الرئيسية | دين ودنيا | علامات الموت عند علماء الفقهاء

علامات الموت عند علماء الفقهاء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
علامات الموت عند علماء الفقهاء
 

من علامات الموت عند علماء الفقهاء، مايلي:

شخوص البصر، فهذه العلامة مهمة وتدلّ على خروج الروح من الجسد، عن أمّ سلمة رضي الله عنها، قالت: (دخل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على أبي سلمةَ وقد شقَّ بصرُه، فأغمضَه، ثم قال: إنَّ الروحَ إذا قُبِض تبِعه البصرُ، فضجَّ ناسٌ من أهلِه، فقال: لا تَدْعوا على أنفسِكم إلا بخيرٍ، فإنَّ الملائكةَ يُؤمِّنون على ما تقولون، ثم قال: اللهمَّ اغفِرْ لأبي سلمةَ وارفَعْ درجتَه في المَهديِّينَ واخلُفْه في عَقِبِه في الغابرين، واغفرْ لنا وله يا ربَّ العالَمينَ، وافسَحْ له في قبرِه، ونَوِّرْ له فيه؛ وفي روايةٍ: واخلُفْه في تركتِه وقال: اللهمَّ أَوسِعْ له في قبرِه، ولم يقل: افسَحْ له).

 

انقطاع النفس. 

استرخاء القدمين مع عدم انتصابهما. 

انفصال الكفين. 

ميل الأنف انخساف الصدغين. 

امتداد جلدة الوجه. 

برودة البدن. 

 

فالحكم بالموت يكون بانعدام جميع أمارات الحياة، وما ذُكر من أدلة تُدرك وتُعرف بالمشاهدة والحس، ويعرفها عموم الناس، أما في حالة الشك فقد قال النووي: (فإن شك بأن لا يكون به علة، واحتمل أن يكون به سكتة، أو ظهرت أمارات فزع أو غيره، أخر إلى اليقين بتغير الرائحة أو غيره).

 
مجموع المشاهدات: 33858 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | مات وهو حي
حي ميت
علامات الموت كنعرفوها بجس النبض هو الاول ولما يوقف نبض القلب كنقلبو على العلامات الاخرين تصلب الاعصاب وغيرها.... كايبانو لي هاد المنشورات هنايا كينشروها ناس احداث ماعندهم تجربة فالحياة حتى العجائز لي نتوما كتحتاقروهم كيعرفو علامات الموت واتسنا نتا تايجي الامام الغزالي ولا افلاطون يوريك علامات خروج الروح.
مقبول مرفوض
-2
2017/08/15 - 01:48
2 | ندير
جس النبض انت طبيب
هذه العلامات ظاهرة دون لمس الميت يا صاحب التعليق رقم 1 وهناك أمارات يعرفها تقنيو حفظ الصحة كالموت من خلال التسمم لذلك يدخلون على الميت بمفردهم للوقوف على حالة الوفاة وما جاء في النص واضح وهو العام ومايمكن للمرء أن يدرك أن من أمامه ميت أم لازال حيا ويبقى بروز القفص الصدري من العلامات الدالة على الموت ودابا نشوفوك ميت حي بالرغم من أنك ميت الأحياء
مقبول مرفوض
0
2017/08/15 - 07:46
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة