الرئيسية | قضايا المجتمع | وزارة الصحة تصدر بلاغا حول وضع فيروس زيكا بالمغرب وتقدم توصيات هامة للمواطنين

وزارة الصحة تصدر بلاغا حول وضع فيروس زيكا بالمغرب وتقدم توصيات هامة للمواطنين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
وزارة الصحة تصدر بلاغا حول وضع فيروس زيكا بالمغرب وتقدم توصيات هامة للمواطنين
 

 

أخبارنا المغربية : سناء الوردي

في بلاغ رسمي صادر عنها اليوم الخميس، نفت وزارة الصحة المغربية بشكل قاطع أي تسجيل لحالة إصابة بفيروس زيكا القاتل بالمملكة بعد تفشي الوباء بعدد من دول أمريكا اللاتينية ووصوله للبرتغال وإسبانيا.

وأعلنت الوزارة في بلاغها الذي توصل به موقع أخبارنا المغربية أنها اتخذت، تماشيا مع توصيات منظمة الصحة العالمية وبتعاون مع جميع الفرقاء المعنيين، مجموعة من التدابير الاستباقية والوقائية لحماية صحة المواطنين، والتي تشمل تعزيز نظام المراقبة الوبائية من أجل الترصد والكشف المبكر لأية حالة إصابة قادمة من الدول الموبوءة، ودعم قدرات المختبرات الوطنية للصحة العامة وكذا توفير المستلزمات الطبية اللازمة.

وأضافت الوزارة التي يديرها الحسين الوردي أنها عملت على تعزيز نظام المراقبة الأنتمولوجية ومكافحة النواقل، واعتماد نظام المراقبة والتتبع لحالات صغر الرأس لدى المواليد، وتحسيس وإخبار المسافرين المتوجهين الى الدول الموبوءة حول الاحتياطات والوسائل الوقائية من فيروس زيكا، مع توزيع مطويات ونشر ملصقات بالمطارات المعنية بالرحلات اتجاه البلدان الموبوءة.

ومن بين الإجراءات أيضا تعزيز إجراءات مكافحة النواقل داخل الطائرات والبواخر القادمة من الدول الموبوءة، وكذا بالمطارات والموانئ الوطنية، طبقا لما تقتضيه اللوائح الصحية الدولية، الى جانب إلغاء طلبات التبرع بالدم بالنسبة للأشخاص العائدين من البلدان الموبوءة، وذلك لمدة 28 يوم انطلاقا من تاريخ العودة.

وكشفت الوزارة أيضا عن وضع رقم هاتف اقتصادي (47 47 100 080) رهن الأشخاص الذين ينوون السفر إلى الدول الموبوءة أو العائدين منها من أجل تقديم مزيد من المعلومات والنصائح.

ودعت في هذا الإطار الأشخاص الذين ينوون السفر إلى البلدان الموبوءة إلى اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة للوقاية من لسعات البعوض، وذلك باستعمال المواد الطاردة للحشرات مع ارتداء ملابس تغطي معظم الجسم قدر الإمكان والنوم تحت الشبكات الواقية من البعوض (الناموسيات) وإبقاء الأبواب والنوافذ مغلقة واستعمال المكيفات الهوائية، واستشارة الطبيب مباشرة بعد العودة من السفر، خاصة بالنسبة للنساء الحوامل، إلى جانب اتخاذ الاحتياطات الوقائية اللازمة لضمان عدم انتقال العدوى عن طريق الاتصال الجنسي باستعمال العازل الطبي لمدة 28 يوما، ابتداء من تاريخ العودة من السفر.

 

 

مجموع المشاهدات: 2960 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة