الرئيسية | قضايا المجتمع | بلغة الأرقام ... هذا أهم ما جاء به مشروع إصلاح التقاعد

بلغة الأرقام ... هذا أهم ما جاء به مشروع إصلاح التقاعد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
بلغة الأرقام ... هذا أهم ما جاء به مشروع إصلاح التقاعد
 

أخبارنا المغربية 

أكدت حكومة بنكيران أن المشاريع المصادق عليها في إطار إصلاح مقياسي لنظام المعاشات المدنية، لا تشكل إلا مرحلة أولى ذات طابع استعجالي في مسلسل الإصلاح، سيتلوه إصلاح شمولي من خلال توحيد أنظمة التقاعد في قطبين، قطب عمومي يجمع منخرطي نظام المعاشات المدنية والنظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، وقطب خاص يهم الأجراء في القطاع الخاص والمهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا.

ويرتكز الإصلاح الحكومي لمنظومة التقاعد على مبدأين أساسيين، يتمثلان في الحفاظ على الحقوق المكتسبة إلى تاريخ دخول الإصلاح حيز التنفيذ، والتطبيق التدريجي والسلس لمقتضيات الإصلاح.

واشتمل هذا الإصلاح على مجموعة من الإجراءات التي ارتأت الحكومة اتخاذها لإصلاح نظام المعاشات المدنية، وتهم بالأساس حد السن التي يجب أن يحال فيها على التقاعد، ونسبة احتساب المعاش، والأجر المرجعي لاحتساب المعاش ونسبة الاقتطاعات والمساهمات.

و تتمثل أهم مضامين المشروع المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية، الذي يهم حوالي 672 ألف منخرط، في تحديد سن الإحالة على التقاعد في 63 سنة مع اعتماد مرحلة انتقالية في تطبيق هذا الإجراء (60 سنة بالنسبة للمزدادين قبل سنة 1957 ،و 60 سنة وستة اشهر بالنسبة للمزدادين سنة 1958 ، و61 سنة بالنسبة للمزدادين سنة 1958 ،و 61 سنة وستة أشهر بالنسبة للمزدادين سنة 1959، و62 سنة بالنسبة للمزدادين سنة 1960 ، و62 سنة وستة أشهر بالنسبة للمزدادين سنة 1961) وهو ما يعني اعتماد 63 سنة للإحالة على التقاعد على أن يطبق هذا الأجراء ابتداء من سنة 2024.

كما يقضي المشروع بالإبقاء على سن الإحالة على التقاعد بالنسبة للأساتذة الباحثين في 65 سنة، وتحديد سن الموظفين والمستخدمين المعينين سفراء في 65 سنة، وإذا انتهت مهامهم أو تم إنهاؤها، حسب الحالة، قبل بلوغ حد السن فإن التاريخ المعتبر من أجل الإحالة على التقاعد هو تاريخ انتهاء المهام أو إنهائها في حالة تجاوزه 63 سنة.

  وينص أيضا على إمكانية تمديد سن الإحالة على التقاعد لمدة أقصاها سنتان قابلة للتجديد مرتين بالنسبة للأساتذة الباحثين، ومرة واحدة بالنسبة لباقي المنخرطين في نظام المعاشات المدنية، وبظهير شريف بالنسبة للموظفين والمستخدمين المعينين سفراء وكذا الاحتفاظ بالأساتذة الباحثين وموظفي التربية الوطنية.

وبالنسبة للأساتذة الباحثين والموظفين الخاضعين للنظام الأساسي الخاص بموظفي وزارة التربية الوطنية ينص المشروع على إمكانية تمديد حد سنهم إلى غاية متم السنة الدراسية أو الجامعية وذلك بقرار للسلطة التي لها صلاحية التعيين.

من جهة أخرى، يحدد القانون الوثائق المعتمدة لتحديد تواريخ ازدياد المنخرطين وذوي حقوقهم للاستفادة من معاشات التقاعد، والتي تتمثل في رسم الولادة والوثائق التي تقوم مقامه المدلى بها، حسب الحالة عند التوظيف، أو عند ازدياد الأولاد.

وبخصوص مشروع القانون المحدث بموجبه نظام المعاشات المدنية، فيقترح بالخصوص، الرفع تدريجيا من مساهمة الدولة والمنخرطين كل منهما بأربع نقاط على مدى 4 سنوات (11 بالمائة ابتداء من الشهر الموالي لدخول القانون حيز التنفيذ، و12 بالمائة ابتداء من فاتح يناير 2017، و13 بالمائة ابتداء من فاتح يناير 2018، و14 بالمائة ابتداء من فاتح يناير 2019)، واعتماد الأجر المتوسط السنوي للثماني سنوات الأخيرة من العمل كقاعدة لاحتساب المعاش بشكل تدريجي على مدى 4 سنوات ابتداء من سنة 2017، (سنتان، 4 سنوات،6 سنوات، ثم 8 سنوات).

   وسيتم بموجب المشروع مراجعة النسبة السنوية لاحتساب المعاش من 2,5 في المائة إلى 2 في المائة في ما يخص الحقوق التي ستكتسب ابتداء من فاتح يناير 2017، مع الحفاظ على نسبة 2,5 في المائة بالنسبة للحقوق المكتسبة قبل هذا التاريخ، والرفع تدريجيا من مبلغ الحد الأدنى للمعاش من 1000 درهم في الشهر حاليا إلى 1500 درهم (1200 ابتداء من الشهر الموالي لدخول القانون حيز التنفيذ، و1350 ابتداء من فاتح يناير2018).

   ويقترح المشروع كذلك إدخال تعديلات تقنية على بعض المقتضيات للملائمة، تتعلق بمراجعة المدة الدنيا للاستفادة من المعاش قبل بلوغ حد السن وبالنسبة السنوية المطبقة في هذه الحالة، وبتصفية المعاش، وبسن استحقاق الزوج للمعاش الآيل من زوجته المتوفاة مع سن الإحالة على التقاعد وبإلغاء شرط العدد الأقصى للأقساط السنوية القابلة للتصفية والمحدد في 40 قسطا.

   أما مشروع القانون المتعلق بإحداث نظام جماعي لمنح رواتب التقاعد، فيقترح الرفع من مبلغ الحد الأدنى للمعاش بالنسبة للمتقاعدين العسكريين ومتقاعدي النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد من 1000 درهم إلى 1500 درهم شهريا وفق نفس التدرج وذلك على غرار ما تم اقتراحه بالنسبة لنظام المعاشات المدنية.

 

 

 

مجموع المشاهدات: 54871 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (11 تعليق)

1 | yassin mowadaf
ok je ne suis pas d'accord avec avec cette solution qui va peser sur le dos des fonctionnaire.surtout il n'ya pas d'ajout sur les salaires avec le niveau de vie qui en augmentation permanant et avec le cout de scolarisation des enfants ,donc cette gouvernement est mediocre aucun respect pour les fonctionnaire .il n'ont rien dis sur l'augmenetation de 100 dhs par enfants ce qui va devenir 300dhs par enfant sans parler de la femme au foyer il fait tous sans que le gouvernement prette attention .en france elles ont le droit meme a la retraite.bande d'incapable
مقبول مرفوض
23
2016/06/30 - 10:43
2 | said
ما العمل في هذه الحالة ؟
انا مزداد في سنة 1964 ولكن في الوثائق الرسمية لدي تاريخ 1968 اي فرق 4سنوات في حالة اضافة 3 او 5 سنوات كم سيكون عمري الحقيقي اسي بت كيران ان كان في العمر بقية تقريبا 67 او69سنة في القسم امام الاطفال الذين يحتاجون الى العطاء و و اليس هذا ظلما ايها العباد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
مقبول مرفوض
13
2016/06/30 - 11:05
3 | سلوى
1500 درهم حتا ماتوكلو كضحكو على الشعب
مقبول مرفوض
12
2016/06/30 - 11:31
4 | عبدو
هذا المشروع مجحف لو كان على الشكل التالى اقتطاع نسبة 25% من الراتب الاساسي للموظفين المزاولين وكدلك المتقاعدين الدين تفوق اجرتهم 12000 درهم مع رفع اجرة المتقاعدين الدين تصل اجرتهم اقل 2000 درهم بنسبة 10%
مقبول مرفوض
8
2016/06/30 - 11:49
5 | متتبع
خاب الامل واقبرت الثقة
الحكومة والاحزاب والنقابات جلدة واحدة تمثيليتهم ظاهرة للجهلاء فما احراك بالعقلاء فالاتفاق مسبق بينهم قبل كل انتخاب للتناوب على اقتسام الرغيف واولية الحصص الكبيرة .لا امل يرجى في اي حزب وفي اية نقابة اما الحكومة فمنهم والبهم وهم جميعا على مبداواحد انصر اخاك ظالما او مظلوما حسبنا الله ونعم الوكيل ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم هي ضربة الغادر مخطط لها فبعد هدوء عاصفة الانتقادات نسبيا جاء الضربة الم جعة في وقت كان فيه الموظفون والاجراء المتوسطو الدخل في صراع يومي مع مصاريف الشهر المبارك وتكاليف مائ،ة الافطار . الله يمهل ولا يهمل فماذا لو اشتكى كل متضرر من هذا المشروع الى الخالق عز وجل ودعا ععلى من كانوا وراءه بالخطوب والمصائب على من كانوا وراءه علما انهم لم يأخذوا باقتراحات المعنيين بهذت الاصلاح. فمن بعد هذه النازلة يستحقان نعطيه صوتنا في الاستحقاقات المقبلة...؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لماذا اقبر موضوع تقاعد الوزراء والبرلمانيين؟؟؟؟؟؟؟؟؟ بقي ان تفكر الحكومة في مشرزع صرف الاجور متفرقة على ايام الشهر مستلهمةاسلوب السقي الحديث(((قطرة قطرة )) واذا ما حدث ما لاتحمد عقباه وتاكلت الصناديق بفعل الرطوبة وتلاعبات الايادي الظاهرة الخفية فلا مانع من ان ننتظر عوض الشهر شهرين وعوض السنة سنتين ((وقتاش ما جا الخير يننفع ورزقنا ورزق اولادنا راه في الحفظ والصون وفي ايادي امينة وحتى الى ما تيسرشت الاجور الاستشها اكبر جزاء ليعيش غيرنا في رغد العيش )) انه لمن المحزن والمخيب لكل بصيص امل اان يغدر بنا بمثل هذا الاسلوب فهل من متعظ ؟؟؟النية كانت مبيتة عندما دخلت علينا الحكومة بلغة الامازون والادغال واستنجدت بقوة التماسيج وهلم جرا انذاك كان يجب ان ننتبه .يبقى ان نقوي ايظاننا بالله لعله يجعل لنا من امرنا مخرجا ونأخذ بنصيحتين: (((المؤمن لا يلسع من الجحر مرتين ))) و(((اذا غدر بك الذئب مرة فالذنب ذنبه واذا غدر بك مرةين فالذنب ذنبك )))
مقبول مرفوض
16
2016/07/01 - 07:58
6 | موظف
اصلاحات خطيرة
على ملك البلاد محمد السادس أن يتراجع عن هذا الاصلاح لانه صراحة سيظر موظفيه البسطاء في عيشهم البسيط أصلا، خصوصا مع ارتفاع الاسعار الى مستويات قياسية في كل المواد الضرورية ويتركون نسبة 2.5 من التقاعد... لانه سيحرم فئة عريضة من الموظفين البسطاء وعائلاتهم من العيش الكريم لما تبقى من عمرهم.. فالمرجو من الملك ان يكون رحيما مع موظفيه البسطاء والسلام.
مقبول مرفوض
9
2016/07/01 - 09:26
7 |
أحمد انا غير موافق تماما على نسبة احتساب المعاش 2% بدل2.5 ولا على الأجر المرجعي لاكتساب المعاش ولا على نسبة الاقتطاعات والمساهمات والحل تقريبنا من الاختلالات التي يعاني منها الصندوق بتشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق
مقبول مرفوض
8
2016/07/01 - 10:57
8 | محمد
ليست ديمقراطية
حوالي 673 الف موظف يحدد مصيره 27 برلماني ديمقراطية البؤس
مقبول مرفوض
17
2016/07/01 - 12:32
9 | Abdelhak
Mauvaise vision
A mon avis, je pense que Si Benkirane et son gouvernement menent notre pays au desastre par cette politique, ils doivent faire un constat des lieux a travers toutes les villes du royaume, et de voir l'accroissement des nombres des mendiants, il y'en a même, un grand nombre des retraites de la fontion publique ,des F'A'R et des F'A qui se prétendent a la mendicite pour arriver a subvenir au minimum possible pour vivre, se sont des gents qui passée l'étape la plus meilleure de leur âge pour servir notre pays, malheureusement que la compensation était l'ingratitude , dans notre pays, les gens qui travillent sans faire de tapage sont toujours humiliés, et ceux qui obeillisent au esclavage et a D'autres servitudes indignes, sont les mieux soutenus soit pour l'avancement ou pour les Quel avantages de ......... Et de ........, jusqu'a quel moment nous resteront des observateurs de ces pièces théâtrales des differentes troupes des gouvernements qui se sont succédés pour nous par gouverner dans un pays qui évolue grace aux efforts d'un jeune Roi épaulé et bien aime par son peuple. Ce qu'il faut faire , est la révision de l'echelle salariale sur tous les niveaux, et il faut tenir compte des avantages qui arrivent des fois a depasser les salaires .......... Il faut refaire tout dans nos administrations, des fonctionnaires de departements connus touchent des primes emestrielles sans rien faire,uniquement ils comptabilisent les sommes qui sont revenues des A.T.F et des impôts ,ils passent leur temps a l'ombre dans des bureaux climatises et il y en a des autres qui travaillent sous des intempéries déchainées de jour comme de nuit sans aucun avantage, c'est par connaissance de cause que je dévoile cela, si on travaille moins on touche trop, et si on travaille trop on touche moins...... Personnellement je suis très inquiet sur l'avenir de notre pays ,mais je garde l'optimisme dans toutes les situations pour espérer mieux pour nos futures générations qui comptent parmis elles nos proches qui sont alignés a pieds d'egalite avec les diplômés chômeurs .. Comment faire pour être membre d'une organisation qui lutte contre la corruption, les détournements des derniers publices et tout ce qui est informel soit les sur-facturation ou autres choses...... Vive le Maroc, vive le Roi et vive le peuple qui supporte avec résistance. Merci.
مقبول مرفوض
0
2016/07/01 - 09:57
10 | نورالدين وجدة
دي الدعاوي يا بنكيران كل المتقاعدين سقطوا عليك
في الحقيقة نحن في بلادنا العزيزة نريد الاصلاح لكن ليس على حساب الموظفين اللذين لا حول ولا قوة لهم دعم الزيادة في الأجور الرفع من مبلغ الاشتراك في ص التقاعد الاحتساب 2%بدل من 2.5% وهذا بكل صراحة يعتبر تعسف في حق الموظفين ولا يبلغ بخير((إن الحكومة الحالية تريد أن تزيد في الطين بلة))حذاري ثم حذاري
مقبول مرفوض
-1
2016/07/02 - 01:49
11 | Hsoft
En france...
الى اللدين يقارنوننا دائما بفرنسا: في فرنسا عندما تضع شهادات طبية متعددة يتم فصلك مباشرة لأنك تعتبر غير قادر على مزاولة مهامك. في فرنسا يتم احتساب التقاعد اعتمادا على متوسط الاجر ل 25 سنة. في فرنسا هناك اجر اقصى (1600 اورو) يعتمد عليه في احتساب التقاعد في فرنسا يتوجب عليك اكتمال 41,5 سنة من العمل لاستكمال النقط او العمل لما فوق 65 سنة. في فرنسا واخا تكمل النقط يستحيل ان تنال 100% ديال الاجرة. في فرنسا الحد الادنى للتقاعد عند استكمال النقط 687 اورو علما ان اكتراء اصغر شقة في بوردو لن يقل عن 450 اورو. تحياتي
مقبول مرفوض
1
2016/07/03 - 12:03
المجموع: 11 | عرض: 1 - 11

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة