الرئيسية | قضايا المجتمع | هذا هو موقف المجلس العلمي من دعوة اليزمي إلى المساواة بين الرجل و المرأة في الإرث

هذا هو موقف المجلس العلمي من دعوة اليزمي إلى المساواة بين الرجل و المرأة في الإرث

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
هذا هو موقف المجلس العلمي من دعوة اليزمي إلى المساواة بين الرجل و المرأة في الإرث
 

أخبارنا المغربية 

كما كان متوقعا، فقد أثارت دعوة المجلس الوطني لحقوق الإنسان إلى المساواة بين المرأة والرجل في الإرث حفيظة المجلس العلمي الأعلى، خاصة أنها صادرة عن مؤسسة دستورية في تقرير رسمي صدر أول أمس الثلاثاء بالرباط، وقدمه إدريس اليزمي.

و و قالت يومية المساء، أن هناك نقاشا بين أعضاء المجلس العلمي الأعلى حول كيفية الرد على ما صدر عن اليزمي، في الوقت الذي يرى البعض أنهم ليسوا بحاجة للرد خاصة أن مجلس العلماء سبق أن أكد على أن أحكام الإرث قطعية ولا مجال للرأي في طلب المساواة بين الرجل والمرأة والإرث.

يشار إلى أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان دعا إلى تعديل مدونة الأسرة بشكل يمنح للمرأة حقوقا متساوية مع الرجل في ما يتصل بانعقاد الزواج وفسخه وفي العلاقة مع الأطفال، وكذا في مجال الإرث، وذلك وفقا للفصل 16 من اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة.

مجموع المشاهدات: 11490 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (29 تعليق)

1 | لمهيولي
غياب المجلس العلمي خطأ يجب تداركه
غياب المجلس العلمي في الإجابة عن الفتاوى الدينية وفي حضوره في وسائل الإعلام وفصله في كل حادث يتعلق بالدين هذا الغياب الواضح هو الذي شجع العلمانيين على التطاول على شريعة الله يريدون أن يغيروها حسب هواهم ، إن مخططات أعداء الإسلام مكشوفة وهم يستعملون جميع الوسائل لإحداث شرخ في العقيدة الإسلامية وهاهم اليوم يدخلون من باب مجلس حقوق الإنساف الذي يتظاهر أنه يهدف إلى إنصاف المرأة في الإرث وكأن المرأة مظلومة في الإسلام بينما هم من يظلمها ليعرضوها كسلعة في الوصلات الإشهارية وهم السبب الرئيسي في بقاء فتيات بدون زواج رغم تجاوزهن سن الأربعين وهم السبب في منع التعدد بالمغرب التعدد الذي يحفظ الرجال من الفجور ويحفظ النساء من العنوسة.
مقبول مرفوض
25
2015/10/21 - 04:16
2 | مصطفى يعقوبي
واقلة لحيا هدي
وا السي اليزمي زم فمك و الزم حدك... ما قلة الحياء هذه و قلة الإيمان و التطاول على القران و على الله عزوجل مباشرة !!!!! النصوص القرانية في الارث قطعية و الله حكم و قضى فيها بحكمته و علمه و انت تريد ان تجعل نفسك خصما لله عزوجل بدعوتك لتغيير القران و تغيير آياته لكي ترضى عنك أوربا و أمريكا و ربما أغروك و ضخموا رصيدك البنكي لتتجرأ على ربك الذي خلقك من عدم و جعل لك عقلا تميز به و تفكر به و تتعلم به فاوصلك علمك و فكرك في آخر ايامك الى التطاول و التجرأ على الله عزوجل في احكامه و اوامره و هو عز وجل الذي يقول في كتابه العزيز "ان الله يحكم ما يريد" و انت تريد ان تتدخل في شؤون الله عزوجل و تريد ان تحكم بما تريد و تمحو ما الله يريد و قد ادخلت نفسك في شقاق مع الله عزوجل الذي يقول في امثالك "و من يشاقق الله و رسوله فان الله شديد العقاب" فاحذر ان تكون خاتمتك سيئة و انت تشاقق و تحاجج ربك الذي خلقك من تراب و الذي سيعيدك الى التراب و سيخرجك من التراب ليحاسبك على أفعالك هذه و لو كنت سعوديا و صرحت بطلبك هذا للمساواة بين الرجل و المرأة في الارث لحكمها عليك بالكفر و لضربوا عنقك امام الملأ لكنك في المغرب ...فقل ما شئت
مقبول مرفوض
29
2015/10/21 - 04:38
3 | Ahmed
يبين الله لكم أن تظلوا.......
صراحة على العلماء أن يجتهدوا في هذا الباب. للذكر مثل حظ الاثنين في الحرث والأنعام أيام كان الرجال رجالا يكدون وفلاسواق لمرأة لا تبارح بيتها. اليوم البنات أكثر اجتهادا وصبرا على المشقة وخاصة أكثر إحسانا إلى آبائهم في أردل العمر.
مقبول مرفوض
-28
2015/10/21 - 04:47
4 | badr
anvers
fel korane madkour al irt man9adouchi nghayroh,ok walakin hna 9rina fel ibtida2i ana raya dyal al islam hiya kahla o maktoub 3liha la ilaha ila llah wa mohamadan rasoulo llah,3lach daba likehez had raya awla kirssamha ketssama irhabi o ki mchi l7abss?? jawbouni llah yrham al walidine, hada machi taghyiir fel islam??
مقبول مرفوض
-3
2015/10/21 - 05:04
5 | مغربي
هؤلاءعليهم ان يدرسوا الشريعة الإسلامية على مذاهبها الأربع ثم بعدها يدحلون لحقوق الإنسان وهل الحق سبحانه فرط في شيء هو في صالح المراة والرجل .فالله اعلم بما هو صالح للرجل وللمراة . وحقوق الإنسان ورئيسها ما هم سوى علمانيون متحجرون لا يفقهون في حقوق الإنسان شيء فما بالكم بحقوق الأفراد .
مقبول مرفوض
15
2015/10/21 - 05:54
6 | مواطن ديموقراطي
أظن أن لا يجب أن ندخل في التفاهة اي المطالبة بالمساوات في حق الإرث بين الرجل و المرأة لأن ذلك حكم الله و ذلك ذكره الله في القرآن الكريم . يجب أن نفهم ما نريد و لا داعي لنقل كل النصوص القانونية من الغرب بل بأخذ ما لا يتناقض مع ديننا الاسلام و أن نقبل التطور العلمي و الحداثي بالعقل و المنطق . وليس كل ما يقننون الغرب إيجابي فمثلا يسمحون للرجال الزواج بينهما و كذلك النساء ثم يسمحون لهم بتبني اطفال صغار . هذا ما يتقبله العقل لأن عواض أن تحمي الدولة اطفالها كي يعيشوا في جو عائلي بين الرجل و المرأة كي ينمو سليما و متوازناً في سلوكه و طبعته العادية . إذن ما مصيره عندما يكون رجلا هل سيكون إنسانا طبيعيا أو هاذا ؟ الديموقراطية و حقوق الانسان مسألة جميلة لكن ان نضعها في قلبها المغربي الإسلامي كي لا ننكر هويتنا .
مقبول مرفوض
13
2015/10/21 - 06:02
7 | الزروالي
شرع الله مند1437 سنة
السلام عليكم سيدي الأزمي لا بد أن نطبق شرع الله فوق أرض المملكة المغربية حتى ان يرث الله الارض ومن عليها
مقبول مرفوض
14
2015/10/21 - 07:02
8 | مراد
لا حول ولا قوة الا بالله.هذا ما بقي لنا في هذا البلد.
مقبول مرفوض
7
2015/10/21 - 07:26
9 | مهاجر
الارث
هذا ولا باغي يدخل فحكم الله ماعرفنا واش مسلم ولا مسيحي الله ينهل لي مايحشم
مقبول مرفوض
7
2015/10/21 - 07:40
10 | rahmoun said
vous cherchert de l'impocible
nous sommes un pays musulman et l'islam puise ces doctrines du saint coran parole de dieu le tout puissant et qui a preconise que pour l'heritage que l'homme recoit 2/3 que la femme et il n'ya pas de juriceprudence avec le texte .et dans ce cas on ne va pas changer ahkams allah . pourquoi vous n'envoyer pas ces a la guerre au cas ou il y'aurait une pour defendre la patrie et ainsi la femme sera egale a l'homme .vous pouver donner tout votre fortune a votre femme t'es libre mais ne l'exiger pas pour les autres en changeant la cgari3a de dieu .
مقبول مرفوض
4
2015/10/21 - 09:10
11 | Adil
مجرد تهرنيط
يا يزمي زمْ فمك. كلامك مجرد تهرنيط.
مقبول مرفوض
0
2015/10/21 - 10:39
12 | ايمان
الظلم الذي لحق المرأة ومشاكل الارث التي توجد بكثرة في المحاكم وفي كثير من الأحيان الى القتل والعداء ليس راجع الى الآية القرانية بل الى فهمها من طرف علماء الدين،فهل يا ترى الآية القرانية مفهومها كما هو متداول اليوم ؟ولماذا نجد في الكثير من الأحيان مشاكل في تقسيم الارث؟وهل يحق للعم ان يرث اخاه المتوفى وله بنات ؟ان كان العم يرث اخاه المتوفى عن البنات فلماذا لم يذكر الله إرث بنتين بدون اخ فالله سبحانه وتعالى لا يغفل عن هذه الأمور فالآية تقول ان كنّا اكثر من اثنتين ولم يذكر اثنتين الا في حالة الذكر الذي هو الأخ،يعني الآية كلها تدور عن ذكر واحد وبنتين،ذكر واحد وأكثر من بنتين وذكر واحد وبنت فهذه الآية لا تتحدث بتاتا عن العم بل عن ما تركه الميت بعده من ابنائه الذكور والإناث،يعني ان كان ذكر وبنتين فالذكر يرث ضعفين وان كان ذكر وأكثر من بنتين فالبنات يرثن الثلثين والباقي للذكر وان كان ذكر واحد وبنت واحدة فللبنت النصف والنصف الاخر للابن،فان كان العم يرث في تلك الآية فلماذا الله سبحانه وتعالى ذكر الكلالة ،رجل توفي ويورث كلالة والكلالة تعني ان الرجل المتوفى ليس له أبناء وله اخوة وأخوات،يعني ان الإخوة ليس لهم الحق في الارث الا اذا توفي الرجل ولم يترك أبناء سواءا بنات او بنين،هناك الكثير من مسائل الارث التي لا يوجد لها حل ان طبقنا ما فهمه العلماء ،الله سبحانه وتعالى لم يترك شيئا الا واعطاه حلا مناسبا ،لكن فهم الانسان الضيق هو الذي أدى الى كل هذه المشاكل ،الى يومنا هذا لم ارى إرثا لم يخلف عداءا ومشاكل وقتل فهل الله سبحانه وتعالى يغفل عن هذا ،لكل شيء له مشاكل وذك راجع الى فهم الانسان وجشعه وطمعه ،ولكن للارث99٪مشاكل،كل هذه المشاكل لا تنجم من شيء حلال بل من شيء أسيء فهمه
مقبول مرفوض
-1
2015/10/22 - 02:04
13 | ajax
مجلس الغنمي
لم اسمع يوما بفقيه او عالم دين في المغرب ابدى رأيا مخالفا للبﻻط ، و عليه فأن هذا المجلس يعتبر بوقا و نصرة للدولة العميقة و يعنيني في شيء.
مقبول مرفوض
0
2015/10/22 - 02:38
14 | mohamed
Aqoulou li asseyed alyazami awalane yajibou 3alayhi ane yousliha nafsahou wa fikratahou addalla alkharija 3ani achari3a arabaniya .wamane lame yahkoum bima anzala allah faoulaeka houmou alkafiroune.wa aqoulou lilyazami raja3kitaba allah ayouha aljahil.
مقبول مرفوض
0
2015/10/22 - 03:17
15 | chahi
لاحول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
اش غدي نكوليك اليزمي حاشا واش انت مسلم انت يهودي انت تريد تغيير كلام الله تعالى
مقبول مرفوض
1
2015/10/22 - 03:40
16 | عبد لله
قال الله تعالى
يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنْثَيَيْنِ ۚ فَإِنْ كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِنْ كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ ۚ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ۚ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا ۚ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا.وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُنَّ وَلَدٌ ۚ فَإِنْ كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ۚ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۚ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِنْ لَمْ يَكُنْ لَكُمْ وَلَدٌ ۚ فَإِنْ كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُمْ ۚ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ وَإِنْ كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ ۚ فَإِنْ كَانُوا أَكْثَرَ مِنْ ذَٰلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ ۚ مِنْ بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ ۚ وَصِيَّةً مِنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ اااااااااش بغيت نبدلوها قال الله تعالى إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لَا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا ۗ أَفَمَنْ يُلْقَىٰ فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِنًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ ۖ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ كنترجاو الله يغفر لنا ولكم
مقبول مرفوض
1
2015/10/22 - 04:13
17 | somt
لا تبديل لكلمات الله
لا يمكن أن يخطر هذا الكلام على بال احد من المسلمين ولا يناقش ابدا لان الامر فيه نص، أما هذا قال كذا وكذا لا يمكن ان يكون إلا كافر
مقبول مرفوض
0
2015/10/22 - 04:24
18 | zineb
wa l2ati a3dam
men be3d sayotalebouna bezawaj lmetleyinne wa tabani alatfal wa saya9olo lana lgharb anana dawlat ho9o9 alinsane hasbouna allah wane3ma alwakil yarebbi ehfed omata sayedina mohamed sala allaho 3alayhe wasalam mena alfetna
مقبول مرفوض
0
2015/10/22 - 04:28
19 | مغربي
تحية
تتحية نضاليةللسيد اليزمي برافو
مقبول مرفوض
0
2015/10/22 - 04:30
20 | كريم
اصول الدين وحقوق الانسان
راى الدكتور الازمي ان قول الله للذكر متل حظ الانتيين غير عادل ولا يضمن المساواة بين الرجل والمراة وانا كشخص عادي وحاصل فقط على شهادة البكالورية ارى ان الله عز وجل قد حقق العدل والانصاف والمساواة بين الرجل والمراة في الارت فالرجل ياخد ضعف ما تاخده المراة لكن عليه ان يعيل اسرته وفرض عليه الله الانفاق على زوجته وابنائه اما المراة فهي تاخد نصف ما ياخد الرجل في الارت لكن الله لم يفرض عليها الانفاق من مالها على زوجها وابنائها الا اذا احبت هي تقديم المساعدة لزوجها طواعية وليس كرها .وعلى مسؤولينا ان يسالوا العلماء اذا تعدر عليهم فهم امور الدين ففلسفة الارت لا يفقهها جميع الناس الا من حباه الله علما فالاسلام اعطى للمراة اكتر مما اعطاها الغرب وجمعياته التي تهاجم الاسلام بدون علم بدعوى حقوق الانسان مع العلم ان الاسلام اهتم بالانسان من جميع نواحي حياته .
مقبول مرفوض
1
2015/10/22 - 05:22
21 | فهمي
هوة
لماذا اقتراح أفكار مع العلم لو طبقت سيتم محوها بالقدرة الإلاهية فكهما كان معتقد صاحب الرأي فاليحترم الدين الإسلامي معتقد الأغلبية
مقبول مرفوض
0
2015/10/22 - 05:36
22 | Said meks
القفزالی اعلی
الی يومنا هذا لازالت المرأة محرومةحتی من ارثها الشرعي وخاصة في البوادي فما المقصود بالمساوات. لاندري کیف اختیر هاولاء علی رأس هذه الموسسة الدستورية وهم كانوا طلبة تشبعوا بالفكر الماركسي الشيوعي
مقبول مرفوض
0
2015/10/22 - 10:02
23 |
الموظف يتقاضى عن الزوجة 100 درهم كتعويضات عائلية .هاذ الشي مابانش ليك ا سي اليزملي.
مقبول مرفوض
0
2015/10/22 - 10:54
24 |
واش كاينة شي غيرة على هاذ الدين او لا ؟ا
مقبول مرفوض
0
2015/10/22 - 10:59
25 | گالوا گالوا
ماشي مسلم هذا
يجب على السلطات الفرنسية و المغربية إتخاذ موقف في منح جنسية واحدة،
مقبول مرفوض
0
2015/10/22 - 03:40
26 | توك توك
النفاق علاش
إلي مابغاش يعيش بحال الشعب يخوي البلاد ماشي يبدلها كيف بغا
مقبول مرفوض
0
2015/10/22 - 03:52
27 | مصطفى
للعلم يا مجلس حكوك الانسان المراة ترث اكثرمن الرجل في كثير من الحالات لو كنتم تعلمون.
مقبول مرفوض
1
2015/10/22 - 04:25
28 | مصطفى
التعليق 28
اذا لم تستحي فقل ما شئت .
مقبول مرفوض
0
2015/10/22 - 04:34
29 |
ارحل إلى فرنسا و ابحث لك عن مثلي يتزوجك و من تم تصبح قضيتك الجديدة هي الدفاع عن المثليين امثالك .
مقبول مرفوض
0
2015/10/23 - 03:30
المجموع: 29 | عرض: 1 - 29

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة