الرئيسية | قضايا المجتمع | طلبة الطب : جامعة علوم الصحة الخاصة تضرب عرض الحائط مبدأ تكافؤ الفرص

طلبة الطب : جامعة علوم الصحة الخاصة تضرب عرض الحائط مبدأ تكافؤ الفرص

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
طلبة الطب : جامعة علوم الصحة الخاصة تضرب عرض الحائط مبدأ تكافؤ الفرص
 

أخبارنا المغربية 

اعتبر طلبة الطب أن المؤسسات الخاصة تضرب عرض الحائط مبدأ تكافؤ الفرص، المنصوص عليها في الدستور، منتقدين بناء جامعة علوم الصحة التي دشنها الملك محمد السادس الخميس الماضي.

وشددت التنسيقية الوطنية للطلبة الأطباء عبر بيان صادر عنها، على أن الكليات الخاصة لا توفر تكافؤ الفرص بين عامة الطلبة، بسبب غلاء تكلفة التكوين فيها، والتي تفوق 13 مليون سنتيم للسنةن وبالتالي فإن هذه الجامعة من شئنها أن تكون حكراً على أبناء الطبقات الغنية فقط. 

و أدان الطلبة الاطباء اهتمام الدولة بكليات الطب الخاصة، بدعم مادي مباشر من مؤسسات وطنية كوزارة التربية الوطنية، وولاية الدار البيضاء، والمستشفى الجامعي ابن رشد"، مؤكدين أن هذا الاهتمام يقابلهه تخل الدولة عن مسؤوليتها في تطوير وتدعيم كليات الطب العمومية ومستشفياتها الجامعية.

 و قالت التنسيقية  أن هذه الجامعة الخاصة لن تساهم في تطوير قطاع الصحة العمومية، متسائلة "كيف للمواطن البسيط أن يستفيد من خدمات مستشفيات جامعية خاصة، لا تؤمن إلا بمبدأ الربح والخسارة".

للإشارة فإن الجامعة المذكورة تضم مؤسسات تكوينية، هي كلية للطب، وكلية لطب الأسنان، وكلية لعلوم التمريض والتقنيات الطبية، ومدرسة دولية للصحة العمومية، ومدرسة عليا للهندسة البيوـ طبية، وكلية للصيدلة.

مجموع المشاهدات: 8536 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | مجهول الهوية
مجرد سؤال
متى كان في المغرب شيء اسمه تكافؤ الفرص؟ هل تعبثون معي؟ فليجبني أحد منكم أيها ال ... ؟ أم رأيتم أن الازدحام قد ازداد على المنصب و الكرسي ...؟
مقبول مرفوض
4
2016/12/18 - 05:13
2 | ابوالقاسم
السودان
ربنا فضل البعض فى رزق، وهل الطب حكر لأشخاص بعينهم؟إذا فى حد بيدفع فماذا يضيركم؟ أعتقد هذا نوع من الأنانية والحسد.
مقبول مرفوض
1
2016/12/19 - 02:20
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة