الرئيسية | دين ودنيا | كلمات قرآنية تفهم خطأ (2 )

كلمات قرآنية تفهم خطأ (2 )

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
كلمات قرآنية تفهم خطأ (2 )
 

 

 

إعداد: ذ. أحمد الحجاجي

 

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

هذه مجموعة أخرى من تلك الكلمات القرآنية التي تفهم خطأ والتي يظن كثير منا أننا ندرك معناها ونعرف تفسيرها، ونحن بعيدون عن معناها الصحيح. وهي منقولة كما قلت سابقا من كتاب ( أكثر من 100 كلمة قرآنية تفهم خطأ/عبد المجيد السنيد).

۞۞۞۞

10ــ قال تعالى: ﴿ وَمِنَ ٱلنَّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ٱبْتِغَآءَ مَرْضَاتِ ٱللَّهِ وَٱللَّهُ رَؤُوفٌ بِٱلْعِبَادِ [البقرة:207]

﴿يَشْرِي أي : يبيع، فكلمة يشري في اللغة العربية تعني يبيع بخلاف كلمة يشتري. . كما أن يبتاع تعنى يشتري بخلاف

كلمة يبيع، وهذا على الأغلب.ومثله قوله تعالى:﴿... وَلَبيسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ [البقرة : من الآية:102] ، وقوله تعالى: ﴿ فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ ٱلَّذِينَ يَشْرُونَ ٱلْحَيَاةَ ٱلدُّنْيَا بِٱلآخِرَةِ... [ النساء: من الآية:74] أي: يبيعون (ص:8 ــ 9 )

 (ص:8 ــ 9 )

۞۞۞۞

11ـــ  قال تعالى : ﴿ثُمَّ بَدَّلْنَا مَكَانَ ٱلسَّيِّئَةِ ٱلْحَسَنَةَ حَتَّىٰ عَفَوْاْ وَّقَالُواْ قَدْ مَسَّ آبَاءَنَا ٱلضَّرَّآءُ وَٱلسَّرَّآءُ فَأَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً وَهُمْ لاَ يَشْعُرُونَ [ الأعراف:95].

﴿عَفَوْاْ أي: تكاثروا وكثرت أموالهم وأولادهم؛ وليس عفوا من العفو والتجاوز والمغفرة.(ص:15 )

۞۞۞۞

12ــ قال تعالى: ﴿ وَمَآ أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ إِلاَّ وَلَهَا كِتَابٌ مَّعْلُومٌ [ الحجر:4]

 ﴿كِتَابٌ  أي : أجل مقدر ومدة معروفة لا نهلكهم حتى يبلغوها وليس المراد هنا أن لها كتاباً يُقرأ.(ص:21 )

۞۞۞۞

13 ـــ قال تعالى: يَوْمَ نَطوِي ٱلسَّمَآءَ كَطَيِّ ٱلسِّجِلِّ لِلْكتاب كَمَا بَدَأْنَآ أَوَّلَ خَلْقٍ نُّعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَآ إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ[الأنبياء:104]

﴿للكتاب أي:  للمكتوب في السجل،  والسجل هو الصحيفة فيكون المعنى: يوم نطوي السماء كطي السجل على ما كتب فيه ، وليس الكتاب. (ص:27)

۞۞۞۞

14ــــ قال تعالى: ﴿ وَتَتَّخِذُونَ مَصَانِعَ لَعَلَّكُمْ تَخْلُدُونَ [ الشعراء: 129 ]

﴿مَصَانِعَ <

مجموع المشاهدات: 6319 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 تعليق)

1 | المهدي رقم 12
في القرآن ما راته عين ولا سمعته اذن ولا خطر على قلب بشر
سيدي :جازاك الله خيرا على هذه المعلومة التي تذكر عنها ءايات لهن اتجاه لحكمة الخطاب الواردة من ربنا وفعلا اصبت ،وحيث ان لي سؤال واحد تعبت في الحصول عليه الا بعد سنوات من العقلنة لا سيما انه ذكر ربنا وهل يتسنى للانسان ان يكون كاذبا على الله ورسوله فانه ان فعل فاليتبوا مقعده في نار جهنم ،وبذلك لقد قرات ءاية عظيمة ارشد بها ربنا رسولنا الكريم وامره بها وهي قوله تعالى &quot;فاذا فرغت فانصب والى ربك فارغب &quot;صدق الله العظيم اتمنى من الاخوة المشاركين للجريدة ان يفيدونا جازاهم الله خيرا واهل العلم من العلماء ما موقع الامر الالهي لرسولنا في الاعراب كما نقول وجازاكم الله خيرا والنصر لمولانا الامام اعزه الله
مقبول مرفوض
1
2014/09/02 - 12:55
2 | الراشد
سلام لا تخطئ في نقل الكلمات القرآنية ، الأنبياء 104 تتحدث عن &quot;كطي السجل للكتب&quot; بدون ألف في كلمة كتب ، و ليس الكتاب, إنتبه إنه خطأ جسيم ، و بالتالي ما تحدثت عنه من أن الكتاب أي ما هو مكتوب خطأ.
مقبول مرفوض
0
2014/09/04 - 11:02
3 | أيوب
تعليق شكر
في إحدى الأيام ، كنت أقرأ كتاب الله ، فوصلت إلى الآية التي تفضلتم بشرحها ، و هي ( فَلْيُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ ٱللَّهِ ٱلَّذِينَ يَشْرُونَ ٱلْحَيَاةَ ٱلدُّنْيَا بِٱلآخِرَةِ...) ، ففهمت كلمة يشرون بمعنى يشترون ، فوقع في قلبي ريب من صحة الآية .. فاستعذت بالله من الشيطان الرجيم ، و علمت أني أنا الذي لم يفهم الآية الكريمة على النحو الصحيح .. و ها أنا ذا أفهمها بفضل الله و فضلكم .. جازاكم الله خيرا !
مقبول مرفوض
0
2014/09/19 - 05:16
4 | أحمد
كلمات قرآنية تفهم خطأ
هنا فيديو جميل يوضح ٢٥ كلمة قرآنية تفهم خطأ: https://www.youtube.com/watch?v=9_-KBuqq_Do
مقبول مرفوض
0
2017/02/24 - 01:55
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة