الرئيسية | دين ودنيا | كيف تستفيد من آية الكرسي ؟

كيف تستفيد من آية الكرسي ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كيف تستفيد من آية الكرسي ؟
 

جاء في البخاري عن أبي هريرة في حديث طويل، وهو يتحدث عن شخص كان يأتيه كل ليلة يأخذ مما تجمع عنده من زكاة رمضان.

 

حتى أمسك به ذات ليلة ليشكوه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.. "فقال الرجل لأبي هريرة: دعني وسوف أعلمك كلماتٍ ينفعك الله بها، قلت: ما هي؟ قال: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي، فإنه لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربنك شيطانٌ حتى تصبح؛ فخليت سبيله. فأصبحت، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما فعل أسيرك البارحة؟ قلت: يا رسول الله، زعم أنه يعلمني كلماتٍ ينفعني الله بها، فخليت سبيله، قال: وما هي؟ قلت: قال لي: إذا أويت إلى فراشك فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم الآية: وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظ ولا يقربك شيطانٌ حتى تصبح، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أما إنه قد صدقك وهو كذوب. أتعلم من تخاطب منذ ثلاث ليالٍ يا أبا هريرة؟ قلت: لا، قال: ذاك الشيطان".

 

مثل هذا الحديث قد نأخذ به أنا وأنت وذاك وتلك وكثيرون، نؤمن به ونصدق ما جاء فيه ونوقن تمام اليقين بفضيلة آية الكرسي، وأنها من أسلحتنا الإيمانية المانعة القادرة بإذن الله، على وقايتنا من شرور الإنس والجن، وتجعلنا في حفظه ورعايته من بعد قراءتها دبر كل صلاة أو بداية النهار أو الليل وإلى حين قراءتها مرة أخرى.. ولكن هل كل أحد – وإن كان مسلماً – على درجة من اليقين التام بعظمة هذه الآية وغيرها من آيات، يعتقد بها ولا تخالطه أدنى ريبة أو شك؟

 

مثلما هناك من يوقن بهذه الآية، فكذلك هناك العكس، لا يوقن بها تمام اليقين، والأمر ليس مع هذه الآية فحسب، بل في أمور كثيرة من تلك التي لا تنفع أنصاف اليقين في التعامل معها، لأنه لن يكون هناك أثر أو فائدة مرجوة.. خُذ قراءة الفاتحة على المريض بنية الشفاء مثالاً، أو تناول ماء زمزم بنية التعافي أو سعة الرزق وطلب العلم وغيره مثالاً آخر.. فإن لم تؤخذ تلك الأمور بيقينية تامة وإيمان لا يخالطه أدنى شك، فإنها لن تكون أكثر من قراءة عادية أو ماء كغيره من المياه.

 

هذا يعني أن الحالة النفسية أو الإيمانية أو اليقينية، جزء رئيسي في مسائل العلاج والتداوي أو طلب المعية الإلهية في الحفظ والوقاية مثلاً.. ولهذا تجد النفوس المؤمنة، دوماً آمنة مطمئنة، فيما النفوس المغلفة بالشك والريبة، قلقة خائفة، وذلكم هو الفرق الذي يحدثه الإيمان الصحيح بالقلوب.

 
مجموع المشاهدات: 16867 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | aziz
hhh
ولازال من يؤمن بخرافة الاديان .العلم يكتشف الآلاف من الأمراض النفسية.لكل مرض أين أسباب مسببات وعلاج .واصحابنا مازالوا يهلوسون يؤمنون بآيات تشفيهم.يا امة قهقهت من غباءها الامم
مقبول مرفوض
-1243
2017/01/18 - 05:40
2 | said
الى الرقم ١
كن مطمئنا يااخي، والله لسوف تحتاج الى ربك في كل شيء واول من تلجأ اليه في المصائب هو الله الرحيم العليم بكل احوالك وتذكر كلامي، وسبحان الرحيم الذي يمهلك الوقت للتوبة حتى وانت تتحدث عن خرافة الاديان ولكن تذكر يااخي ان عظمة الله في الخلق و الابداع تثبت خرافة الالحاد واخيرا عليك بالبحث و الدراسة العلمية الجادة قبل اتخاذ قرارات كبيرة في حياتك.
مقبول مرفوض
19
2017/01/19 - 03:42
3 | goldendriss
la
natlobo laka alhidaya sa7ib ata3li9
مقبول مرفوض
6
2017/01/19 - 08:40
4 | anti aziz
عزيز الملعون
لعنة الله عليك يا عزيز صاحب التعليق ١، عسى رب العالمين ان يشلك و يجعلك عبرة لغيرك من الكفرة،.
مقبول مرفوض
21
2017/01/19 - 10:12
5 | aziz
et oui
إلى السيد سعيد؛عندما يمرض المسلم لايستعمل الحبة السوداء؛ولا بول البعير؛ولا الرقية الشرعية؛بل يهرول عند الطبيب؛ويعرض جسمه للكشف ؛هاته المعدات الطبية هي من صنع إنسان كافر له من العقل ما أوصله لإختراع هاته الآلات وله من العقل ما أبعده عن الدين؛حتى مشايخكم ودعاتكم؛عندما يمرضون تجدهم يذهبون لأوربا وأمريكا للعلاج؛تجد الشيخ يسب طيلة حياته في المنابر الكفار؛وعندما يمرض يذهب ليعرض نفسه عليهم؛هؤلاء الكفار يعلمون كل هذا؛ورغم ذلك إنسانيتهم تمنعهم من الحقد عليه؛بل يؤدون واجبهم أحسن قيام؛كفاكم ضحكا على أنفسكم؛تداوو إذا بالحبة السوداء؛تداوو بالرقية؛تداوو ببول البعير؛أتحداكم أن تفعلوا؛فأنتم تعرفون وتتغافلون
مقبول مرفوض
-1028
2017/01/19 - 11:39
6 | متتبع
الى نجل ابي لهب رقم1
قال الله تعالى بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمان الرحيم:((قل يا ايها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد لكم دينكم ولي دين.))صدق الله العظيم الحمد والشكر لله على نعمة الاسلام وما دمت أيها الكافر رقم1قد اخترت ركوب مطية الكفر فلن يجبرك أحد على اعتناق الاسلام فلا أكراه في الدين قدتبين الرشد من الغي.قلتبق في غيك تعمه ما دمت قد سلمت نفسك للشيطان .فمن لم يكن له من نفسه واعظ لن تنفعه المواعظ.
مقبول مرفوض
28
2017/01/19 - 03:08
7 | karim
الى رقم 6
اذا كان الدين الاسلامي خرافة فلماذا اسلم هؤلاء العلماء الاروبيون و الامريكيون و اليابانيون الذين تقول انهم لا يؤمنون الا بالعقل و المنطق، لا اريد منك الايجابة ولكن اريد منك ان تفكر كثيرا بحياد ونسأل الله لك الهداية. البروفيسور الياباني ( يوشيدي كوزاي) البروفيسور الأمريكي (بالمر) العالم التايلاندي (تاجاس) المتخصص بعلم الأجنة العالم الفرنسي ( موريس بوكاي ) العالم روبرت غيلهم عالم البحار جاك كوستو تاجاتات تاجاسون: بروفسور ورئيس قسم جامعي. جولاجر مانيوس: عالم مجري أسلم وسمى نفسه عبد الكريم جرمانيوس وكثير اخرون.
مقبول مرفوض
19
2017/01/20 - 04:44
8 | ميمنة
تداووا فإن من خلق الداء خلق الدواء حث الاسلام على الأخذ بالأسباب وزيارة الطبيب ليست منافية
مقبول مرفوض
12
2017/01/20 - 05:48
9 |
الى صاحب التعليق 1 الله يهديك تابع دروس ومحاضرات الدكتور كيالي وستغير موقفك اكيد
مقبول مرفوض
0
2017/01/21 - 03:38
10 | حسن
التعليق رقم 1 لا يستحق الرد
يا سي عزيز واجب عليك الايمان بالقران والعلم والسنة .اما ما تفضلت بقوله في التعليق الاول هو مجرد مراهقة
مقبول مرفوض
1
2017/01/21 - 04:20
11 |
السلام عليك ارجع الى سوابك فان القراءن فبه شفاء لناس جميعا الى بدكر الله تطمءن القلوب نعطيك متل بسيط وصل العلم الى غسل إناء لعق فيه كلب بغسله سبع مرات قال الرسول ١٤٠٠ سنه
مقبول مرفوض
2
2017/01/25 - 05:10
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة