الرئيسية | قضايا المجتمع | ذهاء ملك : هذا ما قاله الراحل الحسن الثاني عما نعيشه اليوم باسم الحرية و التحرر‏

ذهاء ملك : هذا ما قاله الراحل الحسن الثاني عما نعيشه اليوم باسم الحرية و التحرر‏

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
ذهاء ملك : هذا ما قاله الراحل الحسن الثاني عما نعيشه اليوم باسم الحرية و التحرر‏ ذهاء ملك : هذا ما قاله الراحل الحسن الثاني عما نعيشه اليوم باسم الحرية و التحرر‏
 

عبدالاله بوسحابة : اخبارنا المغربية 

في ظل ما يقع من أحداث لا أخلاقية متتالية , تسيء لسمعتنا كمغاربة، بعدما أضحينا نعاين أشكالا و صنوفا من التفسخ و الانحلال الاخلاقي باسم الحرية و التحرر ، فبعد حادث تبادل القبل علنا في الشارع العام , و أمام مقر يشرع القوانين في هذه البلاد , و حركة المثليين الذين يبحثون لهم عن موطئ قدم في هذه البلاد ، حللنا اليوم سهلا في مملكة أراد دعاة النخاسة ان يجعلوا منها بقعة نجسة بأفكارهم المسمومة، هنا نتحدث عن حركة " متقيسش صايتي " التي خرج بضعة من مواليها للشارع ، مطالبين بحرية العري ، و أين في بلد إسلامي ، ظل صامدا لمئات السنين، فسحقا لهذه الحرية التي أرادت أن تجهز على كرامة المواطنين بدون استحياء من أجل إرضاء أقلية حقيرة , على حساب شعب مغربي إسلامي عريق , له قيمه و أخلاقه و مبادئه و أعرافه . 

لا اريد الخوض في سرد الأحداث و السيناريوهات, حتى لا نعطي لهذا الموضوع اكثر من قيمته , لكن سار لابد من أن نعترف بأن هامش الحرية الذي يستغله مثل هؤلاء (..) لابد ان تكون له  حدود معقولة و منطقية , حدود تحكمها القيم الدينية و الأعراف المغربية الأصيلة, في هذا الصدد استحضرت قولة شهيرة للراحل الحسن الثاني رحمه الله حين قال : " إذا كان المقصود بالحداثة القضاء على مفهوم الأسرة وعلى روح الواجب إزاء الأسرة ، والسماح بالمعاشرة الحرة بين الرجل والمرأة والإباحية في طريقة اللباس مما يخدش مشاعر الناس ، إذا كان هذا هو المقصود بالحداثة ، فإني أفضل أن يعتبر المغرب بلدا يعيش في عهد القرون الوسطى ، على ألا يكون حديثا " 

هكذا إذن كان الحسن الثاني ينظر إلى حقيقة الأشياء بنظرة ثاقبة و عميقة , بل يمكننا ان نقول ان الحسن الثاني رحمه الله سبق زمانه , و أظن ان موضوعا مثلا هذا ( قبل المراهقين ) ما كان ليتخذ هذا الحجم لولا عدم تبصر من امر باعتقالهما معا , فالا حرى انه كان عليه التعامل مع الموضوع بطريقة تراعي عامل السن لديهما , و كذا ظروفهما الاجتماعية , و حالتهما النفسية , بدل هذه الضجة الإعلامية التي أتاحت لبعض عديمي القيم , ممن يتربصون بهذا الوطن الحبيب فرصة ذهبية في الركوب على هذه القضية بهدف اثارة الرأي العام الوطني والدولي ... فرحمك الله يا حسن , و سحقا لدعاة الحرية ضد المفهوم الحقيقي للحرية ..

مجموع المشاهدات: 14098 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 تعليق)

1 | dodi1212
dodi1212
رحمك الله يا ملك عظيم، تمنيت ان تخرج من قبرك للحظة، لترى كيف اصبح حالنا الان، حالالمغرب ع الحداثة في العري والفساد ، لا حول ولاقوة الا بالله، اصبحنا ياملكنا العظيم، رحمة الله عليك، نستحي ان نقول نحن مغاربة، وحسناه وحسناه كرمتنا تحتضر . لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.
مقبول مرفوض
3
2015/06/29 - 11:21
2 | طال لعلو الدم
أفكار اليوم
حنين الماضي بعقلية القمع والتسلط. زمن الحسن الثاني ولى بدون رجعة وهذا زمن محمد السادس بحريته وأحراره ومن لم يعجبه الحال فليذهب للدواعش وكفى استهتارا بحرية الشعب في وطنه.
مقبول مرفوض
-5
2015/06/29 - 11:37
3 | karima
tres stupid
nous les marocains on demande la justice et on demande la dimocracie et la dignity.......on ne demande pas monkar awla mataliyin !!!!!!!!! hada likteb had article rah bhal hmar !!!!!!!!! hassan 2 kan dictateur yesras o ye9tel des marocains !!!!! chmen 3ala9a ????
مقبول مرفوض
0
2015/06/29 - 11:42
4 | مغربي حر
مغاربة حتى النخاع
نعم فباﻷخلاق تكون النخوة والعزة والمروءة والشهامة فبها قاوم أجدادنا اﻹستعمار ولقنوه دروسا في معنى الحقيقي للحرية، أما وإن تدنس فلا تبقى سوى الميوعة و الخيانة، وقد ظهر هذا جليا في المظاهرة التي نظمها العلمانيون حيث كان معظم ذكورهم يلبسون الصاية وهذه دلالة كافية على المستوى المتدني لهذه الشرذمة، و التي لو كانت في عهد اﻹستعمار لكانت أول المبايعن له، فهم أصحاب مصالح لاغير
مقبول مرفوض
1
2015/06/29 - 01:02
5 | حنظلة
الرويبيضة
راه لا كريمات تسالاو
مقبول مرفوض
0
2015/06/29 - 01:23
6 | azizi aziz
شتان بين الامس و اليوم
رحم الله الملك الحسن الثاني . ونعم الرجال ماكان لينحني لمثل مارقات هذا الزمن الشنا و الرويسي وامثالهن .
مقبول مرفوض
1
2015/06/29 - 01:29
7 | موحايد
تسناو
واش لي بغا احافض على لقيام اسلامية كينتمي لدواعش واش نسيتو بلا مغرب بلاد اسلام او عندنا امير مؤمنين ( غريبة والله)
مقبول مرفوض
1
2015/06/30 - 01:46
8 | abdellah
كل من يتكلم باسم الحرية الفردية له ميولات شادة هذا تفسير علم النفس
مقبول مرفوض
0
2015/07/01 - 12:07
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة