الرئيسية | قضايا المجتمع | المصادقة على مشروع إصلاح التقاعد بعد الانتخابات الجماعية و النقابات تعول على فرق المعارضة لإسقاطه

المصادقة على مشروع إصلاح التقاعد بعد الانتخابات الجماعية و النقابات تعول على فرق المعارضة لإسقاطه

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
المصادقة على مشروع إصلاح التقاعد بعد الانتخابات الجماعية و النقابات تعول على فرق المعارضة لإسقاطه
 

أخبارنا المغربية 

أفادت يومية المساء في عددها الصادر اليوم، أن الاتصال بين الحكومة والمركزيات النقابية انقطع حول مشروع القانون المتعلق بإصلاح الصندوق المغربي للتقاعد، في حين ستتم قريبا إحالة المشروع على مجلس الحكومة قصد المصادقة عليه. 

و أكدت مصادر يومية المساء، أنه ستتم المصادقة على المشروع بعد تنظيم الانتخابات الجماعية على أبعد تقدير، حتى يتسنى للبرلمان مناقشته والمصادقة عليه ليدخل حيز التنفيذ بداية شهر يناير 2016.

وفي خضم انقطاع سبل الاتصال بين الحكومة وأغلب المركزيات النقابية، لجأت الأخيرة إلى الأحزاب السياسية قصد مواجهة المشروع الحكومي، الذي سيحال على البرلمان خلال الدورة الخريفية. وتعول النقابات على الفرق البرلمانية، خاصة المنتمية للمعارضة، لـ”إسقاط” ما تعتبره إجراأت تحمل الأجراء تبعات هذا الإصلاح. 

وبعث التحالف الثلاثي لنقابات الاتحاد المغربي للشغل والكنفدرالية والفيدرالية مذكرة لمختلف الأحزاب السياسية والفعاليات الاقتصادية، قصد رفع ما اعتبره “الالتباس والمغالطات ذات الصلة بالحوار الاجتماعي”، وتوضيح رأي المركزيات النقابية المطالبة بالتفاوض الجماعي ثلاثي التركيبة، باعتباره المنهج الأسلم للوصول إلى اتفاقات تخرج من الانحباس وتداعياته.

 

مجموع المشاهدات: 4959 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | كريم
الحكرة والحداقة
على الناخبين ان يرفعوا الورقة الصفراء في وجه رئيس الحكومة وذلك بعدم التصويت لصالح حزبه في الانتخابات الجماعية والمهنية واذا تماذى في محاربة الموظف البسيط ولم يحاور النقابات لايجاد حل وسط لا يضر بالطبقة العاملة واذا ركب راسه وطبق اصلاحه دون الاستماع واخد راي النقابات واحزاب المعارضة عندها فالانتخابات التشريعية قادمة ونحن والحمد لله في بلاد الديموقراطية وسيكون النجاح للحزب الذي يضع في برنامجه الدفاع عن القدرة الشرائية للمغاربة وضمان العيش الكريم لهم .فرنسا دولة صناعية وغنية اصلحت تقاعدها بزيادة سنتين اي 62 سنة ونحن في المغرب يريد احد الاحزاب ان يبين انه حزب مجتهد اكتر من الاخرين .
مقبول مرفوض
-1
2015/08/05 - 08:37
2 | citoyen
Injustice
Houma y Chafro wa hna nkhallsou. Hada howa ADollm. SVP ******** publier
مقبول مرفوض
0
2015/08/05 - 08:54
3 | زهير
رحم الله النقابة.
بعد التهديد بجعل شهر ماي شهر اﻷحتجأخات . ها انتم تستنجدون باﻷحزأب في المعارضة. يا سبحان الله واﻷن سقط القناع وانقلبت اﻷية : النقابات تسنجد باﻷحزأب.
مقبول مرفوض
1
2015/08/05 - 09:54
4 | محمد م
ابن زيدان
علينا ان نقوم بشيء ضد ابن زيدان...نضالاتنا دهبت سدى وكل شيء ضاع...هدا شخص عدو...
مقبول مرفوض
-1
2015/08/05 - 10:49
5 | عبد الباسط
كلمة حق
إن حزب المصباح خذل الشعب المغربي بسبب سياسة بنكيران التي أدت إلى سخط المواطنين وعزوفهم عن السياسة , لذلك فإن على المواطنين المغاربة الذهاب إلى صناديق الإقتراع والتصويت على مرشحي الأحزاب الأخرى لقطع الطريق على مرشحي حزب المصباح الذي أساء إلى المغاربة وإلى الإسلام السياسي لأن قادته رفعوا الأسعار واندمجوا مع الفساد وتنكروا للقيم الإسلامية بعدأن أغرتهم الكراسي الناعمة. إن عزوف المواطنين عن التصويت سيفسح المجال لعودة حزب المصباح الذي انطغأ بعدما منحناه أصواتنا ثم خدعونا مرشحوه . على جميع الموظفين والمعطلين والكادحين والمستضعفين أن يتآزروا لإسقاط جميع مرشحي حزب النذالة والتعمية في الانتخابات الجماعية حتى يكف بنكيران عن إذلال المغاربة والزيادة في الأسعار... شاركوا في الانتخابات الجماعية وصوتوا على المرشح الذي يروقكم ولا تصوتوا على مرشحي حزب النذالة والتعمية حتى لا يزيد بنكيران في تجبره وطغيانه وخذار من عدم التصويت لأن ذلك سيؤدي إلى عودة من يشوهون صورة الإسلاميين باسم الإسلام
مقبول مرفوض
1
2015/08/05 - 02:06
6 | عمر منياري
إلى الهلاك يا ابن كيران
خذلنا و خدعنا و تلاعب بنا هذا الرجل... أجهز على أحلام آلاف المعطلين و خصوصا ضحايا محضر يوليوز... أجهز على كرامة الموظف و انسانيته بتحويله إلى ملكية خاصة للإدارة تنقله وقتما تشاء و إلى حيث تشاء... و ها هو الآن يستعد لتحميل الموظف البسيط و الأجير الفقير مسؤولية نهب و سلب صندوق التقاعد... لن نصمت أمام هذا الهجوم الخطير على أبسط حقوقنا...
مقبول مرفوض
0
2015/08/06 - 05:37
7 | خديجة
التقاعد والموت
ادا تركت المسن يعمل وتاكل عرق كتفيه حينما تتمدد وياتيك عزرائيل مادا ستقول له يا بن كيران وحاشيته الم تكن استادا والان استاد مسن مع55بالقسم انت تحب نفسك وتتخد اجراءات انفرادية تنم عن خبت ودماتة اخﻻق المال والكراسي لن تنفعك
مقبول مرفوض
0
2015/11/01 - 12:56
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة