الرئيسية | قضايا المجتمع | بعيدا عن قضايا المحور ماذا قدم بنكيران لسكان المغرب العميق ؟

بعيدا عن قضايا المحور ماذا قدم بنكيران لسكان المغرب العميق ؟

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بعيدا عن قضايا المحور ماذا قدم بنكيران لسكان المغرب العميق ؟ بعيدا عن قضايا المحور ماذا قدم بنكيران لسكان المغرب العميق ؟
 

عبدالاله بوسحابة : اخبارنا المغربية

بعدما أشرفت ولاية رئيس الحكومة المغربية المثير للجدل السيد عبدالاله بنكيران على خريفها ، نتساءل كما يتساءل عديد من المغاربة المهتمين بالشأن الحقوقي والسياسي و المجتمعي عن الانجازات الكبرى التي حققها هذا الاخير لفئات من الشعب المغربي التي تعيش بعيدا عن المحور في ظل ظروف عيش ضنك ، تفتقر لأدنى شروط الكرامة الانسانية ، قد يتحدث البعض عن سياسة " الرميد " أو المساعدات المالية الموجهة للأرامل او أشياء أخرى من هذا القبيل من الخطابات الواهية التي يتبجح بها رئيس حكومة ، الذي تحدث كثيرا كثيرا و لم يفي بكل عهوده و وعوده السابقة لسكان المغرب العميق تحديدا .

نتحدث عن فئات تعاني في صمت بعيدا عن الاضواء و الكاميرات ، فئات لا تجد في ظل غياب أبسط شروط العيش الكريم كما سلف ذكره بدا من الخروج عن دائرة الزمن و كأنها تعيش في كوكب آخر غير كوكبنا هذا ، ماذا انجز بنكيران بخصوص محاربة الهذر المدرسي و التشجيع على التمدرس ؟ ماذا قدم من مساعدات طبية لنساء حوامل يقضين ساعات طوال بحثا عن اي مستوصف قد يستقبلهن ؟ او أي مريض آخر في حاجة لـ "أسبرين " أو " دجينة " أو... نتحدث عن سياسة تقريب الادارة من المواطنين و مواطنون يقطعون أميالا طويلا في اتجاه العاصمة بحثا عن مآربهم الادارية او الطبية ، و نسوة امتهن انتن المهن بحثا عن لقمة عيش هنية ...

نتحدث عن كل هذه المعطيات الصادمة لأن الخطاب السياسي لبنكيران و غير من زعماء السياسة بالمغرب الحبيب يتمركز على محور البلاد ، و لا تنال الفئات السالفة الذكر حظها من الثروة التي تحدث عنها جلالة الملك في خطابه الاخير ، هل أصبحنا أمام وضع آخر يفرض اعادة ترتيب المغاربة بحسب درجات متفاوتة من حيت استفادتها من الحقوق الرعية و التوزيع العادل للثروة ؟

إن الضرورة أصبحت ملحة من أجل أن يتدارك السيد رئيس الحكومة كل عثراته السابقة ، و ان يوجه اهتمامه اكثر نحو هذه الفئات الأكثر تضررا ، تفعيلا لصدقية خطاباته الشهيرة ، على الأقل من أجل إبراء ذمته امام الله ، من منطلق مسؤوليته التي وضعها الشعب على عاتقه ، لكن لا بأس أن نذكربنكيران مرة ثانية : " ماذا قدمت لسكان المغرب العميق من التزامات سابقة ؟

مجموع المشاهدات: 7039 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | el youmni
الرد على الموضوع
لقد قدم لهم الزيادة في الاسعار والضرائب وتسمين العمال والولاة والبرلمانيين وقدم لنا وقدم لنا كدلك الاسلام المحشو بالسياسة والمصلحة الشخصية هذا كله خير
مقبول مرفوض
0
2015/03/04 - 12:51
2 | حسين
الحشين
ماد قدم المغاربة لي بن كيران لاشي
مقبول مرفوض
-1
2015/03/04 - 05:55
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة