الرئيسية | قضايا المجتمع | امتحان الترقية للأطباء يخلق الجدل والممرضون يقاطعونه ويعلنون التصعيد

امتحان الترقية للأطباء يخلق الجدل والممرضون يقاطعونه ويعلنون التصعيد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
امتحان الترقية للأطباء يخلق الجدل والممرضون يقاطعونه ويعلنون التصعيد
 

البقالي عبد النور  
لا حديث يعلو في الساحة الصحية فوق الحديث عن مقاطعة الممرضين لامتحان الترقية أو ما تعتبره وزارة الصحة امتحان الكفاءة المهنية حيث دعت حركة الممرضات والممرضين من أجل المعادلة إلى مقاطعة هذا الامتحان التي اعتبرته امتحانا عنصريا كما جاء في البلاغ الوطني للحركة حيث يعامل الموظفين بتمييز كبير، مجحف في حق الممرض و كريم مع فئات أخرى.

فلماذا  تلزم الممرض 6 سنوات من العمل لاجتياز امتحان السلم 10، حيث نسبة النجاح المهينة هي 13% فقط أي ما  يعادل 87 في المئة من الرسوب . بينما فئات أخرى تشتغل بنفس القطاع  يلزمها فقط 4 سنوات لاجتياز امتحان الترقي، وهو امتحان شكلي نظرا لأن نسبة النجاح تصل إلى 100%(بمعنى آخر يكفي الحضور يوم الامتحان فقط ) هذا وقد تلقى نداء المقاطعة لهذا الإمتحان استجابة واسعة من لدن الممرضات والممرضين مما  يدفع وزارة الصحة لإعادة النظر في هذه الإمتحانات المهنية.

ويأتي هذا التصعيد التي تقوده الحركة للمطالبة بالمعادلة العلمية والإدارية  في الاعتراف الأكاديمي لدبلوم الدولة في التمريض بإعتباره إجازة وطنية و الترتيب في السلالم المناسبة المتعلق بخريجي معاهد تأهيل الأطر في الميدان الصحي على أن السلم 10 هو حق للممرض وجب أن يعين فيه ابتداء من السنة الأولى للعمل  (لا أن يتبارى عليه بعد ست سنوات من العمل) باعتباره مجازا من الدولة بعد دراسته لثلاث سنوات وهو حق يضمنه النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية الذي يجب أن يطبق على جميع الموظفين المغاربة على قدم المساواة والتكافؤ وحق مكفول قانونا بموجب التزام الحكومة بتسوية وضعية الممرضين المغاربة في عدة محاضر رسمية ومخططات إستراتيجية قطاعية أهمها اتفاق 5 يوليوز  2011 حسب نفس البلاغ.

c

مجموع المشاهدات: 12588 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | سائح
المالية و المرتبات
نسق الترقي و الاجر له علاقة بالدبلوم و الوظيفة... les cadres supérieurs les cadres de maîtrise les agents d'execution ... فالمهندسون و الاطباء و القضاة و بالقياس الضباط و آخرين محسوبين على الأطر العليا لهم تقريبا نفس نسق الترقي... الممرضون و المعلمون و التقنيون و كتاب الضبط des cadres de maîtrise... و هكذا فلكل مجموعة نسق ترقي خاص بها و له علاقة بنوع الدبلوم... في العالم باسره
مقبول مرفوض
-1
2016/10/19 - 05:34
2 | عادل
إمتحان المهزلة
الممرض المغربي قادم وبقوة لا تنازل لا تراجع عن مطالبنا العادلة والمشروعة
مقبول مرفوض
0
2016/10/19 - 10:14
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة