الرئيسية | دين ودنيا | ماهي السور القرآنية التي سميت بأسماء الأنبياء

ماهي السور القرآنية التي سميت بأسماء الأنبياء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ماهي السور القرآنية التي سميت بأسماء الأنبياء
 

نقدم لكم أسماء السور التي سميت بأسماء الانبياء، وهي:

 

سورة يونس: وهي من السّور المكيّة، ويَبلغ عدد آياتها مائة وتسعة، وهي من السّور التي تناولت مسائل العقيدة والبعث والنّشور، وقد سمّيت باسم نبي الله يونس عليه السّلام الذي بعثه الله إلى قومه هاديًا ومبشّرًا ونذيرًا، وتحدّثت الآيات الكريمة عن قصّة ابتعاده عن قومه وكيف التقمه الحوت فظلّ في بطنه حتّى شاء الله تعالى أن ينجّيه إلى البرّ ليستكمل رسالته . 

 

سورة نوح: هي من السّور المكيّة؛ حيث بلغت آياتها ثمانيةً وعشرين آية، وسمّيت هذه السّورة باسم أوّل رسول بعثه الله تعالى إلى النّاس في الأرض حينما أتى قومه وظلّ يدعوهم إلى التّوحيد وترك ما أحدثوه من الضّلالات والكفر مدّة ألف سنة إلاّ خمسين عامًا، وقد وصفت الآيات الكريمة حال قومه إزاء دعوته؛ حيث استغشوا ثيابهم وأصموا أذانهم واستكبروا عن الاستماع إلى كلمة الحقّ، وقد عاقبهم الله تعالى بالطّوفان العظيم الذي غمر الأرض جميعها ونجّى الله نوحًا والذين آمنوا معه بالفلك المشحون. 

 

سورة محمّد: وهي من السّور المدنيّة التي أنزلت في المدينة المنوّرة، ويبلغ عدد آياتها ثمانيةً وثلاثين آية، وتركّز على الأحكام الشّرعيّة وأحكام القتال والجهاد في سبيل الله، وقد سمّيت هذه السورة باسم خاتم الأنبياء وسيد المرسلين سيّدنا محمّد عليه الصّلاة والسّلام . 

 

سورة إبراهيم: وهي من السّور المكيّة كذلك التي تناولت مسائل العقيدة، ويبلغ عدد آياتها اثنتان وخمسون آية، وقد سمّيت هذه السّورة باسم سيّدنا إبراهيم عليه السّلام وذكرت قصّة تركه ذرّيته وأهله بوادٍ غير ذي زرع عند بيت الله الحرام، وكيف دعا الله أن يرزقهم من الثّمرات ويجعل أفئدة النّاس تأوي إليهم . 

 

سورة هود: وهي من السّور المكيّة التي تناولت مسائل العقيدة والبعث والجزاء، ويبلغ عدد آياتها مائةً وثلاثة وعشرين آية، وقد تطرّقت السّورة إلى ذكر قصص عددٍ من الأنبياء ومنهم نبيّ الله هود عليه السّلام، وقد سمّيت السّورة باسمه. 

 

سورة يوسف: وهي من السّور المكيّة التي يبلغ عدد آياتها مائة وأحد عشر آية، وسمّيت السورة باسم سيّدنا يوسف عليه السّلام وتناولت قصّته وما حصل له من ابتلاء ثمّ تمكين.

 
مجموع المشاهدات: 8515 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 |
سبحان الله العلي العظيم
مقبول مرفوض
1
2017/09/26 - 11:51
2 | فم
خاص
سبحان الله العظيم رب العرش العظيم
مقبول مرفوض
1
2018/01/04 - 04:39
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة