الرئيسية | دين ودنيا | عالم فلسطيني يرد نجاة المغرب من اقتتال غيره بالشرق إلى الالتفاف حول الملك

عالم فلسطيني يرد نجاة المغرب من اقتتال غيره بالشرق إلى الالتفاف حول الملك

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
عالم فلسطيني يرد نجاة المغرب من اقتتال غيره بالشرق إلى الالتفاف حول الملك
 

 

القنيطرة- محمد الإدريسي

قال الشيخ محمد جمال حسن السيد أبو الهنود، مستشار وزير الأوقاف والشؤون الدينية بفلسطين، إن سر تجنب  بلد  المغرب ما يعيشه غيره من اقتتال وعدم استقرار يكمن في التفاف المغاربة على قلب رجل واحد وهو امير المؤمنين جلالة الملك محمد السادس .

ونبه الشيخ ابو الهنود الى ان المغرب قد ميز  بين الامم أن وهب ملوكا "أشرافا أولياء"،  موضحا "أنه إذا كان  المشرق العربي  منزل  الرسل والأنبياء فإن المغرب ارض الاولياء والبركات".

وشدد الشيخ  ابو الهنود وهو  من كبار علماء الازهر الشريف بمصر في درس ألقاه امس الجمعة في حضرة  زينب العدوي والي جهة الغرب اشراردة بني حسن بالقنيطرة"على ضرورة استمساك المغاربة بطاعة ولي الامر.

 وتناول الشيخ المحاضر بالدرس والتحليل موضوع" المغرب ارض الأولياء" بحضور شخصيات رسمية وغير رسمية، انطلاقا من قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم " لا يزال أهل المغرب ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة وقوله" الاولياء ورثة الانبياء".

وفي مستهل هذا الدرس، حرص الأستاذ المحاضر على إبلاغ الوالي العدوي صدى ما يسمعه من أهل مدينة السلام، من عظيم الحمد والامتنان لأمير المؤمنين  على ما يوليه لأهل القدس وقضية القدس من عناية واهتمام، لا سيما من موقع رئاسة لجنة القدس وقيادته لشعب المغرب الذي يحمل أهله للقدس وفلسطين والمسجد الأقصى محبة خالصة.

 ووقف المحاضر منوها  بالدرس الحسني الذي سبق ان تشرفت  بإلقائه بين يدي جلالة الملك محمد السادس الأستاذة زينب العدوي، رمضان 2007، في موضوع "حماية المال العام في الإسلام انطلاقا من قوله تعالى "وما كان لنبي أن يغل، ومن يغلل يات بما غل يوم القيامة، ثم توفى كل نفس بما كسبت وهم لا يظلمون"، قبل أن يشيد  بالتكريم الذي تحظى به المرأة المغربية على يد أمير  المؤمنين.

 وقال الشيخ المقديسي إن الملوك العلويين هم أولياء شرفاء من آل البيت  أحبوا أهل القرآن والعلم، وان من آثار ذلك أن ورث الملك محمد السادس الدروس الحسنيىة التي وصفها بالجامعة الرمضانية"كابرعن كابر".

وأوضح الشيخ المحاضر كيف ان المغاربة  أكرموا آل البيت بأن ولوا  المولى ادريس  سلطانا عليهم بعدما اضطهد وشرد بالشرق دون ان يتشيعوا، وكيف  احبوا الصحابة فاختاروا مذهب الحديث والسنة واغنوا علوم الدين وحفظ القرآن بالتعليم العتيق وفق المذهب المالكي والعقيدة الاشعرية.

وذكر الشيخ  الازهري بعدد من اعلام اولياء الله المغاربة الذين انتشروا في ارض المسلمين وصارا لطرقهم أتباع ومريدين، وعلى رأسهم الشيخ أحمد البدوي دفين طنطا مصر التي قدم إليها من فاس وليا من أولياء الله .

 ومضى الشيخ المحاضر مبرزا بركات الشيخ احمد البدوي بقوله "يكفي أن أزيد من 3 ملايين متصوف يحييون سنويا ذكرى الشيخ احمد البدوي" بل كشف المحاضر" أن كبار شيوخ المقارئ بمصر كالشيخ خليل الحصري والبنا المنشاوي تتلمذوا على يد تلامذة البدوي بالمدرسة الاحمدية نسبة الى الشيخ احمد البدوي".

  وبين الشيخ أنه لولا اولياء المغرب لما كان التصوف بالمشرق، مشددا على ان " التصوف هو صمام الامان لو عرف قدره"، لأنه  يقول الشيخ "  لو خلت الدنيا من التصوف لملئت بالتطرف".

 جدير بالذكر ان الأستاذ محمد جمال حسن السيد أبو الهنود الذي حل خلال الشهر الفضيل ضيفا على الدروس الحسنية سبق أن ألقى في رمضان 2011 بين يدي جلالة الملك درسا دينيا  تناول فيه بالدرس والتحليل موضوع "المغاربة وبيت المقدس" انطلاقا من قول الله تعالى "سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير".

 

 

مجموع المشاهدات: 6806 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | اسماعيل مغربى قح
من فضل الله
نحن المغاربة نحمد الله تبارك وتعالى من فضله واحسانه الدى وهب لنا ملك رزين بسياسته الرشيدة اتجاه شعبه من سلم وامان وشجاع فى المواقف الصعبة فالشعب المغربى بصدقه ووفاءه وتشبته بالعرش العلوى وملكه الهمام لايخاف من اى شىء الا من الله تبارك وتعالى ..الشعب المغربى وملكه دائما وراء القضية الفلسطينية والامة العربية والاسلامية فى الصراء والضراء ..فكثير من العلماء الاجلاء زاروا المغرب بمناسبة او غير مناسبة فعرفوا المغرب بلد السلم والتسامح وهدا كله من فضل الله لا اله الا هو الواحد الاحد
مقبول مرفوض
7
2014/07/26 - 06:53
2 | youssef
Tous les marocain rif et arabe aiment bien leur Roi et sa famille ,dieu les protège
مقبول مرفوض
3
2014/07/27 - 01:48
3 | عبد الله
اسم دولة المغرب يوافق اسم صلاة المغرب وهي ركن من اركان الاسلام وصلاة المغرب مدكورة في القران الكريم في قوله تعالي= واقم الصلاة طرفي النهار وزلفا من الليل ان الحسنات يدهبن السيات دلك دكري للداكرين = وقال الله تعالي = اقم الصلاة لدلوك الشمس الي غسق الليل وقران الفجر ان قران الفجر كان مشهودا = ودلوك الشمس هو غروبها وقال الله سبحانه وتعالي = انا نزلنا الدكر وانا له لحافظين = لهدا فدولة المغرب في هدا الحفظ و يشملها حفظ الله ورعايته ولن يعادي احد المغرب الي خدله الله واهل المغرب سيبقون بادن الله ظاهرين علي الحق الي يوم القيامة ماداموا علي الصراط المستقيم
مقبول مرفوض
3
2014/07/27 - 06:55
4 | kamal4
hna kanhamdo lah o nchakroh ana bladna mazyana 3acha malikna li dayir jahdo bach manwsloch l dakchi li waslin lih dowal okhra hta haja mat9dar tfara9na ayi wahad ibri idir lbalbala f bladna radin nrodo 3lih lah ihfadna o inajina yarabi
مقبول مرفوض
2
2014/07/28 - 01:50
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة