الرئيسية | قضايا المجتمع | هراس الحجر بإغيل نومكون ، شفاء و رزق للناس

هراس الحجر بإغيل نومكون ، شفاء و رزق للناس

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هراس الحجر بإغيل نومكون ، شفاء و رزق للناس
 

 

مصطفى ملو

و أنت تتجول هذه الأيام(أيام الربيع) في السوق القروي لإغيل نومكون الذي ينعقد كل يوم سبت,تسترعي انتباهك أكوام من نبتة تعرض للبيع أو الشراء جنبا إلى جنب مع الورد الذي تشتهر به المنطقة و البيض البلدي و اللوز و التين المجفف و ما تنبته أرض إمكون من فومها و عدسها...

حافلات صغيرة "Transit "تستقبل البائعين الذين يتكونون في الغالب من الأطفال و النساء الراغبين في بيع ما جمعوه من ثروة !.

فمن  هذه الثروات الطبيعية التي حبا بها الله هذه المنطقة نبتاتها الطبية و العطرية التي يجهل الكثير من أسرارها و فوائدها,و التي من بينها تلك العشبة المسماة "هراس الحجر" أو "Tuga n Tyzzal" أي نبتة الكلى,التي تفترش مناطق إمكون رفقة أخواتها المتوحشة من شيح و زعتر بري و نعناعيات جبلية(تيمدجة,فليو...).

*الاسم العلمي و العائلة

هراس الحجر أو"Tuga n Tyzzal " و تسمى في بعض مناطق تونس "كسار الحجر" اسمها العلمي بالإنجليزية حسب موسوعة ويكبيديا هو Herniaria hirsutaمن عائلة القرنفليات.

هي نبتة صغيرة تفترش الأرض,حيث لا تنمو نحو الأعلى إنما تتوسع نحو الأطراف,سيقانها رقيقة و "أوراقها"عبارة عن حبيبات صغيرة متقابلة فيما يشبه عناقيد.

تنتشر بكثرة في شهري أبريل و ماي و يقدمها موقع ويكبيبديا في صيغته الإنجليزية على أنها عشبة تستوطن شمال إفريقيا و أوراسيا و بعض مناطق أمريكا الشمالية.

*هراس الحجر رزق للمكونيين 

لم يكن أهل إغيل نومكون رغم فطرتهم الجبلية التي تمكنهم من الاحتكاك بالطبيعة و استعياب الكثير من أسرارها يعرفون هذه النبتة و لا فوائدها,حتى جاء أحد العشابة من "أزغار" الذي ساقته الأقدار إلى المنطقة ليكتشف هذه الثروة و يخبرهم عن اسمها و فوائدها و استعمالاتها(تقول الرواية الشفوية),لينطلق بعدها السكان في البحث عنها و المتاجرة فيها.

يترواح ثمن "الكيلوغرام الواحد من هراس الحجر بين 5 دراهم إلى 15 درهما عندما تكون النبتة خضراء,في حين يصل ثمن اليابس منها إلى 30 درهما نظرا لأن وزنها يخف,و تجدر الإشارة إلى أن الثمن ليس ثابتا بل يتيغير حسب المواسم,حيث يرتفع الثمن كلما عم الجفاف و قل "المحصول" الذي يتوجه بأغلبه نحو المدن الكبرى كالدار البيضاء و مراكش و فاس و مكناس(أزغار) و العكس بالعكس,أي أن الثمن ينخفض كلما ارتفع "الإنتاج"(ثمن الكيلوغرام الأخضر في سوق السبت ليوم 02/05/2015 بلغ 8 دراهم و 30 درهما لليابس).

*هراس الحجر فيه شفاء للناس

كما قلنا سلفا ليس أهل مكون هم من اكتشفوا هذه النبتة,لذا كان من الطبيعي ألا يكونوا هم من أطلقوا عليها هذا الاسم,بل العشابة الذين يأتون من المناطق الأخرى لشرائها.

و يظهر من خلال تسميتها أن هذه النبتة لها فوائد جمة في تفتيت حصى الكلى,و هو الأمر الذي أكده لنا عدد ممن التقينا بهم و نحن نهم بشرائها في سوق أيت حمد الأسبوعي بإغيل نومكون,فبينما كنا نتناقش مع البائع عن فوائدها و طريقة استعمالها و الذي لم يكن بالمناسبة يعرف عنها الكثير تدخل أحد الشباب المجربين قائلا"إنها فعالة لا ريب في ذلك,فقد كنت أعاني من ألم في كليتي و ظهري و مع مداومة استعمال هراس الحجر,زال الألم و أصبحت أحس بالراحة" أما واحد من المحلقين فقال " أنا أيضا استعملتها لقد اكتشفت خلال فترة الاستعمال وجود أوساخ في بولي لكنه مع مرور الوقت بدأ يصفو,أشجعكم على استعمالها".

و يذهب موقع ويكيبيديا في طبعته الإنجليزية في نفس الاتجاه,إذ يقدم هراس الحجر على أنه يستعمل في المغرب كعلاج عشبي لحصى الكلى Herbal remedy for kidney stones كما يمنع ترسب بلورات الكالسيوم في الكلى. 

و من فوائده أيضا أنه مدر للبول و مسكن لأوجاع المثانة و المجاري البولية.

*طرق الاستعمال

حسب ما استقيناه من آراء في سوق إغيل نومكون فهناك طريقتان للاستعمال:

يغسل جيدا لإزالة الأتربة و الأوساخ العالقة و يغلى في الماء إما يابسا أو نيئا,ثم يصفى و يشرب على الريق مع الحرص على عدم الإكثار منه تفاديا لآثار جانبية غير مرغوب فيها.

أما الطريقة الأخرى فييبس و يطحن ثم يتبل به كما يمكن استعماله مع أعشاب و توابل أخرى كالزعفران و الكامون...

   

 
مجموع المشاهدات: 76335 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (15 تعليق)

1 | محمد العلي
علاج العقم بلاعشاب
علاج القم بلاعشاب الطبيعة
مقبول مرفوض
6
2015/12/11 - 03:23
2 | محمد العلي
علاج العقم بلاعشاب
علاج العقم يلاعشاب الطبيعة
مقبول مرفوض
3
2015/12/11 - 03:23
3 | سهام
كيف يسمى هراس الحجر بالفرنسية
مقبول مرفوض
-3
2017/06/09 - 09:17
4 | Frere
Tuga n tyzzal .و في الويكيبيديا الانجليزيه herniaire
مقبول مرفوض
-1
2017/06/12 - 08:49
5 | محمد غزاوي
هراس الحجر أو. Rompepiedras. باﻹسبانية.
تجربتي كانت في 1997. بعد التهاب الحاد.اكتشف الطبيب حصى ب 6مم وأخريات صغيرات جدا.اﻷولى صقطت لوحدها من الكلية وبقيت عالقة هناك. نصحني الطبيب بشرب المياه المعدنية فقط لاسقاطها. لكن بفضل تجربة اﻷمهات.أعطتني هذه العشبة جاهزة ل الشرب.شربتها كل صباح دافئة قبل الفطور. والله كانت النتيجة جد فعالة. تفتت الحصى بأكملها. زرت الطبيب مرة ثانية.فلم يجد أثار. مستغربا من العشبة المذكورة. وهو لا علم له بها. وكذلك كانت نفس التجربة ﻷحد أقاربي علما أن هذه النبتة متواجدة ب خنيفرة . جربوها إنها فعالة.
مقبول مرفوض
4
2018/02/16 - 09:35
6 | السميري هشام
إسلام عليكم إخوان انا اعاني من حصوة في الحالب ادعوا لي باشفاء جزاكم الله خيرا وشكرا على هده المعلومات اخواني جزاكم الله خيرا
مقبول مرفوض
10
2018/03/24 - 04:29
7 | المرابط.عمرمن.مراكش
رقم.٠٦٤٢٣٥٨٩٠١
عندى.حجرةخرجت.من.الكلية.وبقي.فى.الشعبة.المعمول.الله.ارحم.الوالدين
مقبول مرفوض
0
2018/04/21 - 06:41
8 | ا
عندى.حجرةخرجت.من.الكلية.وبقي.فالشعبةالمعمول
مقبول مرفوض
-7
2018/04/21 - 06:45
9 | محمد
فاس
شكرا
مقبول مرفوض
-2
2018/07/06 - 09:03
10 | رابح بركان
إضافة بعض المعلومات حول فوائد العشبة.
هراس الحجر فيه أشكال تختلف من منطقة الى أخرى.. وله فوائد صحية أخرى غير تفتيت الحصى. اولا منظف للكلي ولمسالك البولية ويقضي على بعض ﻷمراض التي تسبب التعفنية في مسالك البولية جد مفيد لن لهم مشاكل في برودة وحريق البوب وضعف الجنسي. منشط الدورة الدموية خاصة الذين يعانون تصلب في عروق الصدر ولعنق. مقادر ﻹستعمال تؤخذ ملعقة صغيرة توضع في كأس ماء طائب لمدة 30- دقيقة ويشرب قبل اﻷكل مرتين في اليوم مع تجنب شرب الماء البارد بعده ولمشروبات الكحولية في فترة العلاج.
مقبول مرفوض
1
2018/10/14 - 06:19
11 | نونو
مشكل البروستاتا كثرة تبول وتضخم
اعاني من مرض بروستاتا مايقرب 20سنة جربة جميع العشوب ولا نتيجة ذهبة عند اختصاصي في البروستاتا بدون فائدة كان دكثور من بلجيكا في بروكسيل مدة العلاج 365 يوم في آخر مضاف قال لي يجب إدخال الكاميرة لي ارها وكانت النتيجة نه اصبني بقذف سريع نتيجة دخال الكاميرة مشكلة لاحل لاها
مقبول مرفوض
-1
2019/10/29 - 07:09
12 |
هل لها اعراض جانبية عند مريض السكري أم لا
مقبول مرفوض
-5
2020/04/20 - 08:59
13 | الخزاعله
الاردن
ياريت نستطيع معرفة اسماء اخرى للعشبة
مقبول مرفوض
0
2021/10/09 - 06:32
14 | رخيق
اسم العشبه بمصر
ما هو اسمه بمصر نفس الاسم ولا اسم تانى
مقبول مرفوض
-1
2022/01/04 - 12:12
15 | السعيدي
هراست الحجر اذا استعملت باسمها الحقيقي فهي فعالة
هراست الحجر لا تتردد في استعمالها فهي فعالة ولا شك
مقبول مرفوض
0
2023/05/22 - 01:07
المجموع: 15 | عرض: 1 - 15

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة