الرئيسية | قضايا المجتمع | مواطنون في موقف صعب بعد تخلي الصيدليات عن بيع أدوية بعض الأمراض المزمنة

مواطنون في موقف صعب بعد تخلي الصيدليات عن بيع أدوية بعض الأمراض المزمنة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مواطنون في موقف صعب بعد تخلي الصيدليات عن بيع أدوية بعض الأمراض المزمنة
 

 

أخبارنا المغربية : متابعة

يعيش بعض المرضى المصابين بأمراض مزمنة من مشاكل جمة بعدما تعذر عليهم العثور على أدويتهم في الصيدليات التي اعتادوا اقتناءها منها.

وحسب يومية الصباح في عددها الصادر غدا الإثنين، انقطاع هذه الأدوية راجع إلى انخفاض هامش الربح فيها بعد التخفيض الذي فرضته وزارة الصحة والذي شمل العديد من الأدوية.

وأضافت اليومية أن المرضى المتضررين استعانوا بأسرهم ومعارفهم للبحث عن تلك الأدوية في مجموعة من المدن دون جدوى، قبل أن يتلقوا جوابا حاسما من بعض الموزعين، يؤكدون لهم بأن هذه الأدوية لم تعد ضمن قائمة الأدوية التي يوزعونها، بسبب ضعف هامش الربح فيها.

 

وقالت الصحيفة نفسها، استنادا إلى مصادرها، إن انقطاع بعض هذه الأدوية له انعكاس خطير على صحة المرضى، ومنها دواء "بونتازا لافمون" الذي يؤخذ لعلاج مرض مزمن في الأمعاء، والذي كان سعره يصل إلى حوالي 800 درهم، وأصبح لا يتجاوز 250 درهما.

 

المصادر ذاتها طالبت، وفق "الصباح"، بفتح تحقيق ومساءلة مجموعة من "لوبيات الأدوية" التي أصبحت تتحكم في نوع الدواء الذي تبيعه، بعد ان حذفت من قوائمها الأدوية المشمولة بالتخفيضات الأخيرة.

 

مجموع المشاهدات: 5292 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | didi
dodo
il faut creer des depots de medicaments concernes depndant de l etat pour les maladies de longue durée et encourager les pharmacies d etat
مقبول مرفوض
0
2015/01/25 - 08:48
الله ياخد فيكم الحق
نتمنى من الحكومة أو الوزارة المعنية خلق صيدليات عمومية بالمستشفيات أوالمصحات العمومية لقطع الطريق على هذا اللوبي الخطير الدي ينهش بشكل وحشي وبدون رحمة صحة وجيوب المواطنين وسنرى بما سينفعهم تعنتهم هذا وضد من أين هي النقابة التي تدعي اهتمامها بالمواطنين ونشر أخبار وصور زائفة ضد الوزارة ، إثبتوا لنا ولو مرة حسن نيتكم وإن كنا نعلم جيدا أن المواطن لم يكن سبب تغريداتكم في الثلاث سنوات الاخيرة لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ، لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
مقبول مرفوض
7
2015/01/25 - 09:29
3 | ولد الكريان
كان الصيادلة ليسوا مسلمسن
اين المسؤولية و اين الضمير المهني الكل يلهت وراء دريهمات بعد قرار تخفيض اثمنة بعض الادوية غالية الثمن للامراض المزمنة تنسلخ الصيدليات من الادوية لانها اصبحت عديمة الفائدة بالنسبة لهم يا لها من اخلاق و يا له من ظمير الا انساني يسكن جماجمنا نحن كمسلمين و يا له من تراحم يسود بيننا انها اشراط الساعة فلم يعد للمحتاج مكان بيننا و لم تبقى لنا اخلاق نعتز بها و نتفاخر بها امام الامم فلنجمع امتعتنا و نرحل عن هذا العالم لاننا و بكل بساطة تجردنا من الانسان الذي يساهم في بناء المجتمع المتكامل المعطاء .
مقبول مرفوض
3
2015/01/25 - 10:42
4 | Dr SABRI
DESINFORMATION
Au commentaire N 3 : C'est pas les pharmacies qui ne vendent plus ces médicaments, c'est les grossistes + Laboratoires qui ne les fournissent plus en ces produits comme le fameux PENTAZA, dans la pharmacie tu peut trouver POMADA SAFRA ou Auréomycine Pmd Ophtalmique qui coûtent 5.5 Dh .... et que les pharmaciens continue de vendre : la plupart des médicaments vendu en officine sont à moins de 100 Dh alors au lieu de commencer à crier au scandale, il faut vraiment mettre le point sur la vrai cause du problème.
مقبول مرفوض
1
2015/01/25 - 11:20
Volontaire ou involontaire
En Tunisie et en Algerie ces medicaments sont diponibles et tres bon marche.L Etat y est implique dans leur distribution de maniere a effacer le role des laboratoires et les lobbies et parceque leur prix ne comprend pas la TVA. Dans nos regions sahariennes la situation est similaire. Aux pays auxquels on offre ces medicaments par milliers de tonnes tout est disponible et gratuitement. COMME QUOI QUAND DES CITOYENS COMPTENT BEAUCOUP POUR L ETAT CELUI-CI FAIT TOUT POUR LES SATISFAIRE. Quant a nous, qui ne comptons pour personne, on n a que nos larmes, nos prieres et le ATTAR. En definitive. quand l Etat veut, apres Dieu, il peut..
مقبول مرفوض
0
2015/01/26 - 08:24
6 | Islam Mk
Correction
Le titre de l'article est incorrecte , ce ne sont pas les pharmaciens d'officine marocains qui refusent d'avoir dans leurs pharmacies ces medicaments mais plutot les grossistes et les labos fabriquants,
مقبول مرفوض
0
2015/01/26 - 12:31
7 |
nass likaymoti f lfatadanat,o nass likaymoto bi ijra,o zid o zid fink ???fin kento ??
مقبول مرفوض
0
2015/01/26 - 04:36
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة