الرئيسية | دين ودنيا | حكم الشرع فى عدم الاستحمام و تأخير الغسل من الجنابه

حكم الشرع فى عدم الاستحمام و تأخير الغسل من الجنابه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
حكم الشرع فى عدم الاستحمام و تأخير الغسل من الجنابه
 

كثير من الناس تأخذ حماما كل يوم لتطهير أنفسهم أو للاسترخاء .

مع العلم ان قلة النظافة يمكن أن تسبب آثارا قصيرة الأجل التي يمكن ان تضر نفسك أو الآخرين ، فيجب العلم والفهم عن كيفية الحفاظ على النظافة المناسبة لتسمح لك لتجنب المشاكل المرتبطة بعدم اتخاذ الرعاية لنفسك .

العلاقات الشخصية والأداء الوظيفي قد يعانون من الآثار الناجمة عن النظافة السيئة .

اضرار عدم الاستحمام

- الرائحة

يمكن لإهمال بالنظافة الخاصة بك يسبب لك رائحة سيئة يستاء منها الأشخاص الآخرين وقد لا يرغبوا في التواصل معك بسبب رائحتك الكريهة .

فعليك أخذ دش كل يوم ليتعطيك رائحة نظيفة ، ويفضل استخدام مزيل العرق بعد الخروج من الحمام ، ثم اضافة الكولونيا أو العطور لدوام الرائحة الطيبة .

رائحة الفم الكريهة

يشمل أحد الجوانب الهامة في النظافة تنظيف أسنانك. فرائحة الفم الكريهة. قد يكون من الصعب الاستمرار في محادثة مع شخص ما إذا أنفاسك رائحة سيئة ، بينما الشخص الآخر قد لا تريد أن تقف قريبة جدا لكفعليك. تفريش أسنانك مرتين يوميا لمكافحة رائحة الفم الكريهة .

- نشر الجراثيم

غسل اليدين تساعد في القضاء على انتشار الجراثيم ، وفقا للدراسات ، مع العلك ان عدم غسل اليدين ، يمكن أن يسبب لك أو لشخص آخر المرض .

فغليك غسل اليدين بعد استعمال الحمام ، وقضاء الوقت في مكان عام ، وقبل تناول الطعام. مما يساعد على إبقاء الجراثيم بعيدة عنك ويقلل من فرصة نشر الجراثيم إلى شخص آخر .

- إنفلونزا

“ساينس دايلي” يشير إلى أن قلة النظافة يمكن أن يؤدي إلى أنواع مختلفة من الأنفلونزا. يمكن الحصول على الجراثيم من خلال استنشاق الهواء شخص مريض أو لمس يد شخص ما يسبب الأنفلونزا على الفور ، ويمكن استخدام قناع الوجه إذا كان لديك لقضاء بعض الوقت مع شخص مصاب الأنفلونزا لتجنب الحصول على الفيروس .

اثار عدم الاستحمام 

- الثقة بالنفس

الناس الذين يمارسون النظافة الشخصية السليمة تميل إلى أن يشعر بمزيد من الثقة عن أنفسهم وعادة لا تقلق باستمرار حول ما يرى آخرون من مظهرهم.

- مزاج

“تبدو جيداً وتشعر كأنك بحالة جيدة” ، وهناك الحقيقة في ذلك فالناس الذين يستحموا بشكل منتظم ، وارتداء الملابس النظيفة وممارسة العناية بالأسنان السليم تميل إلى الشعور بالتفاؤل من أولئك الذين يهملون في النظافة .

- توظيف

أرباب العمل في كثير من الأحيان لا تنظر في التعاقد لشخص لا يهتم بنظافته والتي تنبعث رائحة الجسم أو يهمل الجوانب الأخرى من النظافة الشخصية .

- الصداقات

مرات كثير من الناس يشعرون بعدم الارتياح أو التحدث إلى شخص يجري قرب لا يحمل النظافة الشخصية السليمة .

 

اضرار تأخير الغسل من الجنابه

على الرغم من أنه يجوز للإنسان تأخير الغسل بعد الجنابة حتى صلاة الصبح ، فمن المؤكد أنها أفضل بكثير للغسل على الفور. ومن اضرار تأخير الغسل في ظهور آلام بالظهر، نظرا لإرتخاء العضلات والضغط على الفقرات ، لذلك يفضل الاستحمام الفوري بعد الجنابة ، لأن الاستحمام بالماء يجدد الدورة الدموية ويؤثر على الدم مما يسمح بتدفقه وبهذه الطريقة يمكن الحفاظ على الجسم سليم في منطقة الغضروف .

وهناك حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ” ما أجنب قط ونام بدون غسل أووضوء”

دراسات وابحاث

اثبتت الدراسات الامريكية في أهمية النظافة الشخصية والاستحمام الدائم ، مع مراعاة نظافة الاسنان بالإستخدام الدائم لفرشاة أسنانك على الأقل مرتين في اليوم ، في الصباح وقبل النوم. وفقا لمستشفى نيويورك ، يجب عليك استخدام فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة ومعجون أسنان بالفلورايد ، والخيط يوميا. تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط الحد من البكتيريا التي تؤدي إلى الفم اللثة وتسوس الأسنان غير صحية .

 

كما اثبتت الدراسات ان الاستحمام أو الاغتسال ثلاث مرات على الأقل أسبوعيا. تنظيف شعرك ، والجسم ، ووجه مع منتجات مثل الشامبو ، وغسل الجسم ، وغسل الوجه. إيلاء اهتمام خاص لطيات بشرتك والأعضاء التناسلية والإبطين وتنظيف هذه المناطق يوميا بالصابون والماء إذا لم تتمكن من أخذ دش أو حمام السليم. الاستحمام يزيل الجلد العادية أبكاها الجسم ، فضلا عن الروائح من النشاط اليومي .

 

 

 

مجموع المشاهدات: 15704 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | مغربية
بهدلتو اللغة العربية
هاد المرة قراو النصوص عاد نشروها راه كلشي كايعرف يقلب فغوغل تكرفستو على اللغة العربية
مقبول مرفوض
5
2015/07/30 - 06:47
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة