الرئيسية | دين ودنيا | اليكم 10 اختراعات إسلامية أثرت في العالم إلى الآن

اليكم 10 اختراعات إسلامية أثرت في العالم إلى الآن

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
اليكم 10 اختراعات إسلامية أثرت في العالم إلى الآن

قدمت الحضارة الإسلامية اختراعات كثيرة أثرت في العالم إلى وقتنا الحالي، من القهوة مرورًا بنظام الثلاث وجبات اليومي وحتى الشيكات، أعطانا العالم الإسلامي العديد من الاختراعات التي لا غنى عن استعمالها في حياتنا اليومية.

 

1- السجاد: برع المسلمون في صناعة السجاد وغيره من الأغطية، على العكس في الجهة الأخرى كانت الأرضيات في أوروبا بوضوح بلا أغطية حتى وصلها السجاد من المسلمين.

 

2- القهوة: كان هناك عربي يدعى “خالد” كان يعتني ببعض الماعز في منطقة “كافا” بجنوب إثيوبيا، وعندما لاحظ أنّ حيواناته أصبحت أكثر نشاطًا حينما تأكل بعض الحبوب النباتية، قام بغلي هذه الحبوب ليصنع أول فنجان من القهوة !

 

ومن المؤكد أنّ أول مرة خرجت فيها القهوة إلى خارج إثيوبيا كان إلى اليمن ثم في أواخر القرن الخامس عشر وصلت القهوة إلى مكة وتركيا ومنهما إلى أوربا.

 

3- المظلة (الباراشوت): قام “عباس بن فرناس” بمحاولات عديدة لإنشاء آلة طيران، وفي مرة من هذه المرات قفز من أعلى مئذنة الجامع الكبير بـقرطبة مستخدما عباءة صلبة غير محكمة مدعمة بقوائم خشبية، لكنه لم يفلح هذه المرة ولكن العباءة قللت من سرعة هبوطه، مكونة ما يمكن أن نسميه “باراشوت”.

 

4- الصابون: النظافة أمر مهم لدى المسلمين، ربما كان هذا سبب تطويرهم لشكل الصابون إلى الشكل الذي مازلنا نستخدمه الآن، والمصريون القدماء كان عندهم أحد أنواع الصابون، تمامًا مثل الرومان الذين استخدموها غالبا كـدهان (مرهم)! لكن المسلمون هم أول من جمع بين زيوت النباتات وهيدروكسيد الصوديوم والمواد الأروماتية مثل الـ “thyme oil”.

 

5- طواحين الهواء: اخترع المسلمون طواحين الهواء عام 634م، وكانت تستخدم لطحن الذرة وريّ المياه في الصحراء الواسعة.

 

6- التطعيم: فكرة التطعيم ابتكرها العالم الإسلامي، ووصلت إلى أوربا من خلال زوجة سفير بريطانيا في تركيا وتحديدًا في اسطنبول عام 1724م؛ حيث كان الأطفال في تركيا قد طُعِّموا ضد الجدري قبل خمسين عامًا من اكتشاف الغرب لذلك.

 

7- الميكروب: الشيخ آق شمس الدين أحد أعلام الحضارة الإسلامية، وأحد شيوخ السلطان محمد الفاتح، اهتم اهتماما خاصا بالأمراض المعدية، وألَّف في ذلك كتابًا بالتركية بعنوان (مادة الحياة)، وضع فيه لأول مرة تعريفا للميكروب.

 

8- القلم الجاف: اخترع في مصر أول مرة لأجل السلطان في عام 953م؛ حينما طلب قلمًا لا يلوث يديه أو ملابسه، وكان القلم يحتوي على الحبر في خزانة كـالأقلام الحديثة.

 

9- الثلاث وجبات اليومية: علي بن نفيس والمعروف بـ”زيراب”، قدم من العراق إلى قرطبة في القرن التاسع الميلادي، وعرّف الغرب لأول مرة بمبدأ الثلاث وجبات اليومية.

 

10- نظام الشيكات: كلمة “check” الغربية أتت في الأصل من كلمة “صك” وهي عبارة عن وصل مكتوب يستخدم لشراء السلع؛ وذلك لتفادي مشاكل نقل الأموال، ففي القرن التاسع عشر كان المسلم يستطيع أن يدفع في الصين بواسطة شيك لمصرف في بغداد.

 
مجموع المشاهدات: 7691 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | عمر
يكفي الاطلاع على كتاب شمس العرب تشرق على الغرب وعلى عدة مؤلفات لمستشرقين غربيين.
مقبول مرفوض
4
تقرير كغير لائق 2017/02/15 - 12:24
2 | الدكالي
تحية
السؤال المحير اين كان جد دونالد ترامب في تلك الحقبة..
مقبول مرفوض
0
تقرير كغير لائق 2017/02/15 - 12:46
3 | وتدور الايام
الى الدكالى, كان جد ترامب من البرابرة المتوحشين من شمال اروبا يعيشون على حدود الامبراطورية الرومانية الغربية كانوا يعيشون فى الغابات ويبنون منازلهم من الخشب ويلبسون من جلد الحيوانات لا يغتسلون حتى اجتمعوا فى القرن الخامس وهجموا على الرومان وتقاسموا الامبراطورية بينهم, انتهت الامبراطورية الرومانية وبدأ عصر اوروبا التى عاشت فى الجهل والمجاعة والامراض الفتاكة والاوساخ لمدة 1000 سنة نفس المدة التى استمرت فيها الحضارة الاسلامية فى كل المجالات حتى سقطت الاندلس كلها واستولى المسيحيون على الكتب وترجموها الى الاتينية فبدأت نهضتهم حتى ثورة الفرنسيين على النظام الملكى المطلق فى أواخر القرن الثامن عشر ومن هناك بدأت ولادة اروبا العصرية مع حرية الفرد وحقوق الانسان ثم الجمهورية والديموقراطية فأصبحت الحضارة الاسلامية قديمة ومتحجرة خلال هذه الفترة بينما صنعت اروبا ثورتها الصناعية التى أعطت للعالم وجها آخر جعلت العالم الاسلامى هو الحلقة الاضعف استحق فيه الغزووالتقسيم والهيمنة, وهكذا دارت الايام
مقبول مرفوض
4
تقرير كغير لائق 2017/02/15 - 04:13
4 | عبدالله
كل المخترعين اللدين تتكلمون عنهم كانو ملحدين وتم التنكيل بهم وقتلهم بابشع الطرق لدرجة ان واحد منهم تم قطع اوصاله وطمخها امام عينيه وإجباره على اكلها اقرؤو كتب التاريخ وستجدون فضائع مهول ارتكبت باسم الاسلام
مقبول مرفوض
-5
تقرير كغير لائق 2017/02/15 - 06:30
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. ملياردير مغربي يعرض على المواطنين 1000 درهم مقابل هذا الشرط (5.00)

  2. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  3. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  4. ألمانيا تشرع في ترحيل المهاجرين السريين المغاربة، وهذا هو الثمن (5.00)

  5. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: استخدام الضرب داخل المؤسسات التعليمية

هل توافق على استخدام الضرب "غير المبرح" داخل المؤسسات التعليمية ؟