الرئيسية | دين ودنيا | ماهي الصلاة التي تنهى عن الفحشاء والمنكر

ماهي الصلاة التي تنهى عن الفحشاء والمنكر

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ماهي الصلاة التي تنهى عن الفحشاء والمنكر
 

السؤال: الحمد لله أنا محافظ على جميع الصلوات في وقتها، ولكن ما زلت أعصي الله، فأستمع للأغاني، وأشاهد الأفلام، وسمعت أن من لم تنهه صلاته عن معصية الله، فلا صلاة له.

 

الجواب:

فأما حديث: من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، فلا صلاة له. فلا تصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم؛ ولكن قد بين الله في كتابه أن الصلاة تنهى عن المعاصي، فقال جل اسمه: إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ}. وهذه الصلاة التي تنهى عن الفحشاء والمنكر هي الصلاة الكاملة التامة المستوفية لشرائطها، وأركانها، وواجباتها، وخشوعها، وحضور القلب فيها؛ وانظر الفتوى فاجتهد في تكميل صلاتك، والإتيان بها على وجهها تكن ناهية لك عن المعاصي بإذن الله، وإياك أن يلبس عليك الشيطان بما يلبس به على كثيرين، فيحملك على ترك الصلاة بحجة أنها لا تنفعك؛ فإنك إن تركت الصلاة كنت آتيا بمنكر من أعظم المنكرات والعياذ بالله، بل هو كفر وردة عند بعض أهل العلم؛ ولكن الحل كما ذكرنا هو الاجتهاد في تكميل الصلاة والإتيان بها على وجهها، ودوام مجاهدة النفس، والتوبة النصوح إلى الله تعالى من جميع الذنوب، واستحضر قرب الأجل وأنه مغيب عنك، وتمثل موقفك بين يدي الله تعالى، وأنك مسؤول عن كل ما اقترفته، واستشعر مراقبة الله لك، واطلاعه عليك، واجتهد في الدعاء؛ فإن ذلك كله يعينك بإذن الله على الإقلاع عن جميع المعاصي والآثام، هدانا الله وإياك لأرشد أمورنا.

 
مجموع المشاهدات: 24293 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 تعليق)

1 | مينة
الله اكبر
الله ارحم بها الوالدين اللي قرا هاد التعليق يدعي معاي بالذرية الصالحة المعافاة ولجميع الذين حرموا نعمة الاولاد .الله ارزقنا واياكم حسن الخاتمة وكل من قال امين
مقبول مرفوض
47
2017/03/21 - 09:39
2 |
الموسيقى حلال حلال حلال و ليسب معصية او منكر يا اصحاب القعول المخيفة . الاستماع الى اغاني نظيفة و مشاهدة افلام تقافية او اجتماعية هي ترفيه عن النفس لا تدفعك الى ارتكاب جرائم و لا تدفعك الى السرقة .
مقبول مرفوض
1
2017/03/22 - 05:45
3 | احمد
اللهم ارزقهاذرية صالحة كما رزقت سيدنا زكريا
مقبول مرفوض
24
2017/03/22 - 06:58
4 | أم هدى والمهدي
اللهم فارج الهم، كاشف الغم ارحمنا برحمة منك تغنينا بها عن رحمة من سواك، اللهم ارزق اختنا مينة ذرية صالحة وفرح قلبها ولا تحرمها نعمة الأولاد، ربي لا تدرها فردا وأنت خير الوارثين. اللهم كل من له غرض للخير في نفسه فبلغه إياه يا أرحم الراحمين، اللهم ارحم أمي وسائر أموات المسلين، آمين يا رب العالمين.
مقبول مرفوض
27
2017/03/22 - 07:17
5 | يوسف
اللهم ارزقها الذرية الصالحة
مقبول مرفوض
24
2017/03/22 - 01:27
6 | فاعل خير
سبحان الله امرك عجيب يا أخت مينة
مقبول مرفوض
1
2017/03/24 - 10:43
7 | غيتة لحنين
اللهم ارزق امنة درية صالحة
اللهم مالك الملك يا ودود يا فعال لما يريد يادو العرش المجيد ارزق الاخت امنة درية صالحة تفرح قلبها وتؤنس وحدتها وتملا حياتها بارة بها تكون سندا لها اللهم يسر وانعم بنعمة الدرية على اختنا امنة فانك يارب على كل شيء قدير وبالا جابة جدير
مقبول مرفوض
16
2017/03/24 - 05:53
8 | محمد
رجل
اللھم سبتلي بالقول السابة
مقبول مرفوض
0
2017/03/26 - 09:05
9 | فاعل خير
أمين وعليك بدعاء المعجزات. ادخلي غوغل واكتبي دعاء المعجزات واقرءي واستفيدي . وقومي في التلث الأخير من الليل واطلبي من الله حاجتك وداومي . فكل شيء عند الله يسير. ودعاء المعجزات هو حسبنا الله سيوءتينا الله من فضله اءنا الي ربنا راغبون. فقد دعوت الله لك في صلاة الصبح وبعدما رجعت الي المنزل مباشرة فتحت كتاب والصفحة التي فتحت وجدت مكتوب فيها دعاء المعجزات لمن أراد الذرية الصالحة باْذن الله . توكلي علي الله
مقبول مرفوض
13
2017/03/26 - 02:33
10 | مينة
شكرا زجيلا لكل اخت وكل اخ جزاكم الله خير
فاعل خير رقم 9 شكرا لكم جميعا ،والله لقد بكيت فرحا بدعواتكم .اسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبارك فيكم ويعطيكم من فضله ، ياأخي فاعل خير جزاك الله خيرا وتقبل كل دعواتك وسدد خطاك ،اللهم كما ادخلتم الفرحة لقلبي وانا في بلاد غريبة وبعيدة أن يدخل الفرحة لبيوتكم قولوا امين ،واخترت هذا الركن لأَنِّي اعلم يقينا من يتصفحه من الأخوات والاخوة أناس طيبون وقلبهم أطيب ،جزاكم الله خيرا .
مقبول مرفوض
11
2017/03/26 - 08:50
11 | فاعل خير
لا شكر علي واجب. لا تحزني يا أخت مينة. ولا تقنطي من رحمة الله . سيعطيك الله كل ما تتمنين . وأكثر مما تتوقعين. وسيرزقك الله من حيث لم تحتسبي. وسيرزقك الله باذنه البنين والبنات عاجلا غير اجل . انشاء الله .لان امرك عجيب.والله العظيم . انت في مكان بعيدة ولا نعرفك. ونحن في مكان بعيدين عنك ولا تعرفيننا. ووءكد لك بان عندك سر مع الله سبحانه وتعالي وحدك من تعرفينه. لكنني احسست به طيلة الأسبوع الماضي.وبهده المناسبة نطلب منك نحن أيضا يا أخت ميتة الدعاء لنا وشكرا.
مقبول مرفوض
6
2017/03/29 - 10:13
12 | مينة
اللهم يسر امرهم واسترهم فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض
فاعل خير ،لك مني ومن زوجي تحية تقدير واحترام كبيرين والله اعلم بما في القلوب،جزاك الله خيرا انت وكل الإخوة والاخوات ،اسأل الله العظيم ان يجعلكم ويجعلنا معكم ممن يحبهم سبحانه عز وجل ويحيبونه ،وان احبكم الواحد الأحد فلا خوف عليكم فأنتم في رحمته الخاصة والواسعة اللهم تقبل اعمالنا جميعا واغفر ذنوبنا واجعلنا مؤمنين امين .قال سبحانه (ان الله يدافع عن الذين امنوا)صدق الله العظيم.
مقبول مرفوض
5
2017/03/29 - 02:08
13 | فاعل خير
أمين يا رب العالمين. وشكرا علي هدا الدعاء. من فاز فقد فاز من نيته. ومن خسر فقد خسر من نيته. وآخر دعوانا ان الحمد لله رب العالمين.
مقبول مرفوض
2
2017/03/30 - 09:53
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة