُصْبِحِينَ (21) أَنِ اغْدُوا عَلَى حَرْثِكُمْ إِن كُنتُمْ صَارِمِينَ (22) فَانطَلَقُوا وَهُمْ يَتَخَافَتُونَ (23) أَن لَّا يَدْخُلَنَّهَا الْيَوْمَ عَلَيْكُم مِّسْكِينٌ (24) وَغَدَوْا عَلَى حَرْدٍ قَادِرِينَ (25) فَلَمَّا رَأَوْهَا قَالُوا إِنَّا لَضَالُّونَ (26) بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ (27)).

 

ويحكي لنا ترجمان القرآن الصحابي الجليل ابن عباس رضي الله عنه قصة أصحاب البستان فيقول إنه كان هناك شيخ له جنة –بستان-، وكان لا يدخل بيته ثمرة منها ولا إلى منزله حتى يعطي كل ذي حق حقه. 

 

فلما مات هذا الشيخ وورثه بنوه -وكان له خمسة من البنين- فحملت جنتهم في تلك السنة التي مات فيها أبوهم ثمرًا لم يكن أثمره من قبل ذلك.

 

فراح الفتية إلى بستانهم الذي ورثوه عن أبيهم بعد صلاة العصر، فأشرفوا على ثمرة ورزق فاضل لم يعاينوا مثله في حياة أبيهم. فلما نظروا إلى الفضل طغوا وبغوا وطمعوا، وقرروا ألا يخرجوا حق الفقراء فيما رزقهم الله.

 

وقال بعضهم لبعض: إن أبانا كان شيخًا كبيرًا قد ذهب عقله وخرف، فهلموا نتعاهد ونتعاقد فيما بيننا أن لا نعطي أحدًا من الفقراء في عامنا هذا شيئًا، حتى نستغني وتكثر أموالنا، ثم نستأنف الصنعة فيما يستقبل من السنين المقبلة.

 

فرضي بذلك منهم أربعة، واعترضهم أخوهم الخامس، وهو الذي ذكر الله قوله في القرآن فقال تعالى: (قال أوسطهم ألم أقل لكم لولا تسبحون).

 

أي إتقوا الله وكونوا على منهاج أبيكم تسلموا وتغنموا، ولكنهم لم يعجبهم النصيحة فبطشوا به، وضربوه ضربًا مبرحًا. فلما أيقن الأخ أنهم يريدون قتله دخل معهم في مشورتهم كارهًا لأمرهم، غير طائع، فراحوا إلى منازلهم، واتفقوا على أن يخرجوا في الصباح قبل بزوغ الشمس فيقطفون الثمار ويعودون بأحمالهم إلى البيت قبل تجمّع الناس أمام البستان.

 

ولأنّ الله عزوجل يعلم السرّ وما تخفيه الصدور فقد علم نيّة هؤلاء الأخوة، إذ وهم نائمون ويغطون في سبات عميق يرسل الله عز وجل على بستانهم طائفاً بلاءً قلع نباتها من جذوره، وأسقط ثمرها، وأيبس أوراقها وأغصانها حتى باتت كهشيم المحتظر، وفي الصباح وعندما أتى الأخوة البستان وقفوا عند بابها يتساءلون: أهذه جنتنا التي تركناها بالأمس مثقلة بالثمار؟!

 

وقف الجميع ينظرون في ذهول، فذكرهم أخيهم الأوسط بأنه نصحهم أن يراعو حق الله في الفقراء، وقال لهم: (قَالَ أَوْسَطُهُمْ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ لَوْلَا تُسَبِّحُونَ (28))أي لو سبَّحْتم الله عز وجل لكان قلبكم رقيقاً ولأطْعمْتم المساكين ولكن حينما ابْتعدتم عن الله قسى قلبكم وأردتم هذه الثروة وحدكم فقالوا: ﴿قَالُوا سُبْحَانَ رَبِّنَا إِنَّا كُنَّا ظَالِمِينَ (29) فَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَلَاوَمُونَ (30)﴾، كل منهم يرمي باللوم على أخيه، ﴿ قَالُوا يَا وَيْلَنَا إِنَّا كُنَّا طَاغِينَ (31) عَسَى رَبُّنَا أَنْ يُبْدِلَنَا خَيْراً مِنْهَا إِنَّا إِلَى رَبِّنَا رَاغِبُونَ (32)﴾.

 

فكان إتلاف المحصول والخسارة الكبيرة سبباً في عَوْدتهم إلى الله، وسبباً في توْبتهم ومحاسبة أنفسهم وفي إقبالهم على الله وندمهم.

 

 

 

مجموع المشاهدات: 9678 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة