الرئيسية | قضايا المجتمع | تعنيف وتعذيب معتقل بسجن وادي زم وجمعية حقوقية تدخل على الخط

تعنيف وتعذيب معتقل بسجن وادي زم وجمعية حقوقية تدخل على الخط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
تعنيف وتعذيب معتقل بسجن وادي زم وجمعية حقوقية تدخل على الخط
 

نورالدين ثلاج من خريبكة

 

ندد فرع وادي زم للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسوء المعاملة والتعذيب والتعنيف الذين يتعرض لهم معتقل بالسجن المحلي بوادي زم تحت عدد 14488، بعدما تبث للجنة تقصي الحقائق التي كونتها الجمعية تعرض المعتقل للاعتداء باعتماد الأساليب الحاطة من كرامة من طرف أحد موظفي المؤسسة السجنية المذكورة.

 

الجمعية في بيان لها أكدت عدم استجابة إدارة السجن لم تتدخل لإنصاف المعتقل وحمايته من الاعتداءات الجسدية والمعنوية التي يتعرض لها بشكل مستمر، ما خلف رضوضا وكدمات على جسم الضحية، مطالبة الجهات المسؤولة بالتدخل لإنصاف الضحية عبر تحقيق نزيه في الاعتداء الذي تعرض له، والحد من كل الممارسات والأساليب التي تمس حقوق الإنسان و خاصة الحق في السلامة البدنية و الأمان الشخصي.

 

كما أشارت الجمعية في بيانها إلى أن مثل هذه الممارسات تعتبر خرقا لقواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء، و ضربا لجهود الدولة المغربية من أجل تحسين أوضاع السجون و تطوير المعايير المنظمة لها، مذكرة في الوقت ذاته بسعي المشرع المغربي إلى إعمال البرامج الإصلاحية الهادفة إلى تكريس البعد الإنساني والتأهيلي للسجناء، و احترام القانون في حدود ما يكفل الكرامة و السلامة الجسدية للمعتقلين، إضافة إلى عمل الدولة المغربية جاهدة من أجل تكريس مبدإ الحق في الإدماج بالنسبة للسجناء على اعتبار أنهم مواطنين لا تنتفي حقوقهم المواطناتية بسبب دخولهم السجن، لقضاء عقوبات سالبة للحرية.

مجموع المشاهدات: 1666 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 تعليق)

1 | SAGHRO
AVANT TOUT
قبل ان نتكلم عن حقوق السجناء يجب ان نعرف معلومات عن السجين المعني في المقال: 1- سنه 2- جريمته 3- عقوبته 4- حيثيات الحدث و الاعتداء. حيث ان هناك مجرمين خطيرين لا يستحقون الرحمة. و يثيرون المشاكل في السجون.
مقبول مرفوض
0
2016/09/27 - 06:03
2 | المهى
جمعية الشر
السجين يستحق العذاب حتى يتوب و بعود الى الصواب و الجمعيات الحقوقية شياطين يأمرون بالمنكر و ينهون عن المعروف
مقبول مرفوض
0
2016/09/27 - 09:31
3 | hakim
هذا هو الصواب
هذا هو الصواب يجب تعنيف المجرمين والحط من كرامتهم حتى يرتدعوا ولا يعودوا للاجرام اما الجمعيات فهي التي تسكت عندما يعنف مواطن في الشارع وتبتر يده ولا تتدخل ولو لاستنكار ذلك.
مقبول مرفوض
0
2016/09/27 - 10:09
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة