الرئيسية | دين ودنيا | كيف نقوم بالتربية الصحيحة ؟؟

كيف نقوم بالتربية الصحيحة ؟؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كيف نقوم بالتربية الصحيحة ؟؟
 

اطفالنا هم امانة من رب العالمين كي نقوم بتربيتهم التربية الصحيحة , وهم اسمى ما نملك وعلينا ان نراعي منذ صغرهم ان نعلمهم ما ينفعهم من امور حياتية واخلاق حميدة وسوية .

 

وهناك طباع ومهارات هامة يجب ان يكبر الطفل عليها ومن هذه المهارات ان يعرف الطفل قيمة المال واهميته في هذه الحياة , فيجب ان يعرف الطفل اهمية المال وان لايجب ان يكون مسرف وان تصل اليه فكرة ان المال هو وسيلة للحصول على امور هامة في حياتنا واننا نحصل عليه من العمل والجهد وان يكون من حلال , وعليه نقدم بعض النصائح البسيطة لتحقيق كل ذلك وتطبيقها مع الاطفال .

 

كيف نربي اطفالنا على معرفة قيمة المال :

 

1 – العمر المناسب :

 

هناك عمر مناسب للطفل كي نقوم بتعليمه قيمة المال في هذه الحياة ويختلف هذا العمر من طفل لاخر كل حسب ادراكه ووعيه الفعلي الذي بالطبع يختلف من طفل لاخر , ولكن على الاباء ملاحظة اطفالهم عند الذهاب بهم الى المحال التجارية والتسوق والانتباه للطفل كيف ينظر الى الاشياء وعملية شراءها وبدءه في طلب الحصول على الاشياء من العاب والحلويات او ماشابه , ومن هنا تبدأ اولى خطوات تعليم الاطفال قيمة المال واهميته .

 

2- العاب الاطفال :

 

هناك الكثير من الالعاب الهامة الموجودة في المحلات التجارية ومن هذه الالعاب التي تفيد في تعليم وتدريب الاطفال في سن مبكر على اهمية المال لعبة قطعة النقود او الكاش , والتي تحتوي على اوراق على شكل اموال نقدية وبها فئات العملة , وهذه اللعبة مفيدة ان تكون لدى الطفل ولكن على الاهل مساعدة الطفل في التعلم والتعرف على المال وفئاته وان يقوم بعمل ما يشبه عملية البيع والشراء مع طفله كي يتعود على اهمية ووظيفة المال .

 

3- الحصالة :

 

يجب ان يكون لدى الطفل حصالة نقود باي شكل كانت , ولكن المهم ان يقوم الاهل بافهام الطفل ما هي هذه الحصالة وانها خاصة بتوفير النقود كي يقوم بصرفها وقت الحاجة ولشراء اشياء هامة , وان يقوم الاباء باعطاء اطفالهم المال كي يقوم وضعها في الحصالة ولكن اعطائهم بحساب وليس بالاسراف كي يعرف الطفل اهمية المال .

 

4- الثواب والعقاب :

 

هناك مقولة تقول ان التعليم في الصغر كالنقش على الحجر وان تعليم الاطفال منذ الصغر ان هناك ثواب وعقاب هو مفيد لكل امور الحياة , وعليه يمكن تطبيق فكرة الثواب والعقاب على الطفل في موضوع المال بمعنى عليه ان يفهم انه اذ تفوق في مدرسته سيكون له مكافأة مالية كي يقوم بشراء لعبة او ما يرغب فيه , والعكس صحيح انه في حالة اخاقه و عدم حصوله على درجات جيدة في المدرسة او قيامه بفعل غير طيب فانه لن يحصل على المصروف اليومي وهكذا .

 

5- الذهاب الى التسوق :

 

على الاهل دائما الحرص على اصطحاب اطفالهم الى التسوق حتى يرى كيفية انتقاء الاشياء والمشتريات بعناية والحرص على الانواع الجيدة وايضا مشاهدة الاباء وهم يقومون بدفع المال مقابل المشتريات , ومحاولة تطبيق هذا في المنزل مع الاطفال كنوع من اللعب والتسلية واعطاءه مال كي يقوم بالشراء كي يفهم عملية الشراء بمقابل .

 

6- وظيفة :

 

اعطاء الطفل مهام او وظيفة من الامور الهامة , وتتميز هذه الطريقة بتعليم الطفل اهمية وقيمة المال وهي اعطاءه او تكليف الطفل بعمل في المنزل مثل تنظيف الحديقة او ترتيب غرفته وذلك في مقابل مادي او هدية كي يعرف ان المال يأتي من خلال العمل واتقان العمل يجعل هذا المال حلال , وانه بدون عمل لا يوجد مال وهنا تزداد معرفة الطفل باهمية المال في الحياة وقيمة هذا المال وعدم الاسراف .

 

7- مناقشة الطفل :

ان التحدث مع الطفل في كافة امور الحياة هو شئ هام فان المناقشة والحديث مع الاطفال يبلور معلومات ونقاط هامة يتعلمها في الحياة , ومن هذا الامور موضوع المال واهميته ومن الممكن التحدث مع الطفل بعد عملية التسوق او حصوله على ملابس جديدة اول العاب وان هذه الالعاب او الملابس مفيدة له وان الاب دفع فيها مبلغ معين وان الالعاب الاغلى هي اكثر قيمة مالية وهكذا افكار كثيرة حول الشراء بالمال والحفاظ على النقود .

 

 

 

مجموع المشاهدات: 1599 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة