الرئيسية | قضايا المجتمع | تفاصيل التطبيق الرسمي للأمازيغية في مختلف مجالات الحياة العامة

تفاصيل التطبيق الرسمي للأمازيغية في مختلف مجالات الحياة العامة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تفاصيل التطبيق الرسمي للأمازيغية في مختلف مجالات الحياة العامة
 

 

أخبارنا المغربية : إلهام آيت الحاج

بعد طول انتظار، أفرجت حكومة عبد الاله بنكيران عن واحد من القوانين التنظيمية التي طال انتظارها من طرف فئة واسعة من الشعب المغربي ويتعلق الأمر بتفعيل الصبغة الرسمية التي منحها الدستور للأمازيغية.

مشروع القانون الجديد فرض على مؤسسات الدولة جعل البيانات المضمنة في الوثائق الرسمية مكتوبة بالأمازيغية، سواء في بطاقة التعريف الوطنية وجوازات السفر ورخص السياقة وكل الشواهد التي تسلمها الإدارة.

كما تكتب باللغة الأمازيغية، إلى جانب اللغة العربية، البيانات المضمنة في القطع والأوراق النقدية والطوابع البريدية وأختام الإدارات العمومية، وكذا “العلامات الخاصة بمختلف وسائل النقل التي تقدم خدمات عمومية أو التابعة لمصالح عمومية، ولا سيما منها السيارات والناقلات التي تستعملها المصالح العمومية، ولاسيما منها المكلفة بالأمن الوطني والدرك الملكي والوقاية المدنية والقوات المساعدة وسيارات الإسعاف، ومختلف السيارات والناقلات المخصصة للخدمات العمومية أو المرخص لها بذلك، والطائرات والسفن المسجلة بالمغرب وكذا القطارات”.

وجاء في مشروع القانون التنظيمي أن الدولة “تكفل للمتقاضين الناطقين باللغة الأمازيغية بناء على طلبهم الحق في استعمال اللغة الأمازيغية خلال إجراءات التحقيق أو للترافع أو لتقديم شهادة أمام المحكمة وكذا بالنسبة لمختلف إجراءات التبليغ”، كما تؤمن الدولة لهذه الغاية خدمة الترجمة دون مصاريف بالنسبة للمتقاضين ويحق لهم سماع النطق باللغة الأمازيغية”.

للإشارة فإن تطبيق هذه المقتضيات سيكون تدريجيا ، حيث سيشرع في تطبيقها حال صدورها في الجريدة الرسمية وعلى امتداد أقصاه 15 سنة.


مجموع المشاهدات: 2497 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | عمر
طفرناه حتى مع العربية ما بقا لينا غير الامازيغية اللى حروفها صعاب في التعلم ثم ان90في المئة من الامازيغ لا يجيدون قراءة هده اللهجة.
مقبول مرفوض
-27
2016/07/28 - 02:23
2 | محمد العيادي
والعربية
هده مراسيم تنزيل اللغة الأمازيغية مرحبا بها أوا ومراسيم تنزيل اللغة العربية أين هي؟؟؟؟
مقبول مرفوض
-12
2016/07/28 - 02:45
3 | برهام
الامازيغية
وما بقات لنا غير الامازيغية شوفو شحاجة اخرى راه الامازيغي تيعيش في الفقر المدقق وطفرناه حنا اصحااب العربية في هذه البلاد بقي ها الشلوح وكلشي مسكي بمغرفة وااحدة لداروه العرب يديروه حتى الشلوح
مقبول مرفوض
-18
2016/07/28 - 03:17
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة