الرئيسية | قضايا المجتمع | الشيخ الفيزازي يفتي بأول فتوى شرعية في حق معترضي الموكب الملكي وهذا مضمونها

الشيخ الفيزازي يفتي بأول فتوى شرعية في حق معترضي الموكب الملكي وهذا مضمونها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
الشيخ الفيزازي يفتي بأول فتوى شرعية في حق معترضي الموكب الملكي وهذا مضمونها
 

أخبارنا المغربية ــ جمال مايس

نشر محمد الفيزازي الشيخ المثير للجدل على حسابه الشخصي بالفيسبوك تدوينة عبارة عن فتوى في حق ظاهرة اعتراض الموكب الملكي في الشوارع ، وأفتى بأنها حرام شرعا  من باب ايداء النفس والالقاء بها إلى التهلكة .

وقال الفيزازي في تدوينته :"اعتراض مسار الموكب الملكي بالطرق العمومية من أجل محاولة الاستفادة من بعض الامتيازات هو حرام شرعا من باب القاء النفوس الى التهلكة حيث تتعرض حياة مرتكبيها وحياة الغير للخطر، كما أنه يشكل جريمة يعاقب عليها القانون".

هذا وسبق ل "أخبارنا" أن نشرت بلاغا لوزارة الداخلية تحذر فيه  أن اعتراض مسار الموكب الملكي بالطرق العمومية من أجل محاولة الاستفادة من بعض الامتيازات يعرض "حياة مرتكبيها وحياة الغير للخطر"، كما أنه يشكل "جريمة يعاقب عليها القانون".

ونفت وزارة الداخلية ، في ذات البلاغ، استفادة أي شخص من أي امتياز جراء إقدامه على مثل هذه الأعمال.

وذكر البلاغ بأن وزارة الداخلية سبق لها أن نبهت إلى خطورة عرقلة السير واعتراض مسار الموكب الملكي.

مجموع المشاهدات: 6679 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 تعليق)

1 | المعلم
الداخلية تولت هذا الأمر
إذا كانت وزارة الداخلية قد أعطت رأيها فيما سيحل بمعترضي الموكب الملكي فقد كان على الفقيه الاهتمام بأمور أخرى والتي تجعل الناس يخشون على صيامهم وعلى دينهم.فما قول الفقيه وما فتواه حول قنواتنا التي تقدم لنا في وقت الصيام أفلاما ومسلسلات ممثلاتها شبه عاريات هل هذا جائز في الإسلام؟ وهل المتفرج على مسلسلات العري والخلاعة يعد صائما؟ ثم لماذا يصمت الفقيه عما يلاقيه المصلون في صلاة التراويح وصلاة الجمعة من عناء نظرا لقلة المساجد ونظرا للإهمال الذي يطالهم من وزارة الأوقاف فقد بخلت ذه الوزارة حتى بشراء الحصائر وتفريشها للمصلين خارج المساجد مما يضطر الكثيرين الصلاة على الأرض العارية بين السيارات التي تحتل جوانب المساجد، لماذا لايتحدث الفقيه عن الركن المغيب من أركان الإسلام حتى أصبحنا نرى المساكين والمتسولين فرادى وجماعات منتشرين في كل مكان وكأنهم جيش جرار لو أدى المغاربة الزكاة المفروضة عليهم هل سيبقى هذا البؤس وهذا الفقر الذي يزداد استفحالا؟ ثم هل سيمتنع المسلمون لو طالبتهم الدولة بأداء الزكاة خاصة وأن المغاربة من أكثر الشعوب الإسلامية الحريصة على التمسك بالإسلام والقيام بأركانه؟لو تم ذلك،لكات الدولة تجمع الملايير التي تنفقها في الأعمال الاجتماعية و لكنا أفضل حالا مما نحن فيه.
مقبول مرفوض
9
2016/07/01 - 07:50
2 | مبارك فاتح
هذا عمل الشرطة والدرك وهما يعرفونونه جيدا ولا تحشر نفسك فيه
مقبول مرفوض
-1
2016/07/01 - 09:34
3 | حمحمد القنيطرة
فتوي الشيخ الفزازي
الانسان المظلوم او المقهور لا يهمه لا خطر او يلقي نفسه للي التهلكة شئ الوحيد الدي يهمه هو لقاء الشخص الدي يرفع عنه الظلم والقهر حتي لو كان التمن هوالموت .لا تحرم هدا إنه جهاد من أجل محاربة الظلم وأدل
مقبول مرفوض
1
2016/07/01 - 09:43
4 | omar
مﻻحضة
لحيس الكابة الفيزازي لقيت المرقا ﻻزم طبل ليﻻ و نهارا كنت في السجن تسعى واﻵن أصبحت زبون أكبر الفنادق وتاجرا برعا باسم الدين
مقبول مرفوض
0
2016/07/01 - 10:03
5 | عيدو السلاوي
غادي مع الرابحة
حيت رضا عليك الملك...كون كنت من المغضوب عليهم كون درت شي فتوى جديدة...حسب هواك.. سير مع الرابحة
مقبول مرفوض
0
2016/07/01 - 10:11
6 | مغربي
فتوى تجميلية
انصحك بعملية تجميلية لانفك .ولم لا تقول ان الناس تعترض موكب جلالته حبا في شخصه.من جهتي انا لا اتردد في اعتراض موكبه. ولو كان السجن ينتظرني.في حب شخصه كل الصعاب تهون.
مقبول مرفوض
0
2016/07/01 - 12:46
7 | الخطيب
ان لم ت....
السي الفيزا زي، الدين يعترضون الموكب الملكي منهم اشخاص ضاقت في وجههم الدنيا ولم يجدوا بعد الله سوى الملك الدي عرف بإنسانيته ومحبته لأفراد شعبه كنت اود ان اسمعك تفتي في إذاعة الدو زيم و ما تنشره من فحشاء و منكر، كنت اود إن تفتي في الاقتطاعات التي تأخذ من المغاربة قصرا و تمول بها برامج العار و الخزي كنت اود إن اسمعك تفتي بفتوى لها علاقة بمشاكل العصر تهون على شبابنا ما يعيشه من بطالة و تهميش و محسوبية و تحصينه من الأفكار الهدامة المستوردة ...كنت.........
مقبول مرفوض
0
2016/07/02 - 08:08
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة