الرئيسية | دين ودنيا | تعرف على الصحابي الذي هجم على جيش الروم وحده وهزمهم

تعرف على الصحابي الذي هجم على جيش الروم وحده وهزمهم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعرف على الصحابي الذي هجم على جيش الروم وحده وهزمهم
 

كان صحابة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم مثالًا ونموذجًا فريدًا في الإقدام والشجاعة، فكان الواحد منهم في المعركة يعدل مئة من الرجال، يصولون في أرض المعركة لا يهابون الموت دفاعًا عن الحق.

 

ومن هؤلاء الشجعان صحابي جليل هجم على جيش الروم وحده، وكان ذلك في معركة "أجنادين" عام 13 هجريًا فصار يضرب فيهم يمينًا وشمالًا ولم يقدروا عليه، حتى أنهم أرسلوا إليه وحده ثلاثين مقاتلًا، وعندما رآهم خلع درعه من على صدره، ورمى ترسه من يده، وخلع قميصه، وعندما رأوه على هذه الهيئة دب الرعب في قلوبهم ووصفوه بـ "الشيطان عاري الصدر"، وانقض عليهم يضربهم ذات اليمين وذات الشمال فقتل منهم عددًا كبير وفر الباقين هاربين.

 

ولم يكتف بهذا النصر، بل اخترف صفوف الروم حتى وصل إلى قائدهم وكان يدعى "وردان" ودارت بينهما مبارزة قوية، انتهت بأن أخترق رمح هذا الصحالب صدر "وردان" قائد الروم، وأكمل سيفه المهمة، عندئذ انطلقت من معسكر المسلمين صيحات الله أكبر.

 

إنه الصحابي الشجاع ضرار بن الأزور رضي الله عنه الذي أسلم بعد فتح مكة، وقد كان لهُ مالٌ كثيرٌ، قيل إن له ألف بعير برعتها، فترك جميع ذلك، وأقبل على الإسلام بحماسة ووفاء، فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "ربح البيع"، ودعا الله أن لا تُغبن صفقته هذه، فقال النبي : "ما غُبِنتْ صفقتك يا ضرار".

 

خاص ضرار بن الأزور رضي الله عنه العديد من المعارك كان فيها أسدًا ضرغامًا يرهب قلوب الأعداء ويحقق النصر لجيش المسلمين.

 

وفي معركة اليمامة نذر نفسه، وحمل روحه على كفه من أجل الجهاد وقاتل قتال الأبطال وكان مثالًا للتضحية والفداء، حتى قطعت ساقاه في معركة اليمامة، وبالرغم من ذلك، لم يتوقف عن القتال، فكان يقاتل رضي الله عنه على ركبتيه. وقيل إنه نجا بإصابته ومات بعدها بفترة في طاعون "عمواس" رحمه الله ورضي عنه، ودُفن في غور الأردن في قرية اسمها "ضرار" وسميت باسمه. 

 
مجموع المشاهدات: 24089 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | هندي
بوليوود!!
أربط أخاي سمحمد
مقبول مرفوض
-3
2016/12/05 - 08:16
2 | عبدالله
فلم هندي
مقبول مرفوض
-17
2016/12/06 - 07:19
3 | رضي الله عنكم صحابة رسول الله
لا الله الا الله محمد رسول الله
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ويحكم أ تشككون بشجاعة صحابة رسولنا الكريم والله لو قيل عن هذا الصحابي اكثر مما قيل عنه واستغربتم لن يستوفى حقه انه تربية الرسول أفلا يكون هكذا
مقبول مرفوض
4
2016/12/07 - 08:06
4 | متابع
الى اصحاب التعليق 1 و 2 لا تستهزؤوا وتشكو في قوة وشجاعة صحابة رسولنا الكريم فهناك بطولات كثيرة لا تعد ولا تحصى ابحثوا عن حيات الصحابة في المعركة في كوكل وسوف تنبهرون
مقبول مرفوض
0
2016/12/07 - 09:10
5 | علوي
اللهم
اللهم صلي على محمد وعلى آله وصحبه اجمعين يارب العالمين
مقبول مرفوض
0
2016/12/07 - 11:28
6 | تصحيح
الراي والراي الاخر
باش عرفتي هادشي كنتي معاه خرافات وخزعبلات شكون لكان حاضر فالقرن 13 جيب لينا شي حاجة لشتيها وسمعتيها اما الباقي غير تخدير العقول نصيحة خطيك من الا فلام الهندية دور لبارابول
مقبول مرفوض
-3
2016/12/07 - 10:47
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة