الرئيسية | دين ودنيا | الإعجاز العلمى فى مخ الإنسان

الإعجاز العلمى فى مخ الإنسان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الإعجاز العلمى فى مخ الإنسان
 

مخ الإنسان معجزة من معجزات الخالق سبحانه وتعالى، إذ أنه مركز كل الجسم وتحركاته، وهو يضم آلاف الأعصاب التي يختص كلا منها بجزء دقيق من أجزاء الجسم البشري، وعكف العلماء منذ سنوات بعيدة على اكتشاف أسرار هذا العضو الصغير الخارق، واستمروا في كشف الجديد من الحقائق المذهلة التي يعجز الإنسان عن تصوره وتصديقه، ونحن اليوم نتعرف على أفضل هذه الحقائق .

 

أفضل حقائق عن دماغ الإنسان :

1- لا يشعر بالألم: 

وذلك لعدم وجود مستقبلا ألم في الدماغ، لذا يستطيع الأطباء اجراء عمليات جراحية في دماغ المريض دون الحاجة للتخدير، مما يفيد في عدم تأثير العملية على وظائف المريض الحيوية، ولكن يفسر الإحساس بالألم ارسال المستقبلات الحسية اشارات للحبل الشوكي، ثم للدماغ للتنبيه للخطر .

 

2- يضم 100000 ميل من الأوعية الدموية: 

كما يحتوي الدماغ على مائة مليار خلية عصبية في الدماغ، ويذكر العلماء أن الدماغ يستهلك 17% من طاقة الجسم، و20% من الأكسجين، كما ينتج المخ بين 10-23 وات من الطاقة خلال اليقظة، كما يشكل الماء 75% من تركيبه .

 

3- يمكن حفظه بعد الوفاة: 

تمكن توماس هارفي الطبيب في جامعة ويتشيتا بولاية كنساس بحفظ مخ اينشتاتين في الفورمالدهايد على هيئة 240 شريحة وذلك منذ وفاته في 1955م .

 

4- يتكون من نصفين غير متطابقين: 

كما أنهما لايعملان معا في وقت واحد، ويختص الجزء الأيسر منه بالتفكير العقلاني التحليلي، أم الجانب الأيمن فهو مسؤول عن العاطفة، وهذا ما يحدد شخصية الإنسان، فإذا غلب جزء عن الآخر غلبت وظيفته على الشخصية .

 

5- مخ الرجل أكبر من مخ المرأة: 

وذلك في الحجم وليس التفكير، حيث يسيطر الجزء الأيمن في مخ الرجل على الجزء الأيسر، أما مخ المرأة فهو يتميز بكفاءة عمل الخلايا العصبية بشكل أكثر من الرجل .

 

6- ينشط المخ عند النوم : 

دائما ما نسمع النصيحة بالنوم ليلا والفائدة المرجوة منه للجسم، وهذا ما تأكده الدراسات إذ ثبت أن الليل هو التوقيت الذي يقوم به المخ لمعالجة وتحليل أنشطة النهار، ومعالجة التفاعلات المعقدة، والعواطف في الحياة، وهذا ما يفسر فائدة نوم القليلولة في استعادة النشاط، إذ يقوم العقل بتحليل الأحداث واعادة تنظيمها .

 

7- المخ الكبير ليس دليلا على الذكاء: 

يعتقد الكثيرون أن زيادة وزن المخ، وزيادة عدد الخلايا العصبية سببا في زيادة الذكاء، ولكنها ليست حقيقة، فعلى سبيل المثال كان مخ اينشتاين بوزن 1230 جرام، بالرغم أن متوسط مخ الرجال يبلغ 1400 جرام، وقد كان اينشاتين يتميز بذكاؤه الخارق .

 

 

 

مجموع المشاهدات: 2537 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة