الرئيسية | دين ودنيا | ما هي الأوقات الـ "10" التي يفضل فيها الدعاء ؟

ما هي الأوقات الـ "10" التي يفضل فيها الدعاء ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ما هي الأوقات الـ "10" التي يفضل فيها الدعاء ؟
 

اللجوء الى الله سبحانه و تعالى بالدعاء هو من شيم وصفات المؤمنين الذين يتوكلون على الله تعالى في كل اوقاتهم ويرغبون في رضاه ورحمته دائما والدعاء لا يجب ان يكون بغرض الحاجة لشئ في الحياة الدنيا مع انه لا ضير في ان يدعو المسلم الله تعالى وقت الحاجة.

 

وهناك أوقات تكون مخصوصة بالاستجابة ومنها ليلة القدر ويوم عرفة وشهر رمضان وليلة الجمعة ويوم الجمعة وعند نزول الغيث (المطر) وفى جوف الليل وعند النداء للصلاة وبين الأذان والإقامة وعند تلاوة القرآن وختمه وعند شرب ماء زمزم لحديث (ماء زمزم لما شرب له) وفي مجالس ذكر الله.

 

1- الثلث الأخير من الليل

روى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يتنزّل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر يقول: من يدعوني فأستجيب له؟ من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له" وفي رواية لمسلم "من يقرض غير عديم ولا ظلوم؟ حتى يطلع الفجر" وفي رواية لغيرهما "هل من تائب فأتوب عليه: من ذا الذي يسترزقني فأرزقه؟ من ذا الذي يستكشف الضر فأكشف عنه ألا سقيم يستشفي فيشفى؟". 

 

2- عند الأذان : ‏

روي في سنن ابي داود عن‏ ‏سهل بن سعد ‏قال..‏ قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم: "‏ثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وعند ‏ ‏البأس‏ ‏حين‏ ‏يلحم ‏ ‏بعضهم بعضا ".

 

3- بين الأذان والإقامة :

روي في ‏مسند أحمد عن ‏ ‏أنس بن مالك ‏‏قال.. ‏قال رسول الله ‏ صلى الله عليه وسلم: "إن الدعاء لا يرد بين الأذان والإقامة فادعوا".

 

4- في السجود:

روي في سنن النسائي ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏أن رسول الله ‏صلى اله عليه وسلم: " ‏قال ‏ ‏أقرب ما يكون العبد من ربه عز وجل وهو ساجد فأكثروا الدعاء ".

 

5- أدبار الصلوات المكتوبات:

أخرج الترمذي من حديث أبي أمامة قيل يا رسول الله: أي الدعاء أسمع، قال: جوف الليل الأخير ودبر الصلوات المكتوبات، وقال حسن وأخرج الطبري من رواية جعفر بن محمد الصادق قال: الدعاء بعد المكتوبة أفضل من الدعاء بعد النافلة كفضل المكتوبة على النافلة.

 

6- عند نزول الغيث:

قال صلى الله عليه وسلم: (ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر).. [حديث صحيح].

 

7- يوم الجمعة:

عند صعود الإمام يوم الجمعة على المنبر حتى تقضى الصلاة.

 

8- آخر ساعة من بعد العصر:

قال أبو القاسم صلى الله عليه وسلم ‏(‏إن في الجمعة ساعة لا يوافقها مسلم قائم يصلى يسأل الله عز وجل شيئا إلا أعطاه إياه قلنا يقللها يزهدها‏)‏‏، وذهب اغلب العلماء أن هذه الساعة هى اخر ساعة بعد العصر.

 

9- دعاء يوم عرفة :

‏روى مالك بن أنس في الموطأ عن ‏ ‏طلحة بن عبيدالله أن رسول الله ‏ صلى الله عليه وسلم ‏قال:‏ "‏أفضل الدعاء دعاء يوم ‏عرفة ‏وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له".

 

10- عند الجهاد :

‏روي في سنن ابي داود عن ‏‏سهل بن سعد ‏قال:‏ قال رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم: ‏" ‏ثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وعند ‏البأس ‏‏حين ‏يلحم ‏ ‏بعضهم بعضا ".

 

 
مجموع المشاهدات: 8770 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | يعقوب الحميري
ماهو الدعاء بأسم الله الأعظم
مقبول مرفوض
0
2015/12/06 - 09:29
2 |
جميل جدا أشكرك من أعماق قلبي شكرا
مقبول مرفوض
0
2016/06/09 - 09:42
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة