الرئيسية | دين ودنيا | ما هي الصدقة الجارية؟ وهل تقتصر على عمل معين؟

ما هي الصدقة الجارية؟ وهل تقتصر على عمل معين؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ما هي الصدقة الجارية؟ وهل تقتصر على عمل معين؟
 

"الصدقة الجارية: ما يوقف أصله وينتفع بثمرته، أو ما ينتفع به مع بقاء عينه، كالعقار والأرضين، والحيوان والسلاح والنخل والآبار... وما أشبه ذلك".

 

فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ، -أخرجه مسلم في صحيحه-.

 

وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال -صلى الله عليه وسلم-: "إِنَّ مِمَّا يَلْحَقُ الْمُؤْمِنَ مِنْ عَمَلِهِ وَحَسَنَاتِهِ بَعْدَ مَوْتِهِ عِلْمًا عَلَّمَهُ وَنَشَرَهُ، وَوَلَدًا صَالِحًا تَرَكَهُ، وَمُصْحَفًا وَرَّثَهُ، أَوْ مَسْجِدًا بَنَاهُ، أَوْ بَيْتًا لِابْنِ السَّبِيلِ بَنَاهُ، أَوْ نَهْرًا أَجْرَاهُ، أَوْ صَدَقَةً أَخْرَجَهَا مِنْ مَالِهِ فِي صِحَّتِهِ وَحَيَاتِهِ، يَلْحَقُهُ مِنْ بَعْدِ مَوْتِهِ، -أخرجه ابن ماجه في سننه-.

 

* أمثلة الصدقة الجارية: 

 

- التبرع لبناء مسجد.

 

- مكتب لتحفيظ القرآن.

 

- ملجأ للأيتام.

 

- مستشفى خيري لعلاج فقراء المسلمين.

 

وما إلى ذلك مما فيه نفع مستمر، والله -تعالى أعلى- وأعلم.

 

 

 

مجموع المشاهدات: 4562 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | عكاشة أبو حفصة .
الصدقة الجارية برهان .
الصدقة الجارية هي التي يبقى توابها وأجرها إلى يوم القيامة . نقل عن سيدي صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله وصحبه إلى يوم الذين ، أن عمل بني آدم ينقطع بعد وفاته مباشرة إلا الصدقة الجارية ، العلم النافع الذي ينتفع به بين عباد الله والإبن الصالح الذي يدعوا له بعد الوفاة ويتصدق عليه بالصدقة والصداقة الجارية مثل الوقف والحبس . يشترط في الصداقة الجارية أن تكون من المال الحلال لان الله طيب لا يقبل إلا الطيب ومن كرم هذا الذين الطاهر أن الكلمة الطيبة صدقة أنظروا إلى هذه الحلاوة ، الكلمة الطيبة وهي لا تتطلب أي جهد غير التفوه بها وتكون خارجة من أعماق أعماق القلب . أفكر دائما في الصدقة الجارية لاني لا أدري إن كان الابن الصالح سيدعوا لي بعد انقضاء آجلي من هذه الدنيا أم لا ؟... فالصداقة الجارية برهان للعبد في الدنيا والآخرة مع اشتراط الحلال والمال المكتسب من عرق الجبين . نسأل الله التوفيق والسداد والقبول كما نسأله تعالى أن تكون جميع أعمالنا خالصة لوجهه الكريم بلا سمعة ولا رياء ... أقف هنا والسلام عليكم ورحمة الله . ملحوظة : لنتخطى بناء المساجد ونفكر في بناء المستشفيات والمعامل ودور الأيتام ، العجزة والشيوخ مراكز تعلم المهن ... - عكاشة أبو حفصة .
مقبول مرفوض
0
2015/05/03 - 11:59
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة