الرئيسية | دين ودنيا | هل كان إبليس من الملائكة ؟

هل كان إبليس من الملائكة ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هل كان إبليس من الملائكة ؟
 

اختلف العلماء في تصنيف إبليس عليه لعنة الله، وانقسمت الأقوال إلى قولين، قول يرى أنه من الملائكة ودليلهم قوله تعالى: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُواْ لآدَمَ فَسَجَدُواْ إِلاَّ إِبْلِيسَ أَبَى وَاسْتَكْبَرَ}.. [البقرة : 43]، فلو لم يكن إبليس من الملائكة لم يؤمر بالسجود.

 

وقال بن كثير في كتابه "قصص الأنبياء": وعن ابن عباس رضي الله عنهم : كان إبليس قبل أن يرتكب المعصية من الملائكة اسمه (عزازيل)، وكان من أشد الملائكة اجتهاداً وتعبداً لله، وذلك دعاه إلى الكبر، وكان من حي يسمون جناً.

 

وقال ابن جرير : حدثنا أبو كريب، عن ابن عباس قال: كان إبليس من حي من أحياء الملائكة يقال لهم: الجن، خلقوا من نار السموم، من بين الملائكة، وكان اسمه الحارث، وكان خازنا من خزان الجنة، قال: وخلقت الملائكة كلهم من نور غير هذا الحي، قال: وخلقت الجن الذين ذكروا في القرآن من مارج من نار، [وهو لسان النار الذي يكون في طرفها إذا لهبت قال: وخلق الإنسان من طين].

 

والقول الثاني يرى أنه من الجن، ومن أدلتهم قوله تعالى في الكهف [الآية : 50]: {وَإِذْ قُلْنَا لِلْمَلائِكَةِ اسْجُدُوا لآدَمَ فَسَجَدُوا إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ}، وهذا تصريح بأنه كان من الجن, وأيضاً ذكر الغزالي في كتابه (إحياء علوم الدين) أن بن جرير عن الحسن قال: ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين قط وإنه لأصل جن كما أن ادم أصل الإنس، وهذا إسناد صحيح عن الحسن.

 

وقال شهر ابن حوشب: (كان إبليس من الجن الذين طردتهم الملائكة فأسره بعضهم فذهب به إلى السماء).. [رواه ابن جرير].

 

وعن سعد بن مسعود قال: كانت الملائكة تقاتل الجن فسبي إبليس وكان صغيراً فكان مع الملائكة يتعبد معها فلما أُمروا بالسجود لأدم سجدوا وأبى إبليس فلذلك قال تعالى: {إِلاَّ إِبْلِيسَ كَانَ مِنَ الْجِنِّ}.. [الكهف : 50].

 

 

 

 

مجموع المشاهدات: 6288 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة