الرئيسية | دين ودنيا | الاستعداد الديني لشهر رمضان

الاستعداد الديني لشهر رمضان

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الاستعداد الديني لشهر رمضان
 

يجب على المسلم أن يستعدّ لرمضان أفضل استعداد من الجانب الديني، ويكون ذلك من خلال:

 

الدعاء، إذ يجب على المسلم أن يدعو الله بأن يعينه على حسن استقبال الشهر الكريم، وأن يحسن العمل فيه، وأن يتقبّل الله منه الأعمال. 

 

استقبال الشهر بسلامة الصدر، فيجب ألا تكون بين المسلمين بغضاء وخلافات، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يطَّلِعُ اللهُ إلى جميعِ خلقِه ليلةَ النِّصفِ من شعبانَ، فيَغفِرُ لجميع خلْقِه إلا لمشركٍ، أو مُشاحِنٍ).

 

الاهتمام بالفرائض، مثل صلاة الجماعة في الفجر. التعوّد على قيام صلاة الليل، والدعاء، وقراءة ورد يوميّ من القرآن الكريم، بالإضافة إلى قراءة القرآن بعد الصلوات أو قبلها، أو بين المغرب والعشاء خلال شهر شعبان ورمضان وما بعدهما. 

 

قراءة وتعلّم أحكام الصيام. الاستعداد السلوكيّ، ويكون ذلك بالتحلّي بالأخلاق الحميدة، والابتعاد عن الأخلاق السيئة. تشجيع المصلين في المسجد على إقامة إفطار جماعيّ على الأقلّ مرة واحدة خلال الشهر، وتشجيعهم على التزاور خلال الشهر. 

 

النية الصادقة الخالصة، وتكون من خلال حسن الاستعداد للشهر، والعزم على قضائه بالطاعات وزيادة الحسنات، وبذل الجهد، واستغلال كلّ لحظة في عمل ما يرضي الله، إذ إنّ هذا ضروريّ كون العبد يجهل موعد أجله، فالنية تقوم مقام العمل فيجازي الله عبده على نيته إذا توفي قبل أن يتمّ عمله، قال صلى الله عليه وسلم: (إنّما الأعمال بالنيات، وإنّما لكل امريء ما نوى).

 

الجديّة في أداء الطاعات والعبادات، قال سبحانه: (سَابِقُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا كَعَرْضِ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ أُعِدَّتْ لِلَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّهِ وَرُسُلِهِ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ ذُو الْفَضْلِ الْعَظِيمِ).

 

التوبة الصادقة لله تعالى، كونه شهر الطاعات فلا بدّ من التوبة النصوحة المستكملة لشروطها، والتي تكون بردّ الحقوق لأصحابها، مع إظهار الحاجة إلى الله عزّ وجل، والرغبة في الدعاء، والاستمرار في الاستغفار، إلى جانب كثرة الإلحاح على الله عز وجل، ليقبل التوبة منه.

 
مجموع المشاهدات: 2519 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة