الرئيسية | قضايا المجتمع | نوريانا لـ " أخبارنا " : " زيرو كريساج " بلغت ازيد من 14 ألف توقيع و قد وجهنا النداء إلى الملك لعلاقته الوطيدة بالشعب

نوريانا لـ " أخبارنا " : " زيرو كريساج " بلغت ازيد من 14 ألف توقيع و قد وجهنا النداء إلى الملك لعلاقته الوطيدة بالشعب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
نوريانا لـ " أخبارنا " : " زيرو كريساج " بلغت ازيد من 14 ألف توقيع و قد وجهنا النداء إلى الملك لعلاقته الوطيدة بالشعب
 

عبدالاله بوسحابة : أخبارنا المغربية  

تفاعلا مع حملة " زيرو كريساج " التي قادها مجموعة من الشباب عبر الفيسبوك ،  كان لموقع " اخبارنا المغربية " حديثا مطولا مع الفاعلة و الناشطة الفيسبوكية ، و إحدى المؤسسات الفعلية لهذه الحملة ، الشابة " نوريانا " ، و التي تطرقت في حديثها لمجموعة من الدوافع التي قادت المجموعة إلى خوض هذه الحملة من اجل ايصال صوت الشعب .

في هذا الصدد أكدت نوريانا : " نحن  شباب فيسبوكي ناشط على مواقع التواصل الاجتماعي  ؛ مستقلين لا نمثل أي جهة و لا تمثلنا أي جهة ؛ كما انه لا علاقة لنا لا بحزب سياسي او حركة حقوقية او جمعية ؛ نحن مجرد شباب نؤمن بالخيار الديمقراطي ؛ والمشروع الحداثي الذي يدمج الشباب في تكوين وبناء المجتمع " ، قبل أن تضيف أن : " فكرة إطلاق الحملة جاءت بعد توصلنا بعدد من الشكايات في مجموعة خاصة بصفحتنا والتي تضم شباب واعي ... نناقش جل المواضيع الراهنة  من ادب وعلوم و فن وسياسة ؛ هذه الشكايات التي اغلبها كانت عبارة عن صور ومقاطع فيديو توثق لجرائم بالسلاح الابيض راح ضحيتها مجموعة من المواطنين الأبرياء ؛  و قد ناقشنا موضوع هذه الجرائم ؛ من منظورها السوسيولوجي و النفسي و السياسي أيضا  فارتئينا أنه من الأفضل القيام بحملة عبارة عن عريضة موجهة للمؤسسة الملكية بحكم انها صاحبة القرار الأقوى بالمملكة ؛ فوجهنا النداء لصاحب الجلالة للتدخل الفوري للحد من هذه الظاهرة الخطيرة ؛ واخترنا شخص الملك  نظرا للعلاقة الوطيدة التي تجمع الشعب بملكه وبما أنه وصل السيل الزبى فحملتنا هذه جاءت بعد الأحداث الأخير بكل من القصر الكبير و سلا _القرية ومكناس وعدة مدن تزايدت فيها وتيرة التهديد بالسلاح الأبيض او ما يسمى بالكريساج و لا علاقة لذلك بأي حدث آخر .أما في ما يخص  العريضة فقد جمعت في ظرف 24 ساعة ما يفوق 13055 " .

اما في ما يخص بعض الجهات التي حاولت ممارسة رياضة الركمجة ( الركوب على الموجة ) على الحدث ؛ فقد أوضحت نوريانا : " نحن كشباب واعيين كل الوعي بأن البعض سيخرج عن سياق الحملة  وهدفها ليوجهها لمنحى يخدم مصلحته الخاصة ؛ لذلك فأي جهة عبرت عن وجهة نظرها فهي تمثل نفسها ولا تمثلنا كشباب أطلق حملة #زيرو_كريساج  وأخص بالذكر من يريد اقامة الحد وقطع اليد ؛ نحن لم نذكر شيئا من هذا القبيل فموقفنا واضح لا مساس فيه بحقوق الانسان،  فمن جهة نحن ندعوا لوقف هذه الظاهرة عن طريق اعطاء عقوبات قاسية لمنفذي هذه الجرائم كما أننا نطلب تفعيل الدستور في ما يخص قانون الامن والسلامة البدنية ؛ لذلك فنحن لا نمارس الوصاية على احد ولا حتى من يشارك في الحملة ومن لا يشارك فيها فهي مفتوحة في وجه المواطنين  المغاربة كافة  ؛  لأنها قضية أمن عام وعلى كل المغاربة المشاركة في وقف زحف هذه الظاهرة ؛ رغم أن العديد يستغلون حاليا  هذه الحملة للرفع من اعجاب ومتتبعي صفحاتهم دون الاشارة للهدف الاساس الذي هو جمع اكبر عدد  من التوقيعات على العريضة الموجهة للمؤسسة الملكية " .

لتختم نوريانا حوارها مع " اخبارنا المغربية " بتوجيه خلاصة توضح روح وفلسفة هذه الحملة التي اختارها الشباب بعيدا عن أي انزلاقات قد تفشلها ، حيث قالت : " هناك جهات تريد تغيير منحى الحملة لتحصرها في صراع أنا من بدات الحملة و انا من فعلت و غير ذلك من الأفعال الصبيانية لذلك فنحن ترفعنا  عن هذه الحوارات الفارغة لأن هدفنا الأساس هو نجاح الحملة لأنها قضية وطنية غير قابلة للتجارة و السمسرة ؛ فكما بدأنا الحملة  كشباب مستقل لا يدعمه أي حزب سياسي او منظمة حقوقية او جمعية و لا احد يتحكم فيه غير مواقفه الوطنية  و غيرته على امن المواطنين ؛ فحملتنا هذه لا نهاية لها بل ستستمر على الدوام ؛   ولا نريدها حملة عابرة أو موسمية " .
و تجدون أسفله رابط الحملة ، لكل الراغبين في التوقيع على عريضة " زيرو كريساج " :

https://secure.avaaz.org/ar/petition/lmwss_lmlky_mn_lshb_l_mlkh_bGyn_zyrw_krysj/?fXofXkb

مجموع المشاهدات: 33301 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 تعليق)

1 | احمد عمارة
كريساج
ما زال اباطرة الكريساج يصولون و يجولون شوارع مدينة برشيد. و على الخصوص شارع محمد الخامس. نطالب رقم هاتف مسؤول أمني بالمدينة أو بالدارالبيضاء لإبلاغ في الحين حتى يتمكنوا من إيقافها متلبسين. ظاهرة تعاطي الماحيا جد مستشرية ببرشيد.
مقبول مرفوض
5
2016/07/23 - 07:35
2 | مهاجر
ه9
بغين زيرو حكومة لي مبغتش تهدر على هد الكرساج الله انصر مليكنا العزيز
مقبول مرفوض
2
2016/07/23 - 09:23
3 | امازيغي
نطالب بإعادة فتح سجن تازمامارت ..... رحم الله إدريس البصريح
مقبول مرفوض
1
2016/07/23 - 04:23
4 | مواطن شمالي
زيرو كريساج
لم يعد المواطن امنا في وطنه. فهو يخاف الخروج الى مناطق في مدينته لانه يعلم ان فيها سرقة حدثت هناك. وذلك نطالب كمواطنين حقنا المشروع امننا وامن ابنائنا وبالضرب بيد من حديد على كل من سولت له نفسه هذا الفعل الشنيع.
مقبول مرفوض
2
2016/07/23 - 06:32
5 | محمد
حقوق الانسان
دخلت عليكوم بالله واش الي عندوا سيف والا سكين نصنفوه في خانة حقوق الانسان ومنعقبوهش اشدي العقوبة ديال هدو بوحدها الاعمال الشاقة اعباد الله با قضاة يا وكالاء الملك المحترمون الله يجزيكوم انزلو عليهم باقصى العقوبة من اعطاهم الحق حتى يعترضو سبيلنا ويسلبوننا في اغراضنا وبعدها ضربة بالسكين ماهدا ما هدا التساهل اليس لكم اخوة اليس لكم اوالاد اقسم لكم بالله ان زوجتي اصيبت في يدها بسكين من طرف لص دهبنا لمخفر الشرطة طلبو منا شهادة طبية دهبنا لمستشفى ابن سينا يوما كامالا اتينا بشهادة طبية ما هدا انحن ليس لنا شيء الا ان نخرج ونحن نلتفت ورائنا لعل مجرم يريد ان يكريسنا من يومها وهي تخاف ان تخرج وحدها بنتي سلبوا ها اتفها لم نعد نقدر ان نرسل اوالادنا وحدهم من قال الا فلياتب الى خي اليوسفية او التقدم او دوار الدوم ويرسل احد من اياخدون متل هده الاحكام اليب الا تردعهم فانتضروا المزيد من الاجرام انهم لم يعودون يخافون من السجن السجن بالنسبة لهم متنفس يخرجون ويعاودون الاصحابهم ما جعل اصحابهم هم ايضا يفعلون الجرائم كي يحصلو على شهادة الادماج تحياتي لرجال الامن وعلى راسهم السيد الحموشي المعروف بحنكته في العمل مهما الشرطة اشتغلت فالمشكلة فب النيابة العامة يسجنون او يطلقون تم يعودون للجريمة ونحن في حلفة تدور السجن الابعد والاعمال الشاقة
مقبول مرفوض
1
2016/07/23 - 08:09
6 |
اهم شي معقبات رجال الامن الدين يتقضوانا راوتب عاليا بدون اي مجهود الامن لا يشتغل بس المغرب لي نكون صريحين
مقبول مرفوض
0
2016/07/25 - 01:56
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة