الرئيسية | قضايا المجتمع | مغربية تحكي عن معاناتها مع زوجها : "راجلي كيگول لي نتعرّا ونشطح قدام صحابو .. وملّي كنگول ليه لا كيضربني"

مغربية تحكي عن معاناتها مع زوجها : "راجلي كيگول لي نتعرّا ونشطح قدام صحابو .. وملّي كنگول ليه لا كيضربني"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مغربية تحكي عن معاناتها مع زوجها : "راجلي كيگول لي  نتعرّا ونشطح قدام صحابو .. وملّي كنگول ليه لا كيضربني" مغربية تحكي عن معاناتها مع زوجها : "راجلي كيگول لي نتعرّا ونشطح قدام صحابو .. وملّي كنگول ليه لا كيضربني"
 

وجهت منظمة "هيومن رايتس ووتش" ، التي تهتم بمراقبة حقوق الإنسان في العالم، رسالة إلى المسؤولين في الحكومة المغربية، ومنهم بسيمة الحقاوي، وزيرة الأسرة والتضامن، تطلب منهم تقوية مشروع القانون حول العنف ضد النساء المغربيات ، حيث أطلقت الهاشتاگ #الحقاوي_عطيني_حقي من أجل التضامن مع نساء المغرب المعنفات ..

 

و في هذا السياق ، نشرت المنظمة على موقعها الرسمي ، قصة لشابة مغربية، إحدى ضحايا العنف ضد النساء ، الضحية جرى تغيير اسمها الى (جيهان) لحمايتها، حيث صرحت أنها تزوجت رجلا يكبرها بـ 10 سنوات لما كان عمرها 15 أو 16 سنة، وعاشت معه في قرية في منطقة الجديدة.

 كان هذا الزواج السبيل الوحيد للخروج من بيت أسرتها، حيث كان أبوها يعنفها. أنجبا طفلا كان عمره سنتين وقت المقابلة.

قالت جيهان (19 سنة) إن زوجها كان يعتدي عليها منذ بداية الزواج:

"من ليلة العرس و(راجلي) ما كيحتارمنيش. بدا كيجيب صحابو للدار... بدا كيگول لي ندير شي حوايج حرام فالدين، بحال مثلا نتعرّا ونشطح قدام صحابو، وهو كيلعب الموسيقى. وملّي كنگول ليه لا، كيضربني."

قالت إن زوجها كان يغتصبها بشكل متكرر: "كان كينعس معايا بزز، وخا ما نكونش باغية". قالت إنه كان يضربها كل بضعة أيام. ذات مرة، ضرب رأسها على حوض المطبخ فأصابها بجرح تطلّب غرزا.

روت جيهان ما حصل لما ذهبت إلى مركز الشرطة المحلي طلبا للمساعدة: "واخا شافوني كُلّي مضروبة، گالو لي البوليس: راه راجلك هادا، ما عندنا ما نديرو. سيري للمحكمة".

كما قالت إن زوجها ضربها وخنقها في أبريل 2015 إلى أن أغمي عليها. أضافت: "ملّي فقت من الدوخة، لقيت راسي مرمية فالزنقة بالپيجاما. مشيت للبوليس وعاود گالو لي: ما فجهدنا والو". أخبرتهم أنه لن يسمح بعودتي إلى المنزل، فاتصلوا به ولكنه قال: "النمرة غلط". قالت إن الشرطة لم تفعل أي شيء آخر، ولذلك ذهبت إلى منزل شقيقتها. وجدها زوجها هناك فأعادها إلى المنزل.

قالت جيهان إنها تعرضت للضرب مرات عدة، وفي أغسطس طلبت من زوجها الطلاق، فأجابها: "بغيتي الطلاق؟ أنا غادي نورّيك الطلاق كي داير" – لكمها على عينها ثم حاول طعنها في وجهها بسكين. رفعت ذراعها للدفاع عن نفسها، فأصيبت بجرح فيه. لاحظت باحثة هيومن رايتس ووتش آثار غرز حديثة العهد على ذراعها. قالت جيهان إنها لم ترفع دعوى قضائية، وبررت ذلك بالقول: "خفتو ينتاقم منّي ويقتلني".

كانت جيهان وقت المقابلة تعيش في مأوى تشرف عليه جمعية، ولم يكن لها أي مكان آخر تذهب إليه. قالت جيهان إن ابنها كان مع والدة زوجها وكانت تريد استرداده منها. أضافت أنها كانت ترغب في الطلاق، ولكن والدها رفض مدها بشهادة الزواج حتى تقدم طلب الطلاق. قال لها: "ما عمّر شي مرا ما طلّقات في عائلتنا. حتى يلا بغا يقتلك بقاي معاه".

قابلت هيومن رايتس ووتش "جيهان" بالإضافة إلى 19 امرأة وفتاة في المغرب، في سبتمبر 2015. تمثل حالتها أنماط العنف الأسري الذي تواجهه النساء والرد الضعيف من قبل الحكومة المغربية.

وجدت هيومن رايتس ووتش أن السلطات المغربية غالبا ما تفشل في إيقاف العنف الأسري، حماية الضحايا، ومعاقبة المعتدين.


المصدر : HRW

مجموع المشاهدات: 14886 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | mehajra
chaddi mo khoui 3lih vhi me9la dyal zit tayba skhouna men ba3d haydih lmo mnin nbat bach ykoun 3ibra al hadouk li ky3anfo lemra
مقبول مرفوض
4
2016/02/23 - 03:25
2 | ali
rakm1
Achmata yarjal
مقبول مرفوض
1
2016/02/23 - 04:41
3 | Zaki
Hadchi kdoub
Hna machi stola nsed9o had tkherbi9.. Hit l9issa momkin tkoun bssah walakin bach tgoli mchi lbolis galo lia rajlek hadak hadi mantiye9hach hit bmojarad tmchi 3end lbolis kaynin masatir bach itched.. Ya3ni sahb lma9al kdeb 3lina wtale9 3lina slogiya..
مقبول مرفوض
0
2016/02/23 - 06:16
4 | Saad
Blizzard
أنا والله اعلم بانت ليا هاد القصة خيالية ومبالغ فيها بزززاف.... تانعرف بعض الرجال تايسكرو حتى تايوليو بحال الكلب ولا يطلب من زوجته مثل هذه الامور...
مقبول مرفوض
2
2016/02/23 - 07:04
5 | كمال
منت
Bsah chorta dyal maghrib machi mostawa dyal in9ad hayat osaryia homa wald kaydrab bah taygololo khsna nchofo dam db hadi chorta homa ri kaytsaraw btomobil dyal dawla ytsaraw awla ydbro 3la chi rchwa
مقبول مرفوض
0
2016/02/23 - 08:02
6 | كمال
منت
7na nas dyal 9anoun 9rina 7ta chab ch3rna khdmo nas mota9afa amn machi wahd bac aw niveau police katsoni 3lihom wlah makayjawbo 7ta ymout limot w3ich li3ichj
مقبول مرفوض
0
2016/02/23 - 08:05
7 | Kml
Khf
3acha malikna
مقبول مرفوض
0
2016/02/23 - 08:06
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة