الرئيسية | دين ودنيا | 6 أخطاء يقع فيها بعض المصلين.. تعرف عليهم!

6 أخطاء يقع فيها بعض المصلين.. تعرف عليهم!

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
6 أخطاء يقع فيها بعض المصلين.. تعرف عليهم!
 

الصلاة هي عماد الدين وهي ركن من أركان الإسلام الخمسة، والحفاظ عليها من أسباب فلاح ونجاح العبد في حياته الدنيا، ومن ثم في الآخرة. 

 

يقول الله تعالى في سورة النساء ( آية: 103): {...... إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا}. 

 

يقف المصلون بين يدي الله في اليوم 5 مرات، يجتهد فيها من يجتهد، ويخشع فيها من يخشع، لكن هناك من الأخطاء التي يقع فيها بعض المصلين في صلاتهم دون الانتباه إليها. 

 

ولكون هذه الفريضة الغالية هامة، وهي وسيلة من وسائل التقرب إلى الله – عز وجل – وجب التنبيه إلى هذه الأخطاء، لعلنا نصل بها إلى الخشوع والقبول – بمشيئة الله عز وجل- . 

 

ومن هذه الأخطاء، ما يلي: 

 

1- النظر إلى أعلى أثناء الصلاة 

عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ما بال أقوام، يرفعون أبصارهم إلى السماء في صلاتهم)، فاشتد قوله في ذلك، حتى قال: (لينتهن عن ذلك، أو لتخطفن أبصارهم) صحيح البخاري. 

 

2- الإلتفات في الصلاة 

عن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: سألت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن التفات الرجل في الصلاة، فقال: (إنما هو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد) صحيح أبي داود. 

 

3- رفع القدمين عن الأرض أثناء السجود 

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أمرت أن أسجد على سبعة أعظُم على الجبهة)، وأشار بيده على الأنف، واليدين، والركبتين، وأطراف القدمين – صحيح النسائي. 

 

4- عدم ملامسة الأنف للأرض أثناء الصلاة 

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم – قال: (أمرت أن أسجد على سبعة أعظُم على الجبهة)، وأشار بيده على الأنف، واليدين، والركبتين، وأطراف القدمين – صحيح النسائي. 

 

5- سباق الإمام عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – 

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (يا أيها الناس! إني إمامكم فلا تسبقوني بالركوع ولا بالسجود ولا بالقيام ولا بالقعود ولا بالانصراف، فإني أراكم من أمامي ومن خلفي، وأيم الذي نفسي بيده، لو رأيتم ما رأيت لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا) – صحيح الجامع. 

 

6- وضع الذراعين بالكامل أثناء السجود على الأرض 

عن أنس بن مالك – رضي الله عنه – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: (اعتدلوا في السجود ولا يبسطن أحدكم ذراعيه في الصلاة بسط الكلب) – صحيح الترمذي.

 
مجموع المشاهدات: 15275 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | عمر
أخطأ الصلاة
من يريد ان تقبل صلاته، أولا ﻻ تكدب ولا نميمة في ناس ، مثلا من العصر إلى الظهور، لم تكدب ولا نميمة ستكون صلاة العصر مقبول ، وإدا كدبت مسحت لك صلاة العصر، هكدى تحسب له صلوات ، رجال يصلون خمسة مرات إدا كانت أعماله صالحة تحسب له صلاة وإدا كانت أعماله نفاق لا صلاة له وهكد السيئات تمحو الصلاة،
مقبول مرفوض
2
2017/07/22 - 06:52
2 | المعلم
أخطاء أخرى لم تظهر في عهد الرسول
ترك الهاتف يرن أثناء الصلاة وخاصة في المسجد.2 الصلاة يوم الجمعة في مكان ينفصل عن المسجد بمسافة واضحة كطريق للسيارات. 3 الدجاء بالجهر أثناء السجود.4 إزعاج من يقف جنبك بمزاحمته بالقدم عند الوقوف وبالمرفق أثناء السجود.
مقبول مرفوض
4
2017/07/23 - 09:17
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة