الرئيسية | دين ودنيا | ماهو الحكم الشرعي في الاحتفال بأعياد الميلاد؟

ماهو الحكم الشرعي في الاحتفال بأعياد الميلاد؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ماهو الحكم الشرعي في الاحتفال بأعياد الميلاد؟
 

هل الاحتفال بأعياد الميلاد وكتابة جملة “عيد ميلاد سعيد” على التورتة يجوز شرعا أم لا، وهل وضع الصورة الشخصية على التورتة أو اسم طالبها يجوز شرعا أم لا؟

 

التحدّث بنعمة الله على المرء وإدخال السرور على الناس سُننٌ مستحبة، ندب إليها الشرع الشريف، ونوَّه بها، وتذكُّر الإنسان لليوم الذي أنعم الله فيه بإبرازه للحياة وإقامته لعبادة الله مِنْ تذكر النعمة والتحدّث بها هو مما ندب إليه الشرع في نحو قوله تعالى: {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ} [الضحى: 11].

 

وقد ورد الأمر الشرعي أيضا بالتذكير بأيام الله تعالى في قوله سبحانه: {وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ} [إبراهيم: 5]، ومن أيام الله تعالى أيامُ الميلاد، ولذلك كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يصوم يوم الإثنين من كل أسبوع شكرا لله تعالى على نعمة إيجاده صلى الله عليه وآله وسلم واحتفالا بيوم ميلاده الشريف؛ فعن أبي قتادة الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم سُئِل عن صوم يوم الإثنين فقال: “ذَاكَ يَوْمٌ وُلِدْتُ فِيهِ، وَيَوْمٌ بُعِثْتُ أَوْ أُنْزِلَ عَلَىَّ فِيهِ” رواه مسلم.

 

فالاحتفال بأعياد الميلاد جائز شرعا؛ لِمَا فيه من إشاعة الفرح والسرور بين أفراد العائلة، شريطة أن يتمّ ذلك في حدود الأدب والاحترام، والبعد عن الوقوع في الحرمات والمآثم.

 

وبِناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فإن الطُّرُقَ التي يَطلُبُها بعضُ الناسِ مِن عملِ حلوى “التورتة” وتزيينِها بكتابةِ أسمائهم عليها أو كتابةِ بعضِ العِبَاراتِ كــ”عيد ميلاد سعيد” ونحوها أو وَضْعِ صورهم عليها هي مِن المُباحات التي لا حرج فيها ولا إثم، غير أننا ننصح بأن تُسمّى الأشياء بأسمائها؛ فنقول: “يوم ميلاد سعيد” ونحو ذلك مِن العِبَارات؛ لِئَلَّا تتداخل مع الأعياد المنصوص عليها في الإسلام.

 
مجموع المشاهدات: 5340 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | ناصح
خطأ
فتوى مجهولة المصدر وجودها كعدمها من تشبه بقوم فهو منهم
مقبول مرفوض
-2
2016/05/30 - 12:57
2 | kimo
jusqu' à quand
jusqu à quand nous resterons dans cette logique .Faut-il vraiment que tous dans la vie soit halal ou haram?nous sommes devenus des malades certainement car si nous lisions vraiment le corannous trouverons que dieu a bien priciser que tous est halal sauf les choses qu'il a indiqué de façon tres claire en pllus celebrer un anniversaire ou autre chose ça n a rien avoir avec la religion ce sont les soit disons choyoukh et les fa9ha qui nous ont compliqué la vie liser si vous voulez sourat albakara "هُوَ الَّذِي خَلَقَ لَكُمْ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ اسْتَوَى إِلَى السَّمَاءِ فَسَوَّاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَهُوَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ " سورة البقرة الاية 29
مقبول مرفوض
0
2016/05/30 - 03:46
3 | ام وئام من بلجيكا
الى صاحب تعليق رقم ١ اتمنى ان تفيدنا بلمصدر الصحيح
مقبول مرفوض
0
2016/05/31 - 08:28
4 | مجد
اتق الله ياصاحب هذه الفتوى ستسأل ولن ينفعك الذين تتساهل في أمور الدين من أجلهم. خالفت العلماء المعتبرين و الاجماع و تبرر هذه البدعة بحديث لا علاقة له بأعياد الميلاد .. من تشبه بقوم فهو منهم و سيحشر معهم
مقبول مرفوض
-1
2016/05/31 - 09:05
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة