الرئيسية | قضايا المجتمع | مثير..الفيزازي يتراجع عن دعمه للزواج العرفي لبن حماد والنجار وهذا ما قاله

مثير..الفيزازي يتراجع عن دعمه للزواج العرفي لبن حماد والنجار وهذا ما قاله

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
مثير..الفيزازي يتراجع عن دعمه للزواج العرفي لبن حماد والنجار وهذا ما قاله
 

أخبارنا المغربية ــ كريم المصلي

بعد دفاعه المستميت عن الشيخ بن حماد والنجار ، تراجع الشيخ محمد الفيزازي عن دعمه لزواجهما العرفي ، وأكد على أن أي زواج يخرج عن نطاق الأركان الأساسية كالصداق وشهادة العدلين ..،يعتبر زواج غير شرعي وباطل وزنا .

وكان الفيزازي قد نشر في وقت سابق تدوينة له انتقذ فيها الفرقة الوطنية ونعتها بالخارقة للقانون ودعاها للتحقيق في زواج عصيد ومزان هو الاخر ، وهو ما اعتبره حينها فيسبوكيين أن الفيزازي يدافع عن الزواج العرفي للشيخ بن حماد وفاطمة النجار .

وقال الفيزازي الشيخ المثير للجدل  في تدوينته "إذا كان الزواج بإخبار الأب والاتفاق بين الرجل والمرأة وكتابة الاتفاقية في ورقة لمدة معينة فهذا ليس زواجا هذا زنا، وهذا زواج متعة عند الشيعة ، وأي زواج أخل بركن أساسي من أركان الزواج فهو باطل". الزواج الصحيح يكون باستيفاء كل الأركان المعروفة في الإسلام من صداق وشاهدي عدل ويسبق هذا صيغة القبول والرضا ثم الإعلان، وهناك من يقول أن الإعلان هو الإشهاد، لكن الإشهاد هو أقل من الإعلان، وهنا الفرق بين السفاح والنكاح لأن النكاح معلن والسفاح سري، ولا يوجد ما يسمى زواج سري لأن الزواج هو الإعلان أصلا ، وباستيفاء هذه الشروط لا يسمى زواجا عرفيا أو زواج متعة أو زواج بالفاتحة بل يسمى زواجا شرعيا، أما التوثيق فهو من ضروريات العصر، وقبل العمل به (التوثيق) كان الزواج باستيفاء أركانه حلالا، والمغرب يعمل بهذا، والدليل هو أن السلطات تذهب للقرى والجبال لتنجز ما يسمى بثبوت الزوجية.."

"الشيخ ديالنا غا سمع بلاغ الشيخي رئيس الحركة وهو يتقلب ،شيخنا مع الجهة الغالبة " هكذا علق احد الفيسبوكيين.

 

مجموع المشاهدات: 42077 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 تعليق)

1 | جمال
الزواج
الزواج الزواج الزواج واش تتفهم في الاقتصاد و الفزياء والرياضيات والالكترونك و علم الفلك و الكمياء و ... . .....
مقبول مرفوض
0
2016/08/25 - 05:15
2 | مواطن غيور
اتقو الله .
الحق يعلا و لا يعلا عليه .لا تستهينو بالمغاربة اتقو الله وتحملو مسؤوليتكم امام الله و امام القانون و الشرع . انها فتنة الدولة تسارع بتتبيت الزواج في الجبال و البوادي و توتيق زواج الفاتحة الدي كان من قديم .وها نحن نسمع ان بعض الشيوخ و المفتون يلعبون بالقانون والشرع بالرجوع الى الزواج العرفي لتلبية نزواتهم .سؤال هل المعنيين بالامر يرضون متل هدا الزواج لبناتهم حتى ينشروه ويحللوه في وطننا . انها جريمة ضد الشرع و القانون .وضد مبادئ المدونة .الكل سيتبع نفس المنهج وسيضرب بعرض الحائط كل المجهودات لتفادي مشاكل الاسر .الله احفظ هدا البلاد فالفساد هو سبب الدمار .تحملو مسؤوليتكم ايها العلماء و احدرو يوم الحساب فالمفروض التنديد بهده الواقعة و الخروج من الصمت .
مقبول مرفوض
9
2016/08/25 - 05:37
3 | ahmed
العصا
الشيخ وصلتو العصا
مقبول مرفوض
4
2016/08/25 - 05:41
4 | mowatin bla mowatana
الديمقراطية
هادي هي الديمقراطية سير مع الاغلبية اولا الشيخ؟
مقبول مرفوض
2
2016/08/25 - 06:05
5 | احمد
تعليق
الفيزازي يتراجع هدا هو النفاق زكي راسك شويا الفقيه .كلكم سواسي تقتاتون كالفطريات بالدين لدلك تكرهون العلمانية التي تدعو الى فصل الدين عن السياسة.
مقبول مرفوض
0
2016/08/25 - 07:26
6 | جمال طنجة
كفى نفاقا
كفى نفاقا ايها الرجل انت تعرف بان الزنى حرام وتدافع عن الزناة ويم الجمعة تخطب في ناس كاسبراطة اتق الله الحرام بين والحلال بين
مقبول مرفوض
-3
2016/08/25 - 08:17
7 | وحيدة
المنافق
من الذي ارغمك على تغيير كلامك و شهادتك ههه كنت اول المدافعين على اقرانك يا شيخ ان صح القول سبحان مبدل الأحوال لو كان بن حماد بين أحضان زوجته وكانت النجار بين أحضان أبناءها لما افترى عليهم أحد ولكن زلة الشيطان اسقطتهم في الفخ الله يستر العيب
مقبول مرفوض
0
2016/08/25 - 08:40
8 | الشنويلي محمد
لي عندو شي فتوى يخليها عندو الحلال بين والحرام بين .
ما كاين لآ فيزازي ولا فيزازية : كيف يعقل ان شخصان ضبطا وهما يمارسان الرذيلة داخل السيارةبأن يكونا زوجان شرعا . ما الدافع وراء هذا الفعل في الخلاء ؟ . لوكانت زوجته حقا لكان قد استأجر منزلا أو شقتا وأقام فيها هو وزوجته الجديدة خير له من الفضيحة ،لو كانو مراهقين نحن نعرف سن الطيش وما يفعله بعقل الإنسان . اللهم أحسن خاتمتنا : آآآآآآآميييييييييييين .
مقبول مرفوض
0
2016/08/25 - 11:16
9 | عابر سبيل
كل من يطعن
اغلب الذين يطعنون فيما وقع فيه حماد والنجار حتى ولو كان زنى فانني اقولها وبصراحة لو اتيحث لهم الفرصة لا افترسوا جميع البنات ولم يبالوا بكلمة زنا حرام كذا كذا فالله المستعان وانا من هذا المنبر اقول علينا جميعا ان نسأل الله حسن الخاتمة والستر وان لا يفضحنا بين خلقه ولا بين يديه ءامين . اخواني لا تهتموا باعمال غيركم لأن لهم ربا يغفر ويعف ويصفح ولكن اهتموا باعمالكم . وجزى الله الاخوة اصحاب هذا المنبر الاعلامي .
مقبول مرفوض
0
2016/08/28 - 01:20
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة