الرئيسية | دين ودنيا | المهدى المنتظر.. كما وصفه النبي الله صلى الله عليه وسلم

المهدى المنتظر.. كما وصفه النبي الله صلى الله عليه وسلم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المهدى المنتظر.. كما وصفه النبي الله صلى الله عليه وسلم
 

إن من حكمة الله عز وجل أن فاضل بين خلقه زمانًا، ومكانًا، ففضل بعض الأزمنة على بعض، وبعض الأمكنة على بعض، وبعض البشر على بعض؛ فأفضل الأزمنة في هذه الدنيا زمن النبوة والرسالة، الذي تتصل فيه الأرض بالسماء، وتتلقى فيه البشرية الهداية من الوحي، وتبلغ الأمة فيه مبلغ الكمال البشري، إلا أن النقص سرعان ما يداهم الأمم بعد موت أنبيائها، وانقطاع وحيها، وقد أتى على هذه الأمة ما أتى على الأمم قبلها ، بعد موت النبي صلى الله عليه وسلم، وما زال هذا النقص يتسع ويزداد، وقد أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم بهذه السنة الكونية، فيما رواه البخاري عن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: إنه لا يأتي عليكم زمان إلا الذي بعده شر منه حتى تلقوا ربكم"، إلا أن رحمة الله عز وجل بعباده، ورأفته بهم اقتضت أن يكون للناس أوقات يؤبون فيها إلى الهدى والرشاد، وأزمنة يتذكرون فيها عهد الأمة الأول، ومن تلك الأزمنة زمن خروج المهدي عليه السلام ، المهدي الذي يخرج على الأمة مصلحاً وهاديا بعد أن يعم الشر، وينتشر الباطل، وتملأ الأرض ظلما وجورا.

 

وقد اهتم النبي صلى الله عليه وسلم بتجلية أمر هذا المصلح ، وبيان صفاته وخصائصه ، حتى إذا ظهر كانت الأمة معه على موعد ، فتنصره ولا تخذله ، لاسيما أن وقت خروجه وقت فتن وبلاء.

 

فقد ذكر صلى الله عليه وسلم: أن اسمه مثل اسمه، واسم أبيه مثل اسم أبي النبي، وأنه من بيت النبوة الطاهر، والحديث الوارد في ذلك رواه أبو داود وصححه الشيخ الألباني.

 

وذكر صلى الله عليه وسلم صفاته الخَلْقية فقال: "المهدي مني أجلى الجبهة ، أقنى الأنف" رواه أبو داود وحسنه الشيخ الألباني، ومعنى "أجلى الجبهة": أي أنه عريض الجبهة لانحسار الشعر عن مقدم رأسه ، ومعنى "أقنى الأنف" أي طويل الأنف، مع دقة في أرنبته، وحدب في وسطه.

 

هذا عن اسمه وصفاته الخَلقية، أما عن زمن خروجه فقد أخبرنا صلى الله عليه وسلم أنه يخرج في زمن ملئت فيه الأرض ظلما وجورا، وأما مكان خروجه فقد دلت الأحاديث على أنه يخرج من جهة المشرق، ويبايعه المسلمون، ويخوض بهم حروبا ينتصر فيها، ويستقر الأمر له عليه السلام ويحكم بالإسلام فينتشر العدل، وتشهد الأمة مرحلة من الرخاء الاقتصادي لم تشهد له مثيل من قبل، حتى يُطلب من يقبل المال فلا يوجد ، وتخرج الأرض بركتها وتنزل السماء ماءها، ويمكث في الأمة سبع سنين.

 

هذا هو المهدي عليه السلام الذي يكون خروجه في زمن كثرت فتنه، وعم فساده، وغلب شره، وما ذكرناه لك أخي الكريم - من تفصيلات حياته عليه السلام هو مما أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم وثبت في أحاديث كثيرة منها الصحيح ومنها الحسن، وهي بمجموعها تشكل تواترا معنويا يثبت خروج المهدي عليه السلام.

 

لكن عليك أن تعلم - أخي الكريم - أن إيماننا بخروج المهدي عليه السلام لا يدفعنا إلى ترك العمل اتكالا عليه، وانتظارا لخروجه، فإن النبي صلى الله عليه وسلم ما أخبرنا به لنترك العمل، وإنما كان إخباره به من أجل أن يبعث الأمل في نفوس الصالحين عند اشتداد الكرب وظهور الكفر وأهله، لئلا يلحقهم من جراء ذلك يأس أو قنوط.

 
مجموع المشاهدات: 39957 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (12 تعليق)

1 | كمال
اخر الانبياء والمرسلين محمد عليه السلام
ما غير ذالك فهي هراءات شيعية
مقبول مرفوض
-8
2017/05/21 - 05:55
2 |
اللهم صل على سيدنا محمد و على آله وصحبه أجمعين
مقبول مرفوض
13
2017/05/21 - 08:59
3 | محمد احمد الحامد
انه المهدي النتظر وانت تقول هرات شيعية لقد تكلم عليه الرسول هو الذي سوف ويحكم الدول العربية من ابين وسوف يكون اسمه محمد عبد الله مثل اسم الرسول
مقبول مرفوض
0
2017/05/26 - 11:02
4 | طارق عبدالعزيز
اسم المهدي والخطاءالذي وقع فيه الرواۃ.
السلام عليكم ورحمۃ الله تعالي وبركاته.جزاك الله خيرعلي الموضوع..لكن اضيف ان اكبرالفتن التي تكون في وقت خروج المهدي ستكون اشبه بفتنۃ اسم رسول الله في الانجيل..حيث ان الانجيل ذكرعلي لسان عيسي بن مريم انه قال ومبشرا برسولا ياتي من بعدي اسمه احمد..ولازالت تلك حجۃ من لم يتدبرالانجيل من النصاري في عدم الايمان برسول الله.. احبتي.قال رسول الله عن المهدي ..اسمه يواطي اسمي واسم ابيه يواطي اسم ابي.يااهل الله..يواطي لم ولن ولا يجب ان تكون بمعني مثل ابدا.هو رسول الله من اوتي مجامع الكلم..اتراه لايبين?لوكان المهدي اسمه محمدلقال النبي اسمه كاسمي وانتهي الامر.مجامع الكلم تعني الاختصارمع الابانۃ والتوضيح.فالكاف هناافضل من كلمۃ يواطي ان كان الامر كما تزعمون. يواطي بمعني ان ظاهرالشي كباطن اخر..اواعلي شي كاسفل اخر...او اول شي كاخر غيره..والقران يقول عن هذا في قصۃ النسي ..يواطيون عدۃ ماحرم الله.اسف لعدم وجودالهمزۃ علي الياءفي الكيبورد.المهم من يعرف تفسير ايات النسي سيعرف مقصودسيدنا رسول الله في اسم المهدي..والله اني لااعرف كيف يبدو الامر.
مقبول مرفوض
6
2017/08/10 - 06:29
5 | عبدالله
حلب
السلام عليكم ورحمة الله جزاكم لله أفضل الجزاء وادخلكم الجنة بغير حساب ولا عذاب ولا عتاب با أرجم الراحمين
مقبول مرفوض
0
2017/09/07 - 04:17
6 |
اللهم انصر دينك يا الله وسنة نبيك محمد صل الله عليه وسلم
مقبول مرفوض
0
2017/09/19 - 11:48
7 | محمد الكندي
جزاكم الله خير
الله يعطيكم العافيه
مقبول مرفوض
0
2017/09/21 - 12:22
8 | احمد
لا اله لا الله
اسم المهدي ليس محمد بن عبد الله قال الرسول اسمه يواطئ اسمي التواطئ يا اخوان يعني التوافق بين اسمين يعني كلمه كافر ومأمن ليس بينهم تواطئ لكن اسم محمد واحمد محمود حامد يوجد بينهم تواطئ
مقبول مرفوض
1
2017/09/22 - 06:59
9 | مصطفى
معنى
اخوان يعنى يوطى اﻻسماء النبئ عليه افضل السﻻم وابيه
مقبول مرفوض
0
2017/12/07 - 06:48
10 | ايمان محمد
اامهدي المنتظر
انتو شو عم تقولوا هو معه حق بكل شي قاله على ما اعتقد
مقبول مرفوض
0
2018/01/14 - 02:56
11 | سر
اتقوا ربكم
فقط عليكم الايمان بأن المهدي حق واعبدوا ربكم حتى يأتيكم اليقين بظهور المهدي وكفى بالله وكيلا
مقبول مرفوض
2
2018/01/24 - 10:21
12 | عبد الله بني آدم
لا اله الا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم تسليما كثيرا سبحان الله عليه وسلم تسليما كثيرا سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته سبوح قدوس رب الملائكة والروح بسم الله الرحمن الرحيم إن الذين يتلون كتاب الله وأقاموا الصلاة وانفقوا مما رزقناهم سرا وعلانية يرجون تجارة لن تبور ليوفيهم أجورهم ويزيدهم من فضله انه غفور شكور . .
مقبول مرفوض
0
2018/06/11 - 08:23
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة