الرئيسية | قضايا المجتمع | 120 مدانا بالإعدام يوجدون حاليا بالسجون المغربية

120 مدانا بالإعدام يوجدون حاليا بالسجون المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
120 مدانا بالإعدام يوجدون حاليا بالسجون المغربية
 

أخبارنا المغربية 

اعترف محمد الصبار، الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان أن موضوع إلغاء عقوبة الإعدام يتسم بمواقف رأي متناقضة داخل المجتمع، داعيا إلى ضرورة إطلاق نقاش وطني حول هذه القضية.

كما دعا المجلس خلال ورشة بالمقر الأوروبي للأمم المتحدة بجنيف أمس الأربعاء إلى "نقاش وطني موسع" حول قضية الحكم بعقوبة الإعدام، مشيرا بأن المغرب كرس الحق في الحياة في المادة 20 من دستور 2011 وقام بوقف تنفيذ أحكام الإعدام منذ سنة 1993، غير أن المحاكم، يقول الصبار، تواصل النطق بأحكام الإعدام، كما أن 120 مدانا بحكم الإعدام يوجدون حاليا بالسجون.

وفي توصياته، يدعو المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى التصويت لفائدة قرار للجمعية العامة للأمم المتحدة يقضي بوقف تنفيذ عقوبة حكم الإعدام، في أفق إلغائها.

للإشارة فآخر من نفذ في حقه الإعدام كان الشرطي ثابث سنة 1993 بعد تورطه في تصوير المئات من الفيديوهات الجنسية، في حين ما زال العديد من المحكومين بالإعدام ينتظرون التنفيذ، أشهرهم عادل العثماني المتهم بتفجيرات مقهى أركانة، و سفاح تارودانت و مول الحانوت، هذان الأخيران حوكما بالإعدام بعد ارتكابهما جريمة القتل المسبوقة بالاغتصاب في حق أطفال.

مجموع المشاهدات: 2909 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | المهم
الاعدام
يجب البقاء عن الحكم بالإعدام لان هناك من يستحق أكثر من الاعدام مثل القتل العمد والاغتصاب بالقوة وخيانة الوطن وأكل المال العام و قتل الأصول وجمعيات حقوق المجرمين
مقبول مرفوض
1
2015/03/05 - 09:23
2 | Hamid Hakou
التسامح
في الحقيقة،المغرب بلد متسامح، يحترم الأشخاص ويقدر الظروف.
مقبول مرفوض
0
2015/03/05 - 11:27
3 | مراد باريس
اعدام واحد
الاعدام لايطبق طبق وبسرعة على الحاج تابت لانه كان سوف يفضح العديد من المتورطين معه من السلطة العليا لذلك نفذ في حقه الاعدام وطبعا يستهل لكن سوى السرعة الغريبة التي نفذ بها بس
مقبول مرفوض
0
2015/03/06 - 12:22
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة