الرئيسية | دين ودنيا | تعرف على أسماء مكة المكرمة التي وردت في القرآن الكريم

تعرف على أسماء مكة المكرمة التي وردت في القرآن الكريم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعرف على أسماء مكة المكرمة التي وردت في القرآن الكريم
 

أطلقت على مكة المكرمة أسماء كثيرة وتم ذكرها في آيات القرآن الكريم، فتمّ ذكر اسم مكة كما هو في قوله تعالى في سورة الفتح، “وَهُوَ الَّذِي كَفَّ أَيْدِيَهُمْ عَنكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ عَنْهُم بِبَطْنِ مَكَّةَ مِن بَعْدِ أَنْ أَظْفَرَكُمْ عَلَيْهِمْ).

 

وفي سورة البلد قال الله تعالى: “لا أقسم بهذا البلد”، وسميت بالبلد لأنها صدر القرى، وفي سورة الإسراء سميت بالمسجد الحرام، قال تعالى: “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَىٰ بِعَبْدِهِ لَيْلًا مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الْأَقْصَى)، والمسجد الحرام لتحريم القتال فيه. وفي قوله تعالى في سورة آل عمران، “إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبَارَكاً”، وتم ذكر اسم بكة لأنها تدق أعناق الجبارين فيها.

 

وسميت مكة بأمّ القرى في سورة الأنعام، قال تعالى، “وهذا كتاب أنزلناه مبارك مصدق الذي بين يديه ولتنذر أم القرى ومن حولها”، وسميت بأم القرى لأنها من أعظم القرى مكانة وفيها بيت الله وهي مركز الأرض، وسميت مكة باسم مَعَادٍ كما ذكرت في سورة القصص، قال تعالى: “إن الذي فرض عليك القرآن لرادك إلى معاد”، ومعاد تعني مكان الولادة وهي مكان ولادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

 

وسميت مكة بالبيت، قال تعالى في سورة البقرة: “وإذ جعلنا البيت مثابة للناس وأمنا”، والبيت هو الكعبة المشرفة وتسمى بالبيت العتيق، أي البيت القديم.

 

وسميت مكة بالبلد الأمين، وهو البلد الآمن الذي لا يدخله الجبارون وآمن من الحروب وهو المكان الآمن ومحرم على الدجال من دخوله، قال تعالى في سورة التين: “وهذا البلد الأمين”.

 
مجموع المشاهدات: 9099 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 تعليق)

1 | مسلم
امريكا تمتلك 80في المائة من أراضي مكة المكرة .
لكن ما ذا يصنع بني سعود في مكة المكرمة دمروا كل شيء فيها .وحسب التقرير الذي أوردته بعض وسائل الإعلام الدولية أن أمريكا تمتلك 80في المائة من أراضي مكة المكرمة ؟
مقبول مرفوض
-2
2017/03/28 - 12:06
2 |
اسال الله ان يبارك فيها
مقبول مرفوض
1
2017/03/28 - 04:54
3 | علي.محمد.عبدالله
مكة
مكة.المكرمة.بلاد.مولدالحبيب.اجمل.ألقي.في.الأرض.فيها.الكعبة.المشرفة.والمسجد.الأقصى.هي.هي.لله.ولرسوله.وسكانها.وللمسلمين.ومن.أحبها.ولا.أحد.يإجراء.أن.يقول.عنده.فيها.شبر............اللهم.زورنا.مكة.والمدينة
مقبول مرفوض
0
2017/03/30 - 05:31
4 | جريدة النهار اللبنانية
لبنان شو بكرهك انا
بصراحة جريدتكم تختلف عن الجرائد في الدول الاخرى لكونها صادقة و واقعية و قيمة و اغلب مواضيعكم الدينية مزودة بآيات قرانية و احاديث من صحيح البخاري في حين ان الدول الاخرى لا تعترف بالقران و لا السنة النبوية بأنهما مصدر من مصادر التشريع في الاسلام و انما كلام جداتهم و عاداتهم و رغباتهم هي مصادر التشريع عندهم ،،،،، كما قال الشاعر ، ذو العقل يشقى في النعيم بعقله ،،، و اخو الجهالة في الشقاوة ينعم
مقبول مرفوض
0
2017/03/31 - 12:01
5 | ينال
أسماء مكة
لم تلاقيهم كلهم
مقبول مرفوض
0
2017/10/08 - 11:33
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة