الرئيسية | دين ودنيا | ما الضابِط في إدراك المأموم للركعة ؟

ما الضابِط في إدراك المأموم للركعة ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ما الضابِط في إدراك المأموم للركعة ؟
 

كثيراً ما يدخل المأموم المسجد والإمام راكع فيأتي ويكبر ويركع في بعض الأحيان يشك هل ركع قبل أن يرفع الإمام أم لا وهل مجرد سماعه لقول الإمام ( سمع الله ) يعتبر فوات للركعة، فما الضابط في ذلك؟ وإذا دخل وشك هل أدرك الركعة أم لا، ما العمل؟

 

 

حُكم الداخل حُكم المأمومين ، فإذا أدرك الإمام راكعا وركع قبل رفع الإمام وقبل سماع قول الإمام : سمع الله لمن حَمِده ؛ فقد أدرك الركوع، فإن لم يُدرك الإمام إلا بعد قول سمع الله لمن حمده، فلا يكون مُدركا للركعة وإذا شكّ بَنى على اليقين، والأصل أنه لم يُدرك الركعة، فإذا غَلب على ظـنِّـه أنه لم يُدرك الركوع فإنه يأتي بركعة ، وإن غلب على ظـنِّـه أنه أدرك الركوع اعْـتَدّ بالركعة، وينبني على ذلك ما إذا كان ذلك في الركعة الثانية من صلاة الجمعة، فإنه إذا لم يعتَدّ بِتلك الركعة فإنه يُصلي حينئذٍ ظُهْرًا ؛ لأن إدراك صلاة الجمعة يكون بإدراك الركعة، فإذا فاتته الركعة الثانية من صلاة الجمعة فإنه يُصليها ظُهرا ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : مَن أدرك مِن صلاة الجمعة ركعة، فقد أدرك الصلاة، وقال : مَن أدرك ركعة مِن صلاة الجمعة أو غيرها  فقد تَمَّت صلاته".

 

 وروى الإمام مالك عن ابن شهاب أنه كان يقول : من أدرك من صلاة الجمعة ركعة فليُصَلّ إليها أخرى، قال ابن شهاب : وهي السنة، قال مالك : وعلى ذلك أدركت أهل العلم ببلدنا، وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : مَن أدرك مِن الصلاة ركعة فقد أدرك الصلاة.

 
مجموع المشاهدات: 4267 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | عكاشة أبو حفصة .
كيف يتم ترقيع الصلاة ؟ ضعها في محرك البحث وسترى النتيجة .
لا اجد تفسيرا للصورة المرفقة بالموضوع ، ودائما اسأل نفسي هل اختيار الصورة يكون بشكل متعمد خاصة اذا كان الامر يتعلق بالذين ؟ . لست متطرفا وديني دين وسط مبني على المذهب المالكي وتربطني البيعة بامير المؤمنين نصره الله . لكن الحديث عن اداراك ركعة مع الامام لا يتطلب وضع صورة لطبيب مع موظف بشكل كاريكاتوري . المصلي اذا دخل المسجد والامام راكعا ، هو من يحدد هل ادرك الركعة ام لا ؟ . وان شك يبني على اليقين وهذا ما امرنا به نبينا الكريم ، اما ادراك الركعه من عدمها في صلاة الجمعه فقد امرنا بالابكارالى المسجد وغسل الجمعه ولبس الانظف من الثياب التطيب ترتيل سورة الكهف لتكون لنا نورا بين الجمعتين ... وهناك سورة في الفرقان العظيم سميت بسورة الجمعه وهناك كذلك اية تدل على اهمية هذا اليوم المقدس المشهود في العبادة تحضره الملائكة ولماذا ربطه الحق سبحانه بالتجارة والانتشارفي الارض بعد الانتهاء ، وامرنا ان نصلي ونسلم على المبعوث رحمة للعالمين فيه لنستحق شفاعته صل الله عليه وسلم . وللتوسع في هذا الباب افتحوا المصحف الشريف وتصفح سيرته العطرة . والخبر او المقالة المنشورة دون توقيع لا يعتد بها في المواقع التي تحترم نفسها وتحترم المتصفح . ولكم واسع النظر في النشر من عدمه والسلام عليكم . - عكاشة أبو حفصة .
مقبول مرفوض
3
2017/02/26 - 03:25
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة